المحتوى الرئيسى

ترامب في بداية جولته الآسيوية باليابان.. خلع بدلته وارتدى سترة عسكرية مسرورا وخطب 'أمريكا تنتصر دائما' ثم لعب الجولف مع رئيس وزراء اليابان

11/06 00:20

ترامب: لا يستطيع أي ديكتاتور أن يقلل من شأن أمريكا أمريكا 

رئيس أمريكا كان يتمنى إسقاط اليابان لصواريخ كوريا الشمالية التي مرت من فوقه 

رئيس وزراء اليابان: محادثاتي مع ترامب جيدة ومتعمقة وصريحة 

شبكة أمريكية: من المتوقع أن يتحدث الزعيمان غدا عن ملف كوريا الشمالية 

جولة الرئيس الأمريكي تشمل فيتنام وكوريا الجنوبية والفلبين والصين 

نيويورك تايمز: جولة الرئيس الأمريكي الآسيوية هي الأطول منذ أكثر من 25 عامًا 

ترامب بدأ جولته الآسيوية بمخاطبة القوات الأمريكية في اليابان 

استهل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جولته في آسيا، وصفتها "نيويورك تايمز" بأنها الأطول لرئيس أمريكي، باليابان، حيث ألقى خطبة أمام الجيش الأمريكي، مشيدًا بالقوة العسكرية للولايات المتحدة، ولعب الجولف ساعتين، ويتوقع أن يتحدث مع رئيس الوزراء اليابان غدًا في عدة ملفات أبرزها كوريا الشمالية. 

بدأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جولته فى آسيا فى زيارة لقواعد القوات الأمريكية المتمركزة في اليابان. 

وأعرب ترامب عن سعادته البالغة عندما أعطاه مسئولون فى قاعدة "يوكوتا" الجوية فى ضواحى العاصمة اليابانية، طوكيو، سترة عسكرية، ما استدعاه إلى تبديلها ببدلته أمام الحضور. 

وتحدث في وقت لاحق عن القوات الأمريكية، وأصدر تحذيرا صارما بأنه لا يستطيع "أي ديكتاتور" أن يقلل من شأن الولايات المتحدة. 

وقال ترامب، مشيرا إلى الأزمة الراهنة حول كوريا الشمالية، إن "القوات الأمريكية "تنتصر دائما". 

وأضاف: "هذا هو إرث القوات المسلحة الأمريكية، وهي أعظم قوة داعمة للحرية والعدالة في تاريخ العالم". 

وذكر الرئيس الأمريكي أن التحالف الأمريكي الياباني كان يشكل حجر الأساس في الأمن الإقليمي خلال العقود الستة الماضية، وتعهدا بتزويد القوات الأمريكية بمعدات عسكرية حديثة قريبًا. 

وتوجه ترامب، بعد إلقاء هذا الخطاب أمام موظفي القاعدة، إلى ملعب خاص للجولف شمال طوكيو ليواجه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، حسب اتفاق سابق بين الزعيمين. 

وقبل وصول ترامب إلى اليابان، صرح بحسب مصادر دلبوماسية أمريكية أنه كان يتعين على اليابان إسقاط الصواريخ الكورية الشمالية التى حلقت فوق البلاد قبل سقوطها في المحيط الهادئ في وقت سابق من العام الجاري.

وفي تصريحه الذي نقلته وكالة أنباء كيودو اليابانية اليوم، تساءل ترامب عن قرار اليابان بعدم إسقاط الصواريخ عندما التقى أو تحدث هاتفيا مع قادة دول جنوب شرق آسيا خلال الأشهر الأخيرة لبحث كيفية الرد على التهديدات من كوريا الشمالية، وقال إنه "لا يستطيع أن يفهم لماذا لا تقوم دولة محاربين الساموراي بإطلاق الصواريخ". 

وقالت الوكالة إنه "في تحد للعقوبات الدولية المفروضة على حمل بيونج يانج على التخلي عن برامجها الخاصة بتطوير الأسلحة النووية وتطوير برنامجها الصاروخي، أطلقت كوريا الشمالية صواريخ باليستية اختبارية في 29 اغسطس و 15 سبتمبر وحلقت تلك الصواريخ فوق جزيرة هوكايدو الرئيسية في شمال البلاد قبل أن تسقط في المحيط الهادئ". 

بيد أن قوات الدفاع الذاتي اليابانية لم تحاول اعتراض الصواريخ، حيث قالت الحكومة إن قوات الدفاع الذاتي رصدت الصواريخ من مرحلة الإطلاق وحكمت بأنها لن تسقط على الأراضي اليابانية.

وفي 3 سبتمبر، أجرت كوريا الشمالية أيضا اختبارها النووي السادس والأقوى من خلال تفجير ما قيل إنه قنبلة هيدروجينية يمكن تركيبها على صاروخ عابر للقارات.

وبينما تضغط الولايات المتحدة وحلفاؤها وشركاؤها على كوريا الشمالية لنزع السلاح النووي، تقول إدارة ترامب إنها تبقي كل الخيارات - بما في ذلك الخيار العسكري - على طاولة المفاوضات في التعامل مع الوضع.

وصف رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي اليوم الأحد محادثاته مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، أثناء لعبهما الجولف وتناول الغداء سويا ، بأنها كانت "جيدة"..قائلا : "إنهما أجريا محادثات متعمقة وصريحة في جو مريح حول عدد من القضايا الهامة".

وذكرت شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية ، التي أوردت النبأ ، أنه من المتوقع أن تركز محادثات المسئولين الرسمية غدا الاثنين على الملف الكوري الشمالي بجانب عدد من القضايا الإقليمية والثنائية الأخرى.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وصل صباح اليوم إلى اليابان في مستهل جولة آسيوية تشمل أيضا كلا من فيتنام وكوريا الجنوبية والفلبين والصين.

وكانت صحيفة " نيويورك تايمز" قد نشرت أن زيارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لعدد من الدول الآسيوية، اليوم الأحد تعد أطول زيارة يقوم بها رئيس أمريكي منذ أكثر من 25 عاما.

وأضافت أن جولة ترامب تستمر 12 يوما يزور خلالها 5 دول آسيوية هي كوريا الجنوبية والصين وفيتنام والفلبين، بالإضافة إلى اليابان؛ وتتمحور محادثات الرئيس الامريكى مع القادة الآسيويين على سبل تعزيز التعاون التجاري وبحث الملف الكوري الشمالي والتهديد النووي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في البيت الأبيض أن الجولة تمثل فرصة جيدة لترامب لإظهار علاقات وثيقة مع قادة العالم ومن بينهم الرئيس الصيني، شى جينبينج ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، بالإضافة إلى الدعوة لإجراء صفقات تجارية أكثر ملاءمة وربحية للولايات المتحدة خاصة بعد قرار ترامب الخاص بالانسحاب من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل