المحتوى الرئيسى

MBC، art وروتانا .. سويًا إلى الزنزانة

11/05 18:06

أوقفت لجنة مكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية التي تشكلت بالأمس 4 نوفمبر/ تشرين ثاني  مجموعة من الأمراء  ورجال الأعمال من بينهم ملاك أشهر فضائيات عربية، بتهم غسيل الأموال.

أمرت اللجنة – بحسب وسال اعلامية عربية وعالمية- بحجز الأمير الوليد بن طلال مالك شركة "روتانا" بقنواتها الفضائية، وصالح كامل مؤسس شبكة art ونجله، ووليد الإبراهيمي رئيس مجموعة MBC.

وجاء في البيان الصادر عن الديوان الملكي السعودي، الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أمس، أنه تم تشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد، تقوم اللجنة بحصر المخالفات والجرائم والكيانات المتعلقة بقضايا الفساد، وإصدار أوامر منع السفر والقبض ولها الحق في اتخاذ الإجراءات الاحترازية حتى تحال للجهات القضائية، واتخاذ ما يلزم في المتورطين في قضايا الفساد.

وأضاف البيان نظرًا لما لاحظناه ولمسناه من استغلال من قبل بعض ضعاف النفوس الذين غلبوا مصالحهم الخاصة على المصلحة العامة، واعتدوا على المال العام دون وازع من دين أو ضمير أو أخلاق أو وطنية، مستغلين نفوذهم والسلطة التي اؤتمنوا عليها في التطاول على المال العام وإساءة استخدامه واختلاسه متخذين طرائق شتى لإخفاء أعمالهم المشينة، ساعدهم في ذلك تقصير البعض ممن عملوا في الأجهزة المعنية وحالوا دون قيامها بمهامها على الوجه الأكمل لكشف هؤلاء مما حال دون اطلاع ولاة الأمر على حقيقة هذه الجرائم والأفعال المشينة.

هو وليد بن إبراهيم بن عبد العزيز آل إبراهيم، يعتبر من أشهر الشخصيات السعودية وأبرزها، فهو مالك مجموعة MBC  والتي تأتي من ضمنها قناتي العربية والحدث الإخباريتين، فهو قائد صناع الإعلام العربي الحديث، كما يعتبر وليد الإبراهيم مالك أول قناة فضائية عربية، ومن أكبر رجال الأعمال في السعودية وأغناهم حيث تقدر ثروته بـ 3 مليار دولار .

درس الشيخ وليد الإبراهيم مجال الإعلام في الولايات المتحدة الأمريكية، وبعدها أسس شركة آرا للإنتاج وذلك في بداية الثمانينيات ومن هنا كانت البداية لتتطور أعمال وليد الإبراهيم في هذا المجال.

كان له السبق بأن يقود مجموعة MBC عام 1991م حيث كانت هذه هي البداية لإطلاق أول قناة عربية خاصة وغير مشفرة بالإضافة إلى البرامج المقدمة في هذه القنوات حيث أنها اعتبرت  برامج مستقلة وموضوعية على عكس ما كان يقدم في العالم العربي في هذا الوقت، مع حلول عام 1994م  نجحت مجموعة MBC  نجاحا ساحقا بعد اكتساحها ميدان القنوات التليفزيونية .

لم يكتف الشيخ  وليد الإبراهيم بها فقط بل قام بالاتجاه إلى حقل المحطات الإذاعية ليطلق بذلك أول إذاعة تجارية في المملكة العربية السعودية،، فقد استطاع بث ما هو أفضل بالنسبة للبرامج الثقافية والترفيهية والأخبار سواء عبر اذاعته أو عبر مجموعة القنوات الفضائية .

تنقل الشيخ  وليد الإبراهيم من نجاح إلى نجاح أكبر بعد افتتاح الشركة التابعة لمجموعة MBC  وهي شركة أوتري للإنتاج وذلك عام 2002، والتي تتخصص في إنتاج وشراء البرامج شواء كانت خاصة بمجموعة MBC  أو خاصة بغيرها من العملاء، والجدير بالذكر أن هذه الشركة أصبحت من كبرى الشركات المتخصصة في انتاج البرامج الوثائقية الواقعية.

أطلقت مجموعة MBC   سلسلة متكاملة من القنوات التليفزيونية والتي تقدم في كل المجالات وخاصة المجالات الترفيهية حيث تقدم أنجح البرامج والأفلام .

 هو أميرٌ سعوديّ اسمه الكامل الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، ولد في العام 1955م في اليوم السابع من شهر مارس/آذار في مدينة الرياض، لأم لبنانية، فوالدته منى الصلح ابنة رياض الصلح أول رئيس وزراء للبنان المستقل في سنة 1943 . والده هو الأمير طلال بن عبدالعزيز شغل منصب سفير السعودية في فرنسا، ووزير مالية الملك سعود لفترة وجيزة.

كان في السابعة، عندما انفصل والداه وذهب للعيش مع أمه في بيروت. درس المرحلة الابتدائية في مدرسة غابة الصنوبر في بيروت. بدت طبيعة الأمير المتمردة تتضح في المدرسة عندما كان يعتاد الفرار والتغيب دون إذن. بحلول عام 1968، أجبره والده على الالتحاق بكلية الملك عبد العزيز الحربية في المملكة في عام 1974 عاد الأمير ثانية إلى بيروت، والتحق بمدرسة الشويفات .

وتقدر ثروته بـ 13.3 مليار دولار أمريكيّ. في العام 2015 أعلن الوليد بن طلال عن وهب ثروته لكافّة الأعمال الخيرية والإنسانية، وقدر ذلك بمبلغ 120 مليار ريالٍ سعوديّ. ويعتبر الوليد من أكبر المستثمرين على مستوى العالم، حيث احتل المرتبة الثانية والعشرين بين أغنياء العالم حسب تصنيف مجلة فوربس الأمريكية لعام 2009

وحسب موقع "ويكيبيديا"، بدأ الوليد بن طـلال مزاولة نشاطاته الاستثمارية والتجارية عند عودته إلى السعودية بعد حصوله على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1979 وأسس في حينها العديد من المشاريع تحت مظلة "مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات" التي حققت نموًا سـريعًا بالتركيز على أعمال الإنشاء وتطوير البنية التحتية والمشاريع العقارية. وتنوعت أعمال المؤسسة فأصبحت تمتلك استثمارات في قطاعات متعددة. وفي عام 1996 تم تحويل المؤسسة إلى شركة المملكة القابضة التي تقوم بإدارة استثمارات متنوعة في مجالات البنوك المحلية والعالمية، والإنتاج الإعلامي ومحطات التلفزيون الفضائية، وصناعة الفنادق والترفيه والسياحة، وأعمال تطوير العقارات والمشاريع الإنشائية، وصناعة الإلكترونيات، وصناعة معدات الكومبيوتر وإنتاج برامجه، ومجال الإنترنت والتجارة الإلكترونية، وقطاع التجارة والمتاجر الفاخرة، والأسواق المركزية، وتصنيع السيارات والمعدات الثقيلة، والمشاريع الزراعية. يمتلك الوليد بن طلال مؤسسة خيرية باسم " مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية و الإنسانية"، تنطوي تحت هذه التسمية ثلاث مؤسسات في المملكة العربية السعودية ولبنان وأخرى تشمل جميع أنحاء العالم.

ينشط الأمير السعودي في قطاعات استثمارية متباينة تتقدمها الفنادق العالمية، مثل فور سيزونس وفيرمونت وموفنبيك، التي يمتلك حصصًا مختلفة فيها، وفنادق جورج الخامس في باريس و"كوبلي بلازا" في بوسطن و"بلازا" في نيويورك، التي يمتلكها، كما ينشط في قطاع الإعلام إذ يمتلك شركة روتانا للإنتاج الفني بالإضافة لقناة الرسالة ، واشترى حصصًا في شركتي" نيوز كورب" و"ميديا سيت" العالميتين وسي أن أن وفوكس، كما أن له استثمارات في القطاع التقني أهمها في شركة أبل وشركة إي باي.

في آب/ أغسطس 2011، أعلن الوليد أن شركته قد تعاقدت مع مجموعة بن لادن لبناء برج المملكة في جدة ليكون أطول مبنى في العالم، على ارتفاع 1000 متر بتكلفة 4.6 مليار ريال سعودي

وسام فارس مادارا في العام 2009م من الرئيس جورجي بارفانوف في بلغاريا.

وسام من درجة الأسد مقدم من الرئيس السنغالي في العام 2013.

وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى لرجال الأعمال المتميزين.

الشيخ كامل عبد الله صالح هو أحد رواد الأعمال في المملكة، ولد الشيخ صالح كامل عام 1941 م، في مكة المكرمة، تلقى تعليمه في مراحل عمره المبكرة في مكة المكرمة، ثم حصل على بكالوريوس التجارة في مدينة الرياض بالمملكة، بدأ حياته المهنية في سن مبكر، و في عام 1969 م، قام بإنشاء دلة البركة في الرياض، و تنوع في استثماراته الاقتصادية و التجارية، و تنقسم شركات مجموعة دلة البركة إلى شركات التمويل، و شركات صناعية، و شركات تجارية، و شركات إعلام، و الخدمات المتنوعة، و شركات العقارات، و الصحة .

بدأ الشيخ كامل صالح حياته المهنة من الإعدادية و الثانوية، حيث ساهم في بيع المجلات المدرسية، فكان أول رئيس لفرق الكشافة، ثم بدأ باستيراد ملابس الكشافة من لبنان و بيعها، و بعدها عمل على طباعة المذكرات التعليمية لطلبة الجامعات، و استمر في عمل الطباعة حتى بعد تخرجه من الجامعة، فكان يجتهد دائمًا ليبلغ أعلى المناصب، ثم قام بافتتاح مطبخ بمدينة الرياض، و بعدها قام بافتتاح محل أزياء باسم ابنته، كما قام بإحضار باكستانيين للعمل كخياطين بالمحل .

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل