المحتوى الرئيسى

بالصور.. كيف تستفيد من بنك المعرفة المصري؟ - E3lam.Org

11/06 15:10

شاركها Facebook Twitter Google +

في يناير من عام 2016 أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي الموقع الإلكتروني لمشروع “بنك المعرفة” وتم التأكيد وقتها على أنه سيعد أكبر مكتبة رقمية في العالم حيث ستجمع المحتوى المعرفي لأكبر دور النشر في العالم وما أكد ذلك هو الإعلان عن توقيع المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي عدة اتفاقيات مع 25 من دور النشر العالمية في نوفمبر 2015 ضمن مشروع “بنك المعرفة” لعرض المحتوى العلمي الخاص بهم.

لكن تظل الفكرة غير واضحة لدى البعض، فمنهم من يعتقد أنه موقع يجمع بعض المعلومات والكتب المختلفة والصور المؤرشفة على غرار موقع ذاكرة مصر المعاصرة التابع لمكتبة الإسكندرية، والبعض الآخر يعتبره موقع متخصص للباحثين أو المتخصصين في المجالات العلمية فقط وهو ما يُخالف الواقع، فدور الموقع هو أن يجمع كل المادة المنشورة عن طريق هذه المؤسسات البحثية الموثقة ودور النشر العالمية الأخرى وإتاحتها في بوابات مختلفة حسب اهتمام المستخدمين.

إعلام دوت أورج سيقدم شرحا بالصور لكيفية الاستفادة من موقع بنك المعرفة والبحث من خلاله.

البداية مع رابط الموقع ويمكن الدخول عليه من هنا الذي بمجرد أن تضغط عليه ستُفتح أمامك الصفحة الرئيسية للموقع الذي سيعرض تلقائيا النسخة الإنجليزية منه، لكن بكل سهولة يمكن عن طريق اختيار اللغة أعلى يمين الصفحة اختيار اللغة العربية لعرض نسخته العربية.

مع محاولتك البحث عن أي معلومة أو كلمة مفتاحية في الموقع سيطلب منك الموقع أن تُنشئ حسابا على الموقع.

عند إنشاء حسابك الجديد سيكون عليك اختيار البوابة التي ترغب في البحث من خلالها، لذا عليك أن تختار بين بوابة “القراء” أو “الباحثين” أو “الطلاب والمعلمون” وأخيرا بوابة “الأطفال”. والأمر سيتطلب بيانات بسيطة لا تتعدى اختيار الاسم ورقم الهاتف والرقم القومي وتوفر “إيميل” حتى يتم إرسال كلمة السر عليها، ويتيح لك الموقع تغيرها فور تفعيل الحساب.

ومن خلال “محرك البحث الأكاديمي” الذي وصفه الموقع بـ”أفضل رفيق لدراستك” يمكنك بدء الرحلة عبر بنك المعرفة المصري، بكتابة عنوان أو كلمة تتعلق بموضوع البحث، ثم تظهر لك النتائج، كما يُعطيك الموقع إمكانية استخدام البحث المتقدم، فمثلا إذا كنت تبحث عن النتائج المتعلقة باسم “ليلى مراد” أو “محمد حسنين هيكل” فليس عليك إلا كتابة الاسم في محرك البحث، وسيظهر لك كل ما يحتويه الموقع عن الموضوع المراد البحث عنه، وإذا أردت تحديد البحث بشكل أدق، يمكن أن توضح ما إذا كانت الكلمة المراد البحث عنها هي عنوان أو اسم ناشر أو الكاتب أو البحث بترتيب البحث.

يجب التنويه هنا إلى أهمية الاستمرار في استخدام الموقع والتنقل بين نتائجه، وإلا سيقوم بالخروج التلقائي من حسابك إذا ابتعدت عنه لفترة من الوقت، وللعودة إليه مرة أخرى سيكون عليك تسجيل الدخول من جديد، لذلك يجب أن تحتفظ بباسوورد الحساب الخاص بك وإلا ستضطر إلى إنشاء حساب جديد. وبخصوص النتائج ستجد أن بعضها يتيح نسخة pdf للكتب والمقالات المتاحة على الموقع، بينما البعض يعرض العنوان فقط واسم الكاتب وتاريخ الإصدار.

ويعاب على الموقع عدم السماح بإنشاء أكثرمن حساب لنفس الفرد في باقي البوابات المختلفة، فمثلا إذا أنشأت حسابا على بوابة “قراء” ثم أردت إنشاء حساب آخر في بوابة “الأطفال” ليستفيد طفلك بالمادة المتاحة عليه، لن تتمكن من ذلك حتى إذا استخدمت “إيميل” جديد، حيث يشترط إدخال الرقم القومي حتى يضمن امتلاك الفرد حسابا واحدا على الموقع وبالتالي يحد من انتقالك عبر البوابات المختلفة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل