المحتوى الرئيسى

تونس .. طموح لريادة مصدري زيت الزيتون في العالم

11/06 16:43

قال وزير الفلاحة التونسي سمير بالطيب اليوم الاثنين إن بلاده تتوقع تحقيق مستوى قياسي من إنتاج زيت الزيتون خلال هذا الموسم عند نحو 280 ألف طن أي ثلاثة أمثال إنتاج الموسم الماضي.

ومنذ سنوات تحتل تونس مكانة بين أكبر منتجي زيت الزيتون في العالم، لكنها تأمل أن تكون في مرتبة لا تقل عن الثانية عالميا هذا الموسم بفضل الإنتاج الكبير الذي تتوقعه، والذي سيعزز صادراتها.

وقال بالطيب "إنتاج زيت الزيتون يتوقع أن يكون قياسيا واستثنائيا هذا الموسم وسيبلغ 280 ألف طن"، وبلغ الإنتاج العام الماضي 95 ألف طن. وأشار إلى أن بلاده ستصدر نحو 220 ألف طن من الإنتاج، بينما ستخصص نحو 60 ألف طن للاستهلاك المحلي.

وتأمل تونس أن تعزز صادرات زيت الزيتون عائدات البلاد وتساهم في خفض العجز التجاري القياسي، الذي بلغ 11.46 مليار دينار (نحو 4.58 مليار دولار) في الأشهر التسعة الأولى من عام 2017.

وتعاني تونس من تقلص الموارد المالية منذ أحداث العام 2011. وزادت حدة الأزمة الاقتصادية مع استمرار هبوط قيمة الدينار إلى مستويات غير مسبوقة مقابل الدولار واليورو. وتتوقع الحكومة التونسية أن ينمو اقتصادها 3% العام القادم مدفوعا بنمو قطاع الزراعة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل