المحتوى الرئيسى

منتدى شباب العالم: جلسة 'اختلاف الحضارات والثقافات.. صدام أم تكامل'

11/06 12:04

أكد الأمير الحسن بن طلال رئيس منتدى الفكر العربي أهمية الشباب العربي والأفريقي العالمي في تكوين الحضارات وتشكيل الثقافات لحضارة عالمية واحدة نتأثر بها ونؤثر عليها، موضحا أن الثقافات تتسارع ولكن الحضارة العالمية والإنسان الحضاري لا يلجأ إلى الأسلوب الدموي في فرض رأيه على الآخر.

جاء ذلك في الجلسة الأولى بعنوان (اختلاف الحضارات والثقافات..صدام أم تكامل)، من فعاليات منتدى شباب العالم المنعقد في شرم الشيخ بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي بدأت بعرض فيلم تسجيلي عن اختلاف الثقافات والحضارات يظهر كيف ساهمت هذه الحضارات في بناء التاريخ ، وأهمية التحاور بين الشعوب والمجتمعات والمختلفة .

وقال الأمير الحسن بن طلال "عندما نتحدث عن حرب كونية وهي حرب أهلية أوروبية دفع العالم الثالث حماقات الغير، مؤكدا أهمية الدمج لا الاندماج وأهمية الاستقلال والحفاظ على الهوية القومية وحق التعبير أيا كانت وأينما كانت" .

وشدد على ضرورة العمل معا في تطوير المشتركات الخلاقة، وأهمية جعل القانون يعمل من أجل الجميع وهو خير وسيلة لوقف ما يسمى بصدام الحضارات .

وتساءل الأمير الحسن بن طلال "هل ستكتسب الإنسانية معركتها في التحديات التي تواجهها، وهل سيسمو الإنسان فوق السياسة"، مشيرا إلى أنه يجب النظر إلى أن 65 مليونا من لاجئى العالم يقطنون في هذه المنطقة،وأن نحو 80% من لاجئي العالم مسلمون، ولفت إلى نحو 41 حربا أهلية بين المسلمين .

ودعا إلى إنشاء مؤسسة أو بنك للإعمار بعد الحروب أو صندوق عالمي للزكاة والتكافل وهو ليس مخصصا للمسلمين فقط بل للإنسانية ككل، مشددا على ضرورة تمكين الشباب وتوظيفهم باعتبارهم القوى الأدبية الضاغطة من أجل التغيير السلمي.

وأضاف الأمير الحسن بن طلال قائلا "كيف يمكن التحدث ويقارب نصف لاجئي العالم في منطقتنا ويدور الحديث عن مواثيق عالمية للهجرة واللاجئين في غياب أدنى حد من التنسيق الموحد لمواجهة هذه الأزمة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل