المحتوى الرئيسى

"مصيرنا واحد" حملة للأطباء للمطالبة بسرعة إقرار قانون المسؤولية الطبية

11/06 12:15

دشن عدد من الأطباء حملة على مواقع التواصل الاجتماعي، للمطالبة بسرعة إقرار قانون المسؤولية الطبية، تحت عنوان "مصيرنا واحد"، موضحين أن نقابة الأطباء قدمت مشروع القانون لمجلس النواب منذ أكثر من عام ونصف؛ إلا أن المشروع لم يناقش ومازال الأطباء يتم حبسهم احتياطيا.

وأشار الأطباء، في بيان صادر عنهم، إلى أن الغرض من مشروع القانون هو استقرار تقديم الخدمة الطبية خاصة في أقسام الطوارئ لصالح الطبيب والمريض، موضحين أن القانون يضمن آلية عادلة لمحاسبة الأطباء على الضرر الطبي بعد تقييم فني للضرر والتفرقة بين "هل هو إهمال من الطبيب فيتم محاسبته بقانون العقوبات العادي، أم خطأ طبي غير مقصود فيتم محاسبته بالتعويض المالي" أم هو "مضاعفات طبية واردة في قواعد الطب فلا يحاسب عليها".

وتابع الأطباء، "إلى حين الحكم خلال 30 يوما من الشكوى لا يتم حبس الطبيب احتياطيا، وهذا ما يتم تطبيقه في كل دول العالم حتى لا ترتعش أيدي الطبيب وهو يناظر مريض فيفكر في وقاية نفسه من الحبس قبل إنقاذ المريض.

واستكملت الحملة، "القانون يكون هيئة مسؤولية طبية بها أعضاء عن منظمات وروابط حقوق المريض ونقابة المحامين والقضاء والطب الشرعي وعمداء الكليات ووزارة الصحة ونقابة الأطباء، كما يتم إحالة الشق الفني إلى لجنة فنية من كبار الاستشاريين في التخصص الطبي".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل