المحتوى الرئيسى

رسائل شباب العالم من شرم الشيخ: مصر بلد السلام (فيديو وصور) - صوت الأمة

11/06 15:02

رسالة شرم الشيخ: ريم محمود

5 نوفمبر 2017 يوما أضاءت به سماء مدينة السلام -شرم الشيخ- من جديد لترسل إشارة إلى العالم أجمع، مضمونها إن مصر هي بلد الأمن والأمان، وكل من يأتي إليها آمن على حياته، وأن محاولات الإرهاب لرسم صورة مفادها أن الإرهاب انتشر في مصر، محض شائعات وأكاذيب تسعى الجماعات الإرهابية والتي ترعاه قطر، لبثها من خلال وسائل التواص العالمية، مواقعهم المحرضة.

(أغصان الزيتون تنبت على أرض السلام).. ربما كانت تلك هي الرسالة التي حملتها العديد من الصور، التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع الإخبارية، خاصة وأن الفرحة والمتعة بما تحتويه شرم الشيخ من مناظر جمالية، جذب الوافدين على أرض السلام، ليمرحوا حتى الساعات الأولى لصباح اليوم، وانطلاق اليوم الثاني لمنتدى شباب العالم، والمقام في مدينة السلام -شرم الشيخ- في القبة السماوية، وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

قصة أصغر مطور في العالم

كان للطفل الأسترالي "يوما ذو"، العشر سنوات، التأثير الأكبر علي حضور جلسة: "كيف يصنع العالم قادته"، بمنتدى شباب العالم المنعقد الآن بمدينة شرم الشيخ برعاية وحضور رئيس الجمهورية.

الطفل يوما بدأ في تطوير التطبيقات في سن السادسة، وروى قصة نجاحه القصيرة لحضور الجلسة قائلا: "بدأت في التشفير الالكتروني منذ سن السادسة، وما دفعني لذلك هو الفضول نحو ما يدور بالحواسب، وبدأت بالألعاب علي وسائل التواصل، وطورت موقع إلكتروني خاص بي متعلق بالألعاب ومهدت الأمر لأصدقائي، ثم تعلمت كيفية تطوير التطبيقات عن طريق دورات تدريبية، والآن لدى ستة تطبيقات مختلفة".

ثم انتقل الطفل الصغير في الحديث عن مشاهد من حياته، بقوله: "أبي ساعدني للبدء في التشفير، وكان علي أن أخوض التجربة، بذلت مجهود كبير وقرأت كتب حجمها عشرة آلاف صفحة، وحينما حضرت مؤتمر أبل، كنت مبهور وقابلت رئيس شركة أبل تيم كوك، وعدد من القنوات طلبت إجراء حوارات معي، وقابلت ميشيل أوباما وكانت في منتهي الود".

وفي سؤال له حول مستقبله. قال: "ما زلت متخبطا، لكنى أودّ أن أستمر في تطوير التطبيقات التي قد يستفيد منها العالم، وسيجعل العالم أكثر سلاما، أودّ أيضا أن أكون ملهما للآخرين"، مشيرًا إلى أن قدوته هو ستيف چوبز، بقوله: "محتوى حديثه دائمًا يعد من الأمور المؤثرة، يمثل حافزا بالنسبة لي، وقبل كل شيء أنا أحفز نفسي أيضًا".

الجابون عن مؤتمر أرض السلام

قالت جيسيكا، إحدى المشاركات ضمن الوفد الرئاسي لدولة الجابون، خلال مشاركتها في منتدى شباب العالم، المقام حاليا في مدينة شرم الشيخ، في القبة السماوية، إنها سعيد بالمشاركة في المنتدى، لافتة إلى أن منتدى شباب العالم يساهم في تنمية قدرات الشباب، وتحفيزهم على ابتكار أفكار خلاقة.

وأضافت "جيسيكا"، أنه تم اختيارها ضمن أشهر 5 رواد أعمال في تصنيع الأغذية، وأن الوفد الرئاسي لدولتها أختارها للمشاركة في منتدى شباب العالم.

أليك ويك: مصر بلد الأمن والأمان

أليك ويك، عارضة أزياء من جنوب السودان، كانت أحد ضحايا الحرب الأهلية التي قتلت والدها، حيث تنتمى لقبائل الدنكا، لكنها تمكنت من النجاة والسفر إلى لندن حتى درست تاريخ الفن، ثم كلية لندن للموضة، وبعدها انطلقت في مجالها كعارضة أزياء شهيرة لقبتها مجلة النيويورك تايمز بعارضة القرن، وفى الوقت نفسه، نشطت ويك في مجال حقوق المرأة والطفل ودعم اللاجئين.

عن مشاركتها في منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، كان معها هذا الحوار، الذي أكدت فيه أنها تقلت الكثير من التحذيرات من وكالة الأزياء التي تعمل لصالحها في نيويورك، ونصحتها الوكالة ألا تأتى إلى مصر لأن الوضع خطير، ولكنها أصرت على ذلك.

تقول ويك: قلت إنني سأشارك في منتدى شباب العالم، وبعدما جئت وجدت أن التأمين على أعلى مستوى، وسأنصح جميع أصدقائي بقضاء أجازاتهم في مدينة شرم الشيخ الجميلة، التي تتمتع بسحر البحر الأحمر وبهذا الطقس الرائع، موجهة الشكر للجنة المنظمة على هذا الجهد الذي شعرنا به جميعًا، قبل وصولنا وبعد وصولنا وحتى هذه اللحظة على حد تعبيرها.

ألقى أحد الشباب من متحدي الإعاقة المشاركين بمنتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، قصيدة تحدث فيها عن رفضه للإعاقة وقدرته على تقديم الأفضل.

وقال الشاب، الذي نال استحسان وتشجيع الجميع من حضور المؤتمر، في مطلع قصيدته: "لو عيني مش شغالة فإيدي مش بطالة".

كانت قد بدأت منذ قليل جلسة استعراض التجربة المصرية في صناعة المستقبل بمنتدى شباب للعالم بمدينة شرم الشيخ وعرض البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب وذلك بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم.

وعرضت الجلسة فيلم عن البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب وإنشاء أكاديمية لتأهيلهم بالإضافة إلى السماح لجميع الوزراء بانتداب معاونين شباب لهم لا يقل سن الواحد منهم عن أربعين عاما.

جلس أحمد أسامة أصغر مخترع مشارك بمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ كما يؤكد، منكفئاً على مجموعة من الأوراق المتعلقة بتفاصيل جلسات المنتدى، ليتابع عن كثب أيهما أهم للحضور، وبجواره مجموعة من الشباب الذي تعرف عليهم للتو، من دول مختلفة من العالم.

أحمد أسامة ذو الأربعة عشر عاماً، روى قصة نجاحه، قائلاً أنه صاحب مشروع كبير لعلاج مرض دوالي الساقين، حصل به على المركز الأول على مستوى العالم في مسابقة (wrcc) في كوريا الجنوبية، كأصغر عربي يحصل على المركز الأول في المسابقة.

يؤكد أحمد أنه لم يكن يصل إلى ذلك الحلم الكبير، سوى برعاية رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، الذي تكفل بمشاركته بالمؤتمر، الذى يشارك فيه أكثر من مائتى دولة، لتكون تلك المرة هي الأولى التي تشارك خلالها مصر في تلك المسابقة الضخمة في كوريا الجنوبية.

في سؤال لأحمد أسامة عن انطباعه حول منتدى شباب العالم، اعتبر تنظيم مصر لمنتدى بهذا الشكل الدولي بالأمر العظيم، متابعًا: "ما يزيد عن خمسة مخترعين صغار مشاركين في المنتدى، وتلك المشاركة تعطي الشباب القدرة على التعبير عن مشكلات العالم وحلها".

ووجه المخترع الصغير رسالة للرئيس السيسي، بضرورة الاهتمام بالتعليم خاصة في الأقاليم مؤكدًا: "هناك عدد كبير من الموهوبين، لكن ينقصهم تنشئة جيدة ودقيقة من الصغر".

سباح المانش يشارك في منتدي شباب العالم (صور)

منتدى شباب العالم.. السيسى: مشروعات الإسكان الجديدة ضمت كنيسة ومسجد

منتدى شباب العالم.. مشاركة بوفد الجابون: المؤتمر يحفز الشباب على الابتكار

منتدى شباب العالم.. "يوما ذو" قصة أصغر مطور في العالم (صور)

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل