المحتوى الرئيسى

بضغطة زر.. كيف تحمي كل حساباتك على جوجل من التصيد؟

11/07 11:13

هل سمعت يومًا عن كلمة "Phishing"؟ دخلت هذه الكلمة قاموس أكسفورد للغة الإنجليزية رسميا في عام 2005، وتعد من أكثر الكلمات رعبًا وجلبًا للكوابيس على الإنترنت ما يجعل من الضروري على المستخدمين أن يعرفوها جيدًا.

"Phishing" تعني بالعربية تصيدا، وتشير إلى محاولة الحصول على المعلومات الخاصة بمستخدمي الإنترنت، سواء كانت معلومات شخصية كالاسم والعنوان والسن، أو مالية مثل رقم بطاقة الائتمان ورقم الحساب البنكي.

تحدث محاولات التصيد عن طريق الرسائل الإلكترونية أو مواقع الإنترنت، والشيء الخطير بها هو أنها تبدو وكأنها مرسلة من الشركات الموثوقة والمعروفة من أجل خداع المستخدمين.

أبسط أنواع التصيد والتي يقع في فخها الكثير من المستخدمين هو أن يرسل المتصيدون رسائل بريد إلكترونية تطلب من المستخدم زيارة أحد المواقع لإجراء تحديث ما على بياناته، ويقومون من أجل ذلك بتغيير حرف في اسم الشركة بحيث تبدو yahooo بدلًا من Yahoo على سبيل المثال، وينخدع المستخدم في النهاية ويذهب إلى الموقع المزيف ويدخل بياناته الشخصية دون أن يعلم بأن هناك من يسجلها وراءه في الكواليس.

شركة جوجل تعد من أكثر الشركات تأثرًا بالتصيد على الإنترنت، ففي وقت سابق من هذا العام تم استهداف خدمتها الخاصة بالوثائق Google Docs بنفس الطريقة، الأمر الذي جعلها تطلق أداة أمنية جديدة تحمي حسابات المستخدمين بخدماتها المختلفة.

وبحسب ما ذكره موقع "Makeuseof"، تحمل الأداة اسم "Password Alert"، وتقوم بحماية جميع حسابات جوجل المختلفة من هجمات التصيد الاحتيالي 

كيف تعمل الأداة؟ ومن أين يمكن تحميلها؟

تعمل الإضافة على مراقبة الصفحة التي تطلب تسجيل الدخول بحساب جوجل، وتتحقق من صحة هذه الصفحة وعما إذا كانت مدعومة من الشركة.

وفي حال كانت هذه الصفحة غير مدعومة من جوجل، وبدأت حينها في كتابة كلمة السر الخاصة بحسابك، ستقوم الأداة بتحذيرك فورًا من أن هذه الصفحة مشكوك فيها عبر إرسال إشعار خاص.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل