المحتوى الرئيسى

قبل مناقشته بـ"شباب العالم".. تعرف على الذكاء الاصطناعي واستخداماته

11/06 16:43

يناقش منتدى شباب العالم في إحدى جلساته اليوم "تقنيات الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الشرق الأوسط" في القاعة المخصصة لموضوعات التنمية المستدامة والتكنولوجيا(Red sea)وريادة الأعمال والقضايا الإنسانية.

تستعرض "الوطن" مفهوم الذكاء الاصطناعي وتأسيسه واستخدماته وقدراته:

يعرف الذكاء الاصطناعي، على أنه فرع من فروع علم الحاسوب، وهو عبارة عن سلوك وخصائص معينة تتبعها البرامج الحاسوبية بحيث تصبح قادرة على محاكاة القدرات الذهنية الخاصة بالبشر في أنماط عملها المختلفة، وأهم هذه القدرات هي قدرة الآلة على التعلم والاستنتاج واتخاذ القرارات، بالإضافة إلى القيام بالعديد من ردود الأفعال.

تأسس مجال الذكاء الاصطناعي نتيجة الافتراض بأن الذكاء أمر يمكن وصفه بطريقة دقيقة، تمكن الآلات الحديثة من محاكاتها وتقليدها، مما أثار جدلًا فلسفيًا بين طبيعة العقل البشري وبين حدود المناهج العلمية، وقد عانى مصطلح الذكاء الاصطناعي من العديد من النكسات والعراقيل حتى أصبح جزءًا أساسيًا من التكنولوجيا الحديثة، وأصبح قادرًا على حل العديد من المشاكل المعقدة في عالم الحواسيب الحديثة.

- القدرة على اكتشاف الأخطاء وتتبعها وتصحيحها ومعرفة السبب منها، بالإضافة إلى الوصول إلى التحسينات المختلفة في المستقبل وفي النسخ الأحدث من الآلات.

- فهم وتحليل المواقف الغامضة وغير المألوفة من خلال استخدام أسلوب الاستنتاج المنطقي واتباع أسلوب الربط بين المواقف المتعددة والمتشابهة.

- اتخاذ القرارات الصحيحة من خلال مهارة الإدراك الحسي والعقلي للجوانب المختلفة من المشكلة، ودراسة مجموعة الاحتمالات الواردة ومعرفة نتيجة كل احتمال، ومعرف النتائج المرادة من كل احتمال، واختيار أفضل القرارات الممكنة التي توصل إلى النتائج المطلوبة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل