المحتوى الرئيسى

زاهي حواس: كل حضارات العالم قامت من مصر.. والحضارة الفرعونية لم تكن دموية

11/06 12:45

قال عالم المصريات الدكتور زاهي حواس، إن الحضارة الفرعونية القديمة كانت رمزًا للتسامح والسلام في العالم كله، مضيفًا: "سأقدم لشباب العالم مميزات هذه الحضارة وعظمتها، فجميع حضارات العالم كلها قامت من مصر".

وأوضح "حواس"، خلال كلمته في الجلسة الأولى بمنتدى شباب العالم بعنوان "اختلاف الحضارات والثقافات.. صدام أم تكامل"، اليوم الإثنين، أن الحضارة الفرعونية تصنف على مستوى العالم رقم 2 من حيث ظهور الكتابة بها، مشيرًا إلى أن عمر الحضارة المصرية يرجع إلى أكثر من 5 آلاف سنة؛ لأن الحضارة تقاس بمعرفة الكتابة وليس عمرها.

وأضاف أن علاقة الحضارة الفرعونية بغيرها من الحضارات كانت سلمية وليست دموية، وبناء الأهرام والعظمة جاء بالسلام وليس بالصراع والدم.

وذكر أن مصر الفرعونية هى أول من أقامت الدولة بمفهومها الشامل على مستوى العالم من 3 آلاف و200 سنة قبل الميلاد، مضيفًا أن مصر لم تنافس أية حضارة مجاورة لها أو تتخذ عدوًا لها، وكانت عقيدة الجيش المصري الفرعوني تنحصر في أمرين حماية حدود الدولة المصرية والحفاظ على الكيان والهوية المصرية، وهو ما يقوم به الجيش المصري حتى الآن.

وأضاف أن حماية الجيش المصري الفرعوني للحدود، تتطلب خلق مناطق أمامية ليس طمعًا في امتداد أو توسع، بل كانت هذه الحدود دومًا غير قابلة للتغيير، مؤكدًا أن صحراء مصر الشرقية والغربية لم تعيق المصري القديم من مسألة تواصل الحضارة المصرية القديمة مع جيرانها، حيث كان أول تفاعل هو التبادل التجاري بين مصر وبلاد النهرين .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل