المحتوى الرئيسى

حكاية شارع| "المعز" أسسه "جوهر الصقلي" ويضم منشآت لـ6 عصور

11/05 18:17

تعد شوارع أي بلد كتابا مفتوحا يروي تاريخه، وفي مصر تعددت العواصم والمدن منذ العصر الفرعوني، وحتى الآن، فبدأت بـ"أون" ثم منف ثم اللشت بالفيوم ثم طيبة الأقصر، ثم صان الحجر وتل بسطة والإسكندرية ثم جاء عمرو بن العاص وأسس أول عاصمة إسلامية في الفسطاط ثم العسكر والقطائع وأخيرا القاهرة التي أسسها الفاطميون وظلت العواصم والمدن تقسم إلى شوارع ليس لها أسماء بل حسب أول قبيلة سكنته أو حسب المهنة.

"شارع المعز" هو أكبر وأقدم شارع فى القاهرة الفاطمية، وأحد أطول شوارع مصر وأهمها، يحيث يبلغ طوله ٢٨٠٠م ويعد مقصد هام للسياح الأجانب والعرب والرحالة والمؤرخين.

يمتد الشارع من باب النصر والفتوح شمالا لباب زويلة جنوبا وتمتد منشأته الإسلامية إلى ستة عصور من الفاطمي للأيوبي، حتى المملوكي، والعصر العثماني وأخيرا عصر محمد علي باشا، وحسب قول مجدي شاكر كبير الأثريين بوزارة الأثارلـ"الوطن" لا يوجد شارع في مصر كلها يحمل معالم كل هذه العصور.

أسماه المؤرخون الرحالة باسم الشارع الأعظم، وهو أول شارع شقه ووضع أساسه "جوهر الصقلي" القائد الذي فتح مصر وبنى القاهرة والأزهر وأطلق عليه شارع "المعز لدين الله الفاطمي".

يضم الشارع التاريخي عدد من المساجد التي تعبر عن التسامح الديني، حيث كان يدرس بها المذاهب الأربعة بجانب المستشفيات، أو"البيمارستان" حيث كان يعالج المريض ويصرف له الدواء والغذاء والملبس ثم يخرج ومعه ما يبدأ به عمله من جديد كل ذلك بالمجان.

"الخانقاوات" مبان أخرى يحويها الشارع التاريخي، وهي أماكن للانقطاع والتعبد للصوفية وكان يصرف لهم الغذاء وتحولت الكلمة "للخانكة" عند العامة، بجانب الأسبلة ليروي عطش المارة، إضافة إلى كتاتيب لتعليم القرآن والقراءة والكتابة للأطفال.

قديما كان يأتي إلى الشارع التاريخي تجار من الشام والعراق وأفريقيا لزيارة الوكالات التي يضمها الشارع التاريخي، لعرض منتجاتهم.

"بيت السحيمي وقصر بشتاك والمنظرة أو المندرة"، مبان أثرية يتميز بها هذا الشارع التاريخي، وكان يجلس فيها السلطان ليمتع عينه ببحر الخليج عند فتح السد أو استعراض الجيوش.

 يشتهر الشارع التاريخي بكل أنواع الحرف مثل شارع السيوفية لصناعة السيوف، والسروحية لصناعة تجهيزات الخيول، والخيامية لصناعة الخيام، بجانب أسواق النحاسين والفحامين والعطارين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل