المحتوى الرئيسى

من هم رجال الأعمال الذين أوقفتهم السعودية بتهم الفساد؟

11/05 18:37

ضمت قائمة رجال الأعمال التي قررت المملكة العربية السعودية، أمس توقيفهم على خلفية تهم فساد وغسيل أعمال مجموعة من الأثرياء البارزين، ليس فقط في منطقة الشرق الأوسط ولكن في العالم.

وأصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز أمرا بتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تختص بقضايا الفساد في المال العام، وأعقب ساعات من القرار القرار، أعلنت السعودية عن توقيف عددا من الأمراء ورجال الأعمال والوزراء السابقين.

وضمت القائمة الملياردير السعودي، الوليد بن طلال ورجل الأعمال، صالح كامل وأبناؤه، فضلا عن الوليد آل إبراهيم وبكر بن لادن.

ويوضح "مصراوي" في السطور التالية أبرز المعلومات عن رجال الأعمال الموقوفين.

يعد الوليد أغني أغنياء العرب، حيث يمتلك ثروة تقدر بـ 17.1 مليار دولار، وفقا لمجلة فوربس.

ويرأس شركة المملكة القابضة، التي تملك حصصا كبرى في قطاعات استثمارية مختلفة حول العالم.

وتدير الشركة عددا من الفنادق حول العالم، كما تعمل في مجال الاستثمار العقاري بجانب إمبراطورية إعلامية التي تضم مجموعة قنوات روتانا وحصة في شركات تويتر وكريم وسيتي جروب.

وتعتبر شركة المملكة القابضة أكبر المستثمرين الأجانب في الولايات المتحدة الأمريكية باستثمارات متنوعة في مجالات متعددة، بحسب موقع الشركة الإلكتروني.

يعد الشيخ صالح كامل، أحد أبرز الشخصيات الاقتصادية السعودية والعربية الساطعة على الساحة في العقود الثلاثة الأخيرة، حيث يمتلك شبكة راديو وتليفزيون العرب ART، إلى جانب استثماراته في أنشطة الصيرفة الإسلامية والنشاط العقاري والقطاع الغذائي.

وتبلغ ثروة الشيخ صالح كامل حاليا نحو 2.2 مليار دولار، وفقا لموقع فوربس، حيث خسر اليوم من ثروته 47 مليون دولار خلال تعاملات وذلك بعد الإعلان عن خبر احتجازه.

ويرأس الشيخ صالح كامل مجلس الأعمال المصري السعودي عن الجانب السعودي، وله مركزا لدراسات الاقتصاد الإسلامي يحمل اسمه في جامعة الأزهر بمدينة نصر.

والشيخ صالح كامل متزوج من الإعلامية المصرية والفنانة صفاء أبوالسعود.

يعرف الوليد آل إبراهيم، بأنه أحد أبرز صناع الإعلام العربي، حيث أسس أول قناة فضائية عربية خاصة غير مشفرة، هي MBC .

ويمتلك إبراهيم، قنوات تلفزيون الشرق الأوسط إم بي سي، فضلا عن قناة العربية الإخبارية.

وفي 2009 اختير، الشيخ وليد في قائمة "أريبيان بزنس" لأغنى 50 سعودياً لعام 2009 محتلاًّ المركز 17.

وكان آل إبراهيم، صهرا للملك فهد بن عبد العزيز، حيث أن شقيقته جوهرة، زوجه للملك فهد حتى وفاته.

يعمل بكر بن لادن، رئيسا تنفيذا لمجموعة المقاولات الكبرى بن لادن، وهو الأخ غير شقيق، لزعيم القاعدة السابق، أسامة بن لادن.

وحصل بكر، على بكالورويس هندسة مدينة من جامعة ميامي، ومتزوج من سيدة سورية وأنجب منها 6 أولاد.

وتعتبر المجموعة من أكبر شركات المقاولات في العالم العربي والعالم أجمعه.

وكانت المجموعة تتولى مشروعات عديدة في السعودية، أبرزها مشروعات توسعة الحرم، ولكن بعد حادثة سقوط آلة رافعة في الحرم المكي، أصدرت السلطات السعودية قرارا بإيقاف الشركة عن العمل لحين الانتهاء من التحقيقات.

ومنذ نحو شهرين أعلنت محكمة ابتدائية بالسعودية، تبرأة الشركة من تهم الفساد.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل