المحتوى الرئيسى

حسن نصر الله: السعودية أجبرت "الحريري" على الاستقالة

11/05 20:22

أوضح الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله، في كلمة له بمناسبة يوم الشهيد الذي يحل الجمعة المقبل، أنه قبل أيام تحدث أحد المسؤولين السعوديين وأطلق تصريحات بحق ​لبنان​ و"حزب الله" وتحدث عن إقصاء حزب الله من الحكومة، وقيل إنه تم استدعاء الحريري إلى السعودية، وألغى مواعيده وسافر، لافتًا إلى أنه عند عودة "الحريري" قال إنه حصل على وعود بمساعدات​ كبيرة للبنان ومساعدات للجيش، وبعدها سافر مجددا للسعودية ومن هناك أعلن الاستقالة​".

وأفاد السيد نصر الله أن "خبر الاستقالة صدر عن ​قناة العربية​ ببيان مسجل حصرا على العربية وأيضا شكل ​الإعلان​ والنص والمضمون"، مشيرا إلى أن "هذه المعطيات تعطي استنتاجات أن الاستقالة كانت قرارا سعوديا أجبر "الحريري" عليه.

وتابع السيد نصرالله: "لم نكن نتمنى أن تحصل الاستقالة وكنا نرى أن الأمور تسير بشكل معقول وكان من الأفضل أن يسمح للرجل أن يعود إلى  لبنان وأن يستقيل عند رئيس الجمهورية وهذا الشكل يكشف عن طريقة وأسلوب التدخل السعودي في الشؤون اللبنانية، ويجب التفتيش عن سبب الاستقالة في السعودية فهل هو صراع داخلي في السعودية بين الأمراء على العرش، أم صراع سياسي سعودي أم مالي وهل ضاع الحريري وسط ذلك؟ وربما أن السعودية ليست راضية عن الأداء السياسي للحريري وتريد استبداله بأحد الصقور الذي ينفذ لها ما تريده؟ أم السبب وجود خطة للسعودية للهجوم على لبنان".

وأضاف "نصر الله": "اليوم عندما يحكي في لبنان عن القلق على شخص الحريري وهل هو موقوف وهل يستطيع العودة إلى لبنان، فهذه أسئلة مشروعة لأنك عندما ترى الأمير متعب ابن الملك السابق وأن الوليد بن طلال وكبار أبناء الملوك وأحفاد الملوك في السجون فمن المشروع أن نسال عن مكان وجود رئيس حكومتنا".

ولفت إلى أنه "بناء على ما تقدم نحن في "حزب الله"، ندعو أولا إلى الهدوء والصبر والتريث، وأضاف "يتواصل الرئيس عون مع الجميع ومع الكتل السياسية ويتشاور مع رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي يقوم بدوره الوطني الكبير، وبشكل هادىء بانتظار عودة الحريري الخميس المقبل اذا سمح له بالعودة".

وتابع: "الإشاعات التي صدرت كبيرة جدا، عندما قال "الحريري" إنه يشعر بأنه مستهدف على المستوى الأمني، نشرت العربية خبر اكتشاف محاولة اغتيال الحريري، ثم نفى الأمن الداخلي والجيش والأمن العام، ولفت إلى أن "الإشاعة الثانية، هي الحديث عن أن استقالة الحريري هي مقدمة لشن عدوان اسرائيلي وهنا أقول للبنانيين إن الاسرائيلي على لبنان لا يمكن نفيه بشكل قاطع إنما يخضع لحسابات اسرائيلية وهم مجمعون أن اسرائيل لن تذهب إلى حرب مع لبنان إلا إذا كانت حرب مختصرة وجدواها عالية ونصرها مضمون".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل