المحتوى الرئيسى

إصابة عبدالشافي.. 5 خيارات أمام كوبر لسد "ثغرة" المنتخب.. "طريقة اللعب" أحد الحلول

11/07 14:09

تعرض محمد عبدالشافي الظهير الأيسر للمنتخب الوطني ونادي أهلي جدة السعودي، لإصابة في بداية معسكر المنتخب الاستعدادي لمواجهة غانا في التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018.

وأكد محمد أبو العلا طبيب المنتخب المصري، أن عبد الشافي يحتاج للعلاج لمدة أسبوع بعد إصابته مع فريق أهلي جدة السعودي من قبل.

ويستعد المنتخب لملاقاة غانا يوم الأحد المقبل في الجولة السادسة والأخيرة من تصفيات المونديال، التي ضمن الفراعنة التأهل من خلالها لكأس العالم للمرة الثالثة في التاريخ.

ومثّل مركز الظهير الأيسر دائما صداع في رأس الجهاز الفني بقيادة كوبر منذ توليه المهمة، حيث تولى على ذلك المركز عددًا من اللاعبين، بجانب عبدالشافي، وأبرزهم صبري رحيل، ومحمد ناصف، وحسين السيد، وعلي فتحي، بالإضافة لحمادة طلبة الذي شغل ذلك المركز.

وشارك عبدالشافي في جميع مباريات المجموعة الخامسة للمنتخب الوطني بالتصفيات المؤهلة للمونديال، حيث شارك في المباريات الخمس أمام الكونغو ذهابا وإيابا، وأوغندا ذهابا وإيابا، وغانا على ملعب برج العرب.

وأمام كوبر عدد من الخيارات لسد فراغ الجبهة اليسرى:

الاختيار الكلاسيكي بلعب ظهير أيسر المنتخب الوطني ونادي لينس الفرنسي في هذا المركز.

ومنح الأرجنتيني، اللاعب كريم حافظ الفرصة في كأس امم إفريقيا الأخيرة ليلعب أساسيا في مباراة المغرب بعد إصابة عبدالشافي، إلا أن قلة خبرة اللاعب الدولية لم تؤهله للعب مباراة جيدة أمام أسود الأطلسي ليقرر كوبر في بقية مباريات البطولة عدم الاعتماد عليه أساسيا رغم غياب عبدالشافي.

ولكن ربما أرقام كريم حافظ صاحب الـ21 عاما، الجيدة هذا الموسم  وخوضه عدد من المباريات الدولية الودية مع المنتخب الوطني تؤهله لخوض هذه المباراة لاكتساب مزيد من الخبرات، خاصة مع اقتراب المونديال.

ولعب حافظ هذا الموسم 10 مباريات في الدوري أحرز هدفين، وصنع هدفا، وخاض مباراة بالكأس.

ولحافظ 4 مباريات دولية، حيث خاض 3 وديات مع المنتخب المصري مالاوي وتونس وتوجو، ومباراة رسمية أمام المغرب بكأس الأمم بالجابون 2017.

"الجوكر" فتحي ربما يستغله كوبر في دعم الجانب الأيسر لامتلاكه الخبرات الكافية لسد فراغ الجبهة اليسرى.

وخلال كأس الامم الإفريقية بالجابون، اعتمد كوبر على فتحي في الجانب الأيسر خلال مباراتي نصف النهائي والنهائي أمام بوركينا فاسو والكاميرون.

ولعب المحمدي في الجانب الأيمن بدلا من فتحي.

ربما يكون خيارًا جديدًا يعتمد عليه كوبر، حيث يشارك جابر في عدد من المباريات مع بازل السويسري في مركز الظهير الأيسر.

جابر شارك مع كوبر خلال تصفيات المونديال في مباراة الكونغو بافتتاحية المونديال، بالإضافة لمباراتي تشاد في الدور التمهيدي، وشارك لمدة 14 دقيقة بمباراة بوركينا فاسو في نصف نهائي أمم إفريقيا بالجابون مطلع العام الحالي.

كما شارك جابر في مباراتي نيجيريا بالتصفيات المؤهلة لامم إفريقيا، و4 مباريات ودية امام زامبيا، والأردن، وبوركينا فاسو، وجنوب إفريقيا.

شارك حسين السيد مع الأهلي في مباراة الوداد الاخيرة بنهائي دوري الأبطال.

وكان "مارسيلو" أول اختيار لكوبر مع المنتخب في أول مباراة ودية خاضها مع المنتخب على ملعب بتروسبورت أمام غينيا، عام 2015، ولكن غيابه عن المشاركة طوال تلك الفترة أجبر كوبر على عدم ضمه.

ويبحث كوبر عن ضم لاعبين في ذلك المركز لتعويض النقص العددي خاصة مع الاستعداد للمونديال.

كوبر صرح خلال المؤتمر الصحفي قبل انطلاق معسكر المنتخب استعدادا لغانا، أنه ربما يفكر في تغيير طريقة اللعب خلال الفترة القادمة، خاصة إذا واجه خصما من المستوى الأول في كأس العالم مثل الأرجنتين أو ألمانيا.

ربما يُجرّب كوبر في مباراة غانا طريقة لعب جديدة، بالدفع بأحد لاعبي قلب الدفاع "رامي ربيعه مثلا" على الطرف الأيسر، مع الاحتفاظ بقلبي الدفاع حجازي، وعلي جبر.

في الطريقة الهجومية تتحول طريقة اللعب لـ3 - 4 - 3، ليلعب الثلاثي حجازي وجبر وربيعه كمدافعين، وفي الوسط النني وطارق حامد، وعلى الجانب الايمن فتحي، والأيسر تريزيجية، والاعتماد على ثلاثي الأمام رمضان وعبدالله السعيد وكوكا.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل