المحتوى الرئيسى

رئيس هيئة قصور الثقافة: الجمعيات الثقافية شريك فعال فى مشروع التنوير ومكافحة الإرهاب

11/07 08:23

أكد الشاعر أشرف عامر رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة أن "الجمعيات الثقافية تعتبر بمثابة شريك فاعل ومحورى فى مشروعات التنوير ومكافحة التطرف والإرهاب، ونشر العدالة الثقافية، التى تتبناها وزارة الثقافة برعاية الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة".

جاء ذلك في كلمة ألقاها عامر الليلة الماضية أمام الدور الثالثة لمؤتمر الجمعيات الثقافية التى بدأت اعمالها بحضور حشد من كبار المسئولين والشخصيات العامة والمثقفين من مختلف المحافظات.وبين رئيس الهيئة أنه تم اختيار موضوع "الجمعيات الثقافية وسؤال التنوير" نظرا لأهمية الإشكال الذى تطرحه العلاقة بينها وبين مشروع الدولة المصرية للتنوير ومكافحة التطرف والإرهاب.

وأشار إلي محاولة تأسيس وعى موضوعى يرتكز على سمة التبادل المعرفى، وأن الهدف من المؤتمر هو تجاوز سلبيات العولمة وما تدعو إليه من إنفلات قيمى وذلك بالاستفادة من إيجابياتها وتقنياتها الحديثة.

ونوه حسين صبره رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية فى كلمته بأهمية هذه الدورة لأنها تأتى فى ظل اهتمام الدولة بإنجاز قانون الجمعيات وبالتالى بمؤسسات المجتع المدنى، كما أن الجمعيات ودورها كمنافذ استراتيجية تضاف للمواقع الثقافية فى الـ 27 محافظة التابعة للهيئة، وهى بذلك الخط الاستراتيجى الأول للأنشطة الثقافية. 

من جانبه قال دكتور خلف الميرى الامين العام للمؤتمر فى كلمته أن عقد المؤتمر فى المجلس الأعلى للثقافة له دلالة، حيث أننا أمام أهم تعاون بين الهيئة والمجلس، فالأولى من أهم هيئات وزارة الثقافة والثانى هو الذى يرسم الخطط المستقبلية للثقافة، وتمنى د. خلف أن يعقد مهرجان خاص للجمعيات الثقافية سنويا ليصبح بعد ذلك مهرجانا دوريا، ووصف الجمعيات الثقافية بأنها نموذج للعمل الأهلى. وأوضح ممدوح أبو يوسف مدير عام الإدارة العامة للجمعيات أن إنعقاد الدورة الثالثة يأتى فى مرحلة حرجة، وأن المؤتمر يناقش عدة محاور تخص الجمعيات الثقافية بشكل عام والمشكلات التى تعوقها في أداء رسالتها بشكل خاص.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل