المحتوى الرئيسى

احذري.. 6 علامات على الطفل حديث الولادة تدفع للذهاب للطبيب

11/06 17:00

فترة الطفولة المبكرة أو حديثي الولادة من أسرع مراحل النمو التي يمر بها الإنسان، تظهر كثير من العلامات على الطفل حديثي الولادة وهذا يرجع لسرعة النمو في الشهور الأولى فيحدث النوم يومياً ولكن عليكي ملاحظة تطورات الطفل جيداً لأن هناك بعض العلامات التي لا يجب السكوت عنها ويجب عليكِ الإسراع بالذهاب لطبيب الأطفال من هذه العلامات 6 أعراض ظاهرة جداً يوضحها لكم أخصائي طب الأطفال بمستشفى الساحل الدكتور إسلام الديب

1 - زيادة معدل التنفس (النهجان)

عندما تلاحظِ أن صدر الطفل يعلو ويهبط بشكل سريع جداً، فهذا ينظر عن مشكلة لدى الطفل ربما تكون عارضة مثل أنه يعاين شرقة من شيء ما داخل فمه، وربما يكون مرض يحتاج لعلاج طويل مثل ثقب في القلب أو مشكلة في الرئة وفي جميع الحالات اذهبي للطبيب مشاكل في القلب أو الرئة.

2 - أن يظل الطفل 48 ساعة بدون اخراج

ملاحظة الطفل في أول 48 ساعة بعد الولادة مهمين جداً وخاصة في عملية الإخراج فيجب أن تتأكدي أن الطفل يتناول رضعاته ويخرج بشكل طبيعي وإلا اذهبي للطبيب.

3 - تغير لون جلد والعين للأصفر

عادة ما يكون لون جلد الطفل وردي ولكن تحول هذا اللون للون الأصفر وخاصة إذا ظهر اللون على العين أيضاً، فهذا يعني أن نسبة الصفرا مرتفعة بالدم لدى الطفل، وعليكي الذهاب للطبيب لأن تجاهل مثل هذا العرض قد يؤدي لمشاكل في المخ.

4 - تغير لون الشفايف للأزرق

قد يكون الطفل يعاني من قلة الأوكسجين الواصل للمخ ولذلك تغير لونه للأزرق أو الأحمر المحتقن لذلك عليكي الذهاب للطبيب.

5 - الترجيع المستمر مقارنة بالرضاعة

مبدئياً يجب على الأم التأكد من أن الطفل تجشأ بعد الرضعة وبعد ذلك عليكي مراقبة الطفل فإذا كان يرجع مبائرًا بعد كل رضعة فعليكِ الذهاب للطبيب فوراً لأن الطفل بهذه الطريقة لا يستفيد من طعامه.

6 - الإسهال المستمر مقارنة بالرضاعة

الطبيعي أن يحدث اخراج بعد كل رضاعة وإذا زاد المعدل عن هذا فهذا العرض ينبأ بحدوث خلل ما يجب الذهاب للطبيب في نفس اليوم قبل أن يصاب الطفل بالجفاف نتيجة نقص السوائل

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل