المحتوى الرئيسى

إذا كنت قلقًا.. هذا هو الحل الوحيد لمنع فيسبوك من التنصت على هاتفك

11/05 20:08

يعلم أغلب مستخدمي فيسبوك الذين يصل عددهم إلى 2 مليار مستخدم حول العالم، أن عملاق التواصل الاجتماعي يقوم بتتبع المنشورات والإعجابات من أجل استهدافهم بالإعلانات التي تخدمهم وفقًا لاهتماماتهم.

لكن هل يتتبع فيسبوك مستخدميه بطرق أخرى؟ الإجابة ربما تكون نعم، حتى إذا كان فيسبوك نفسه ينفي، نظرًا لأن هناك الكثير من المستخدمين مقتنعين بأن الشركة تتنصت على محادثاتهم من خلال هواتفهم الذكية وأجهزة الكمبيوتر وحواسيبهم المحمولة.

هل يستمع فيسبوك إلى محادثاتك حقا؟

موقع "Komando" نشر تقريرًا في هذا الشأن، ونقل عن البعض مواقف قد تمثل علامات قوية لتنصت فيسبوك على أحاديث مستخدميه.

وضرب التقرير مثالًا بأحد المستخدمين الذي بمجرد دخوله إلى فيسبوك، فوجئ بحفنة من اقتراحات الصداقة لأشخاص يعرفهم سبق له التحدث عنهم، لكنه لم يقابلهم منذ أن كانوا أصدقاءً في المرحلة الابتدائية، بالإضافة إلى آخرين أقارب لم يسبق له أن قابلهم لفتيات كان قد ارتبط بهن عاطفيًا من قبل.

وأتي في التقرير أيضًا موقف لأحد المستخدمين قام فيه بتسجيل مقطع فيديو يظهر به هو وزوجته أثناء تحدثهما عن طعام القطط، بالرغم من أنهما لا يمتلكان واحدة، وذلك كاختبار لما سيقوم فيسبوك بفعله، وبمجرد فتحه التطبيق على هاتفه، كان أول إعلان ظهر أمامه يتحدث عن طعام القطط بالفعل.

رد فيسبوك الرسمي.. ولقطة مارك زوكربيرج

مع كثرة أحاديث المستخدمين عن التنصت، اضطر موقع فيسبوك إلى إصدار بيان رسمي ينفي فيه استخدام ميكروفون الهاتف من أجل الاستماع إلى أحاديث المستخدمين للاستفادة من ذلك، فيما يخص عرض الإعلانات أو تغيير ما يظهر في الصفحة الرئيسية لحساباتهم.

وجاء في البيان "لا يستخدم فيسبوك ميكروفون الهاتف في آلية إظهار الإعلانات أو لتغيير ما تراه في خلاصة الأخبار، بعض الأخبار ذكرت أننا نستمع إلى محادثات الأشخاص من أجل ذلك ولكن هذا ليس صحيحًا، فنحن نعرض الإعلانات استنادًا إلى اهتمامات الناس وغيرها من المعلومات الشخصية وليس من خلال تحدثهم بصوت عال".

وتضمن البيان أيضًا: "نحن فقط نصل إلى الميكروفون الخاص بك إذا أعطيتنا هذه الصلاحية وكنت تستخدم ميزة معينة في التطبيق تتطلب تشغيل الصوت".

وبالرغم من نشر البيان الذي تضمن نفيًا رسميًا من فيسبوك،ف لم يقتنع أغلب المستخدمين به نظرًا للمواقف التي تحدث لهم ويعتبرونها دلائل على استماع فيسبوك إلى أحاديثهم.

وما دعم من هذا الاعتقاد هو مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك نفسه، الذي سبق أن نشر صورة له ظهر فيها أنه يغطي كاميرا حاسبه المحمول والميكروفون بشريط لاصق، خوفًا من احتمالية التنصت عليه صوتًا وصورة.

الحل الوحيد لمنع تنصت فيسبوك على المحادثات

لم يثبت بعد بشكل قاطع تنصت فيسبوك على مستخدميه، لكن إذا كنت قلقًا، فيمكنك قطع الطريق عن احتمالية حدوث ذلك.

في حال كان هاتفك من نوع آيفون، اذهب إلى إعدادات هاتفك، ثم انتقل إلى قسم التطبيقات، ثم اضغط على تطبيق فيسبوك، وسترى قسمًا بعنوان "Allow Facebook To Access"، ومن هناك بإمكانك إيقاف حصول فيسبوك على صلاحية الوصول إلى الميكروفون والكاميرا.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل