المحتوى الرئيسى

طرق فحص البروستات وكيفية قراءة النتائج

11/06 16:51

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة 

يعتبر فحص خزعة البروستات فحصا متقدما يتم خلاله أخذ عينة من أنسجة البروستات من أجل فحصها بصورة أدق تحت المجهر. يتم إجراء فحص البروستات عادة عندما يشتبه بوجود كتلة سرطانية، مما يتطلب تشخيصا دقيقا. هنالك

هنالك طرق عدة للوصول الى غدة البروستات أكثرها شيوعا هو أخذ خزعة عن طريق المستقيم، بواسطة إدخال إبرة رفيعة. ويطلق على هذه العملية اسم "الخزعة عبر المستقيم" أو "Transrectal Biopsy".

وثمة طرق أخرى أقل شيوعا للوصول إلى غدة البروستات هي أخذ خزعة من غدة البروستاتة عن طريق الإحليل "trans - urethral" أو عن طريق العجان  وهي المنطقة المجاورة لفتحة الشرج.

يتم إجراء فحص خزعة البروستات من أجل تشخيص حدث غير طبيعي يحصل في الأنسجة - مثل، تشخيص الأورام وتحديد موقعها، الكشف عن الالتهابات، العدوى أو تضخم البروستات الحميد، المعروف لـ"BPH".

يتم إجراء هذا الفحص، غالباً، عند الحاجة إلى تشخيص دقيق لبينات تم العثور عليها في فحوصات سابقة غير باضعة – مثلاً خلال الفحص الجسماني، أو عند ظهور نتائج مشبوهة لفحص الدم، كمستوى PSA "مولد المضادات الخاص بالبروستات" – والذي يعتبر واصماً لغدة البروستاتة، عندما يرتفع مستواه في الدم بشكل فجائي.

يتم إجراء فحص خزعة البروستات، عادة، في غرفة العمليات أو في غرفة فحص معقمة وملائمة. يتولى إجراء هذا الفحص طبيب أخصائي بالمسالك البولية. يستلقي المريض على بطنه أو على جانبه، بوضعية تتيح وصول الإبرة الى المنطقة.

بعد أن يتلقى المريض المادة المخدرة "بشكل موضعي أو عام"، يتم إجراء فحص بواسطة الأمواج فوق الصوتية عبر الشرج TRUS، باستخدام محول للأمواج فوق الصوتية يتم إدخاله داخل فتحة الشرج. يستغرق هذا الفحص 5 - 10 دقائق، وتكمن أهميته في كونه يتيح تحديداً دقيقاً لموقع الغدة.

بعد ذلك، يدخل الطبيب إبرة رفيعة وطويلة عن طريق فتحة الشرج، من أجل أخذ عينة من أنسجة الغدة. ويتم، عادةً، أخذ 6 - 12 عينة صغيرة من الخلايا. ليس من المفروض أن تسبب هذه العملية ألماً أو شعوراً بعدم الإرتياح. يستغرق الفحص مدة نصف ساعة.

إقرأ: للرجال فقط.. قائمة بأطعمة تحارب سرطان البروستات

يتم إجراء الخزعة عن طريق العجان "Transperineal Biopsy" عادة، تحت تأثير التخدير الموضعي. يتم، في الغالب، إدخال حقنة شرجية الى داخل فتحة شرج المريض قبل بضع ساعات من إجراء الفحص من أجل تنظيف سريع للمستقيم "Rectum".

قبل القيام بالتخدير الموضعي لا حاجة إلى استعدادات خاصة. يتم تطهير المنطقة المجاورة لفتحة الشرج, وبعد ذلك، يدخل الطبيب إبرة ويقوم بحقن مادة المخدر الموضعي. قد تسبب هذه العملية شعورا بألم طفيف.

يتم إجراء الخزعة عن طريق المستقيم "Transrectal Biopsy" تحت تأثير التخدير الموضعي أو العام. بالإضافة الى الحقنة الشرجية، يجب على المريض أن يصوم قبل التخدير العام لمدة 6 ساعات على الأقل قبل الفحص, بموجب تعليمات الطبيب.

بعد الإنتهاء من العملية، يرقد المريض في غرفة الإنعاش لبضع ساعات. لا يتوقع حصول مشاكل معينة بعد الفحص، إلاّ أنه إذا عانى المريض من نزيف قوي أو متواصل، آلام حادة أو ارتفاع في درجة الحرارة، فينبغي إبلاغ الطبيب بذلك فوراً.

بالإضافة إلى ذلك، إذا ما ظهرت مشكلة في التبول بعد 8 ساعات من انتهاء الفحص "لا يستطيع المريض التبول" فمن الضروري إبلاغ الطبيب.

ينطوي هذا الفحص على عدد من المخاطر: العدوى، نزيف من المسالك البولية أو من الجهاز الهضمي ورد فعل أرجي "تحسسي" من مادة المخدر. ولكن هذه المضاعفات نادرة الحدوث.

تظهر نتائج خزعة البروستات، عادة، خلال أسبوع - أسبوعين.

نتائج خزعة البروستات السليمة هي تلك التي تشير إلى عدم العثور على شذوذ في الأنسجة، أي أن الأنسجة خالية من الخلايا السرطانية أو خلايا الالتهاب.

نتائج خزعة البروستاتة غير السليمة هي تلك التي تشير إلى العثور على خلايا غير سليمة في الأنسجة:

خلايا الالتهاب - لمفويات "lymphocytes" أو عدلات "neutrophils" قد تدل هذه الخلايا على وجود عدوى / التهاب في الغدة، يدعى التهاب البروستات "prostatitis".

تضخم البروستات الحميد "benign prostatic hyperplasia" بدون وجود خلايا سرطانية.

خلايا سرطانية "prostatic adenocarcinoma" أو خلايا محتملة الخباثة "prostatic intraepithelial neoplasia"  مصدرها من غدة البروستات.

خلايا سرطانية مصدرها من الجهاز الهضمي "rectal adenocarcinoma".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل