المحتوى الرئيسى

لازم تعرفي"ندوة للإجابة عن اسئلة مكافحات سرطان الثدي ودور العلاج الموجه - صوت الأمة

11/05 21:21

نظمت المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي ندوة لمناقشة طرق العلاج المتاحة والمعايشة مع المرض، للسيدات مكافحات سرطان الثدي  تحت اسم "لازم تعرفي" بحضور كلا من: د. عمرو شفيق، أستاذ علاج الأورام بكلية  طب جامعة عين شمس، و د. أماني عمار، استشاري أمراض الباطنة العامة بجامعة عين شمس.

واستهدفت المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي من خلال هذه الندوة  تدريب السيدات من مكافحات المرض علي توجيه  الأسئلة التي تقف أمامهن أثناء رحلة العلاج من المرض، وتتلقى الإجابة الطبية الصحيحة، لما يعانيه مرضى سرطان الثدي من ندرة  المعلومات المتاحة عن الأدوية المتناولة، ومناقشة سر الاختلاف بين كل سيدة وأخرى في نوعية الأدوية والبروتوكلات التي يتبعهن.

وقالت  مديرة الإعلام والعلاقات الخارجية غادة مصطفى،أن الندوة جاءت للإجابة على العديد من أسئلة مكافحات سرطان الثدي أثناء رحلتهن  العلاجية  ، وسر اختلاف المضاعفات التي تحدث للمريضات رغم تناولهن نفس العلاج و أهمية العلاج الموجه و وكيفية المعايشة  مع أعراض العلاج الهرموني  وأثار ما بعد العملية الجراحية سواء النفسية أو الجسدية والتغيرات التي تحدث في الجسد نتيجة العلاجات المختلفة التي تتعرض لها سواء الكيماوي أو الأشعاعي.

وأكد د.عمرو شفيق أستاذ علاج الأورام بطب عين شمس  ، أن الحالات المبكرة يراعي فيها الطبيب الدقة بشكل كبير لأنه يعلم أن هناك نسبة شفاء كبيرة متوقعة ولا يريد الوقوع في الأخطاء، مضيفًا أن اختلاف الأدوية وبروتوكلات العلاج ومدى قدرة استحمال كل سيدة لنفس نوع الدواء يقف على قدرتها الجسدية وتكوينها، وأيضًا حالتها النفسية.

وأوضح أن العلاج الموجه جيد مثل القناص ولكن لا يمكن استبداله بالعلاج الكيماوي لأنه مثل  القناص ولكي نقضي على العدو فنحن في حاجة إلى الجيش بأكلمه في تشبيه له للعلاج الكيماوي بالجيش.

وقالت د. أماني عمار أن مريضات سرطان الثدي حاربوا وانتصروا بالفعل ويجب عليهم أن يهتموا حاليًا بأسلوب حياتهن، مؤكدة على الجميع أهمية ممارسة الرياضة والأكل الصحي والتزود بالفيتامينات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل