المحتوى الرئيسى

صحف الثلاثاء تبرز تصريح السيسي: اعتز بدينك وجنسيتك ولكن لا تتصادم مع الآخرين

11/07 11:18

القاهرة - أ ش أ

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بفعاليات منتدى الشباب العالمي والذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما تناولت عددا من الموضوعات المتنوعة التي غلب عليها الطابع المحلي.

وأبرزت كافة الصحف تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن التنوع والتعدد والاختلاف سنة كونية، وإشارته إلى أن الله سبحانه وتعالي خلق الوجود بتنوع شديد واختلاف في كل شئ مما يؤكد دعوة الله لوجود اختلاف وتنوع بين البشر والكائنات الموجودة على وجه الأرض، وذلك في مداخلة له خلال الجلسة الأولي لمنتدي شباب العالم في شرم الشيخ أمس بعنوان "اختلاف الحضارات والثقافات..صدام أم تكامل".

وقال الرئيس إن السنة الكونية لا تصطدم مع بعضها البعض ولكن الصدام يقع عندما يكون هناك شكل من أشكال الاستعلاء بالنظرية أو بالجنسية أو الديانة أو المذهبية أو العرق.

وأضاف: "أن الاستعلاء كان سببا رئيسيا في فقدان الشيطان مكانة كبرى كان يتمتع بها وبالتالي فمن يدعو للصدام في تقديري سيفقد مكانته على الفور لأن الصدام أمر محتمل أما التفاعل بين الحضارات أمر حتمي وضروري".

وتابع: "الصدام بين الحضارات وراءه أهداف لدول أخرى ترغب في تحقيق مصالحها فتصطدم سياسيا وعسكريا حيث تستطيع هذه الدول من خلال قدراتها تجنيد البرامج والأدوات المختلفة طبقا لمعاييرها ومصالحها، مشيرا إلى أن الدولة الضعيفة تختلف عن الدولة القوية عن الدولة شديدة القوة.

وأوضح الرئيس أن حجم التطور في وسائل الاتصال سوف يسهم بشكل كبير في فرصة الدولة على التأثير الإيجابي من خلال برامج تستهدف عقول الشباب، وأشار إلى أن حجم التواصل الذي يتم بين العالم سينتج عنه نضج وتطور مما سيكون له تأثير إيجابي على تراجع فكرة الصدام وزيادة فكرة التفاعل بين الناس ببعضها البعض.

ووجه الرئيس رسالة للشباب داعيا إياهم للتفاهم وللتفاعل وللتسامح مع الآخرين، قائلا: "اعتز بدينك ولكن لا تتصادم مع الآخرين اعتز بجنسيتك وقوميتك ولكن لا تتكبر بدينك أو جنسيتك أو بعرقك".

وقال السيسي: "إن المشكلة الكبرى للتطرف والإرهاب في عالمنا تكمن في الاستعلاء بالدين، مضيفا: "إن الإنسان غير مسؤول عن الآخرين بل عن نفسه فقط فإذا اعتز الفرد بديانته فهذا ليس له علاقة برفضه لديانة الآخرين".

وأضاف: "نحن في مصر ومنطقتنا العربية والإسلامية نحتاج أن نعمل من أجل احترام الآخرين..الفرد الذي لا يؤمن فهذا اختياره ونحن غير مسئولين عن اختيارات الآخرين بل إني سأحاسب أمام الله عن اختياري وعمن يزايدون بالدين".. داعيا إلى ضرورة عدم استخدام الدين كوسيلة لتدمير الأمم بالفهم الخاطئ والممارسة الخاطئة.

كما أبرزت صحيفة الجمهورية تأكيد الشيخ سلطان القاسمي حاكم إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة أن مصر لها مكانة كبرى في قلوب الجميع، وأنها قادرة على أن تقود الدنيا، وتشديده على أنه مع مصر بكل ما يملك.

وقال القاسمي، خلال زيارته أمس لمعهد الأورام بحضور الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة والدكتور محمد لطيف عميد المعهد ـ إنه يشعر بآلام المرضي الموجودين بالمستشفي وأنه سيجدون العلاج اللازم حتى يعود جميع المرضي إلى ذويهم سالمين.

وأضاف أنه على كل أم وشاب في مصر أن يتمسكوا بالأمل رغم المعاناة اليومية الكثيرة، مضيفاً: نحن مع مصر ونواكب المسيرة المباركة بكل ما أوتينا من قوة.. ونرى ما حولنا وينقصنا الأمل والنظر للنور الذي يأخذنا للطريق الصحيح بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

فيما أبرزت جريدة الأهرام تأكيد الوزير محمد عرفان جمال الدين رئيس هيئة الرقابة الإدارية أن مصر من أوائل الدول التى صدقت على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وكانت سباقه فى دعم أجهزة إنفاذ القانون ومكافحة الفساد ‏من خلال النيابة العامة‏ والجهاز المركزى للمحاسبات، و وحدة مكافحة غسيل الأموال بالاضافة الى الرقابة الإدارية.

وقال إن جهود أجهزة انفاذ القانون والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية ترتكز على عدة أهداف أهمها الارتقاء بمستوى أداء الجهاز الحكومى والإدارى للدولة وتحسين الخدمات العامة وإرساء مبادئ الشفافية والنزاهة فى كافة عناصر المنظومة الإدارية وسن وتحديث التشريعات الداعمة لمكافحة الفساد ورفع مستوى الوعى الجماهيري، وذلك فى كلمته أمس أمام فعاليات مؤتمر الدول الأعضاء فى الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد التى تشهده العاصمة النمساوية فيينا.

وأشار إلى أنه عند المقارنة بين الفترة ٢٠١٠ / ٢٠١٣ وبين ٢٠١٤/ ٢٠١٧ والتى تولى فيها الرئيس عبد الفتاح السيسى المسئولية سنجد نجاحا يتمثل فى الإصلاح الاقتصادى الذى وضع مصر على الطريق الصحيح وانه يتم التأسيس لاقتصاد حقيقى يصلح للاندماج فى الاقتصاد العالمى وهو ما انعكس فى التحسن النسبى الذى شهدته العديد منها مؤشر التنافسية العالمى وارتفاع تصنيف مصر الائتمانى من سالب CAA1 الى مستقر B3.

كما تضاعف معدل نمو الناتج المحلى الإجمالى الحقيقى من 2.1 % الى 4,2 % ، وارتفع مؤشر التنافسية العالمية من 118 الى 100 وتضاعف صافى الاستثمار المباشر من 7.8 مليار دولار الى 21.2 مليار دولار وازداد اعداد الشركات التى تم تأسيسها من 8945 الى 37691 بمعدل 400 % وانخفضت معدلات البطالة من 13.2 % الى 11,98 % نتيجة تنفيذ عديد من المشروعات الكبرى وما تبعها من زيادة حجم الاستثمارات فى عديد من قطاعات الدولة ابرزها قطاع الكهرباء ، الاتصالات ، البترول و النقل والصحة.

وأشار عرفان إلى إنجاز الدولة عدد من المشروعات القومية الكبرى المتمثلة فى سلسلة المدن والعاصمة الادارية الجديدة لمصر وما ستشهده المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومشروع المثلث الذهبى من تنمية صناعية ولوجستية

وكان الوزير محمد عرفان قد وقع على بروتوكول تعاون مشترك مع «يورى فيدوتوف» المدير التنفيذى لمكتب الامم المتحدة المعنى بمكافحة الجريمة المنظمة.

فيما اهتمت الصحف القومية بتأكيد وزارة الكهرباء والطاقة على توصيل التيار وتركيب 4 ملايين و200 ألف عداد كودي للوحدات العشوائية والمخالفة قبل مهلة مجلس الوزراء التي تنتهي الشهر القادمـ، حيث بلغ عدد العدادات الكودية ومسبوقة الدفع التي تم تركيبها حوالي 7 ملايين عداد من إجمالي 33 مليوناً يستهدف تغيرها بالكامل خلال 5 سنوات.

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة عقب تلقي تقرير رئيس القابضة المهندس جابر الدسوقي تنفيذ طلبات تركيب العدادات للعشوائيات ويعود سبب الاستمرار لظهور عشوائيات جديدة تتعدي علي الشبكة وتقوم بسرقات التيار.. حيث تلقي القطاع حوالي مليوناً و800 ألف طلب لتوصيل التيار لوحدات عشوائية ومخالفة وتم بالفعل التوصيل والتركيب لحوالي مليون و300 ألف عداد كودي وجار استكمال ما تبقي منها بالتعاون مع أجهزة الحكم المحلي.

وقال الوزير إن تعليماته لرؤساء الشركات تتضمن سرعة العمل لتركيب العدادات الكودية لوقف التوصيلات العشوائية التي تؤثر علي استقرار التيار بالمناطق المجاورة ووقف تجاوزات الاستهلاك للوحدات المطبق عليها بنظام الممارسة والقضاء علي سرقات التيار خاصة مع توفير مليون عداد مؤخراً.

وأضاف المهندس جابر الدسوقي رئيس القابضة للكهرباء مد فترة توصيل التيار للعشوائيات جاء بطلب من قطاع الكهرباء الذي تحمل وحده خسائر سرقات التيار وأن تركيب أكثر من مليون عداد في عام ليس مجرد رقم قياسي للشركات المصرية ولكن يعكس جهداً متواصلاً لخدمة المواطنين وبشكل علمي حيث تتضمن برامج العمل تركيب حوالي 150 ألف عداد شهرياً بواقع 5 آلاف يومياً لاستكمال تغطية 3 ملايين وحدة استفادت من التيسيرات التي منحها مجلس الوزراء للعشوائيات.

وفي الشأن الخارجي اهتمت الصحف بما كشفه تحقيق صحفى دولى، مستندا إلى تسريب عدد هائل من الوثائق، عن تفاصيل جديدة حول دوائر عالمية للملاذات الضريبية الآمنة وكيفية استثمار الأثرياء فى العالم ثرواتهم، فيما شملت القائمة وزيرا أمريكيا يعقد صفقات مع مقربين من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين واستثمارات لملكة بريطانيا فى جزر برمودا.

وأطلق على هذه التسريبات اسم «أوراق الجنة» أو «وثائق باراديز» وهى تضم نحو 13.4 مليون وثيقة، معظمها قادمة من مكتب دولى للمحاماة مقره برمودا ويحمل اسم «آبل باى».

وقالت الصحف إنه على شاكلة تسريب أوراق بنما فى العام الماضي، حصلت صحيفة سودويتش تسايتونج الألمانية على هذه الوثائق المالية، ثم دعت الاتحاد الدولى للصحفيين الاستقصائيين «آى سى آى جي» الذى يضم ٩٦ وسيلة إعلام فى ٦٧ دولة، الى التحقيق للإشراف على التحقق منها ونشرها.

وتشير الوثائق التى جاءت من مكتب «آبل باى»، خصوصا أن وزير التجارة الأمريكى وليبور روس أبقى على اسهاماته فى شركة للنقل البحرى على علاقة وثيقة مع ثرى روسى فرضت عليه عقوبات أمريكية ومع صهر للرئيس الروسى فلاديمير بوتين، حسبما ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز»الأمريكية.

كما كشفت الوثائق علاقات جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكى وكبير مستشاريه بموسكو، حيث ذكرت «الجارديان» أن اثنتين من الشركات الروسية الحكومية استثمرتا فى شركتى «فيسبوك» و«تويتر»من خلال شبكة علاقات ذات صلة بكوشنر صهر ترامب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل