المحتوى الرئيسى

أفلام مهرجانات برلين وكان وفينسيا بالدورة الـ14 من "دبي السينمائي"

11/06 13:54

كشفت إدارة الدورة 14 من مهرجان دبي السينمائي الدولي عن المجموعة الثانية من الأفلام العالمية التي تتضمن 11 فيلما، تُعرض ضمن برنامج "سينما العالم" في الفترة من 6 إلى 13 ديسمبر المقبل.

ومن بين أفلام هذه المجموعة، "الساعة الأكثر ظُلمة" (Darkest Hour) للمخرج جو رايت والذي عرض أول مرة عالميا في مهرجان تورنتو السينمائي، وينضم إلى المهرجان أيضا المخرج البريطاني دومينيك كوك بفيلمه "على شاطئ تشيسيل" (On Chesil Beach)، ويشارك الكاتب الحائز على جائزة الأوسكار آرون سوركين مع فيلمه الدرامي "لعبة مولّي" (Molly’s Game) بطولة جيسيكا تشاستين وإدريس إلبا وكيفن كوستنر.

وينضم المخرج القيرجيزي أكتان أريم كوبات إلى المهرجان مع فيلمه الأحدث "سينتور" (Centaur) الحائز على جائزة الاتحاد الدولي لفن السينما من مهرجان برلين السينمائي الدولي، واختير رسميا لتمثيل قيرغيستان في التسابق على أوسكار" أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية لعام 2018.

وعقب مشاركته في مهرجان لندن السينمائي، وعرضه العالمي الأول في مهرجان فينيسيا السينمائي ونيله إشادة عالية من الجمهور، ينضم المخرج ديفيد باتي مع فيلمه الوثائقي "جيلي" أو "My Generation"، ومن إيران ينضم المخرج محمد رسولوف لعرض فيلمه "رجل النزاهة" (A Man of Integrity) الحائز على جائزة نظرة ما من مهرجان كان السينمائي في دورته الماضية.

وينضم المخرج الألماني التركي فاتح آكن، المترعرع في ألمانيا والحائز على جوائز عدّة، إلى المهرجان مع فيلمه الروائي الطويل "في التلاشي" (In the Fade)، الذي نال جائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان السينمائي لتمثيل دايان كروغر البارز بدور كاتيا، واختير الفيلم رسميا لتمثيل ألمانيا في التسابق على أوسكار أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية لعام 2018.

ويعود المخرج الأسترالي وارويك ثورنتون إلى المهرجان مع فيلمه القاسي "بلد جميل" (Sweet Country) الحائز على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان البندقية السينمائي، وعلى جائزة منصة المهرجان التي تحددها لجنة مؤلفة من عدد من المخرجين ضمن مهرجان تورنتو السينمائي.

وبعد 13 عاما من إنتاج الفيلم غير الروائي "أريد الحجم الأكبر"، يعود المخرج مورجان سبورلوك مع الجزء الثاني "أريد الحجم الأكبر 2: هولي چيكن" "Super Size Me 2: Holy Chicken!"، والعمل من كتابته وإخراجه، ونال الفيلم بعد عرضه العالمي الأوّل في "مهرجان تورونتو السينمائي الدولي" إشادة عالية وحصل على جائزة أفضل فيلم غيرروائي.

ويشارك المخرج الحائز على جائزة الأوسكار أليكساندر باين مع فيلم الخيال العلمي "تحجيم" (Downsizing) بطولة نجمي هوليود الشهيرين مات ديمون وكريستين ويج، إضافة إلى جيسون سوديكيس والممثل الحائز على جائزة الأوسكار كريستوف وولتس، وافتتح الفيلم مهرجان فينيسيا السينمائي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل