المحتوى الرئيسى

صحف الإمارات: حملة حاسمة ضد الفساد في السعودية.. توقيف عشرات الأمراء والوزراء السعوديين..وزلزال سياسي في لبنان باستقالة الحريري.. وإدانات قوية لاستهداف الرياض بصاروخ حوثي

11/05 07:59

شيخ الأزهر على رأس الشخصيات الإسلامية الأكثر تأثيرًا في العالم

تشكيل لجنة لمكافحة الفساد في السعودية برئاسة ولي العهد

بن زايد: أمن السعودية جزء لا يتجزأ من أمن الإمارات

الحريري: إيران لا تحلّ في مكان إلا وتزرع فيه الفتن والدمار والخراب

ترامب يصل إلى اليابان في مستهل جولته الآسيوية

تناولت الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم طفً من الأخبار المحلية والإقليمة والدولية.

في الشأن المصري، قالت صحيفة "الوطن" إن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف تصدر قائمة الشخصيات المسلمة الأكثر تأثيرا في العالم، وذلك للعام الثاني على التوالي في الاستطلاع السنوي الذي يجريه المركز الإسلامي الملكي للدراسات الإستراتيجية بالعاصمة الأردنية عمان حول أكثر 500 شخصية مسلمة تأثيرا في العالم.

وأشار المركز الملكي الأردني في بيان له وزعه المركز الإعلامي للأزهر بالقاهرة الى أن الإمام الأكبر يمتد تأثيره العلمي إلى جميع المسلمين في العالم من خلال تقلده مشيخة الأزهر الشريف لافتا إلى دفاع الإمام الأكبر عن التراث الإسلامي وتأكيده على أهمية تعليم هذا التراث لطلاب العلم بالأزهر الذين يعتبرهم بمثابة سفراء للإسلام في العالم.

وفي الشأن الإقليمي، ذكرت صحيفة "البيان" أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أصدر أوامر ملكية قضت بإعفاء وزير الحرس الوطني ووزير الاقتصاد والتخطيط وإنهاء خدمة قائد القوات البحرية، إلى جانب تشكيل لجنة عليا بصلاحيات واسعة لمكافحة الفساد أسندت رئاستها لولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

وشدد العاهل السعودي بحسب منطوق أمر لجنة مكافحة الفساد على عزمه على مساءلة كل من يثبت تطاول على المال العام، مؤكدًا أنه لن تقوم للوطن قائمة ما لم يتم اجتثاث الفساد من جذوره ومحاسبة الفاسدين وكل من أضر بالبلد وتطاول على المال العام.

وقالت صحيفة "الوطن" إن الأوامر الملكية أتاحت للجنة مكافحة الفساد الحق في اتخاذ أي إجراءات احترازية تراها حتى تتم إحالتها إلى جهات التحقيق أو الجهات القضائية بحسب الأحوال.. مع اتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام واتخاذ ما تراه بحق الأشخاص والكيانات والأموال والأصول الثابتة والمنقولة في الداخل والخارج وإعادة الأموال للخزينة العامة للدولة وتسجيل الممتلكات والأصول باسم عقارات الدولة، ولها تقرير ما تراه محققا للمصلحة العامة خاصة مع الذين أبدوا تجاوبهم معها.

وأفاد موقع "24" الإخباري بأن لجنة مكافحة الفساد أوقفت 10 أمراء وعشرات الوزراء السابقين في السعودية.

وسلطت الصحف الإماراتية الضوء على استهداف ميليشيات الحوثيين العاصمة السعودية الرياض بصاروخ باليستي، حيث نقلت صحيفة "الاتحاد" عن المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، أنه تم إطلاق صاروخ باليستي من داخل الأراضي اليمنية باتجاه أراضي المملكة العربية السعودية.

وأفاد العقيد المالكي بأن الصاروخ كان باتجاه العاصمة الرياض، وتم إطلاقه بطريقة عشوائية وعبثية لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان، حيث تم اعتراضه من قبل سرايا «البيتريوت»، وقد أدى اعتراض الصاروخ لتناثر الشظايا بمنطقة غير مأهولة بشرق مطار الملك خالد الدولي، ولم يكن هناك أي إصابات.

وتوالت ردود الفعل العربية المستنكرة للهجوم الصاروخي الحوثي على الرياض، فنقلت "البيان عن ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد أن "دولة الإمارات العربية المتحدة تقف بكل قوة وحسم مع المملكة العربية السعودية الشقيقة في مواجهة كل التحديات التي تستهدف أمنها وأمن المنطقة واستقرارها".

وقال بن زايد إن "أمن المملكة جزء لايتجزأ من أمن دولة الامارات العربية المتحدة وان يد الشر المستطير لن تنال من عزيمة أشقائنا في المملكة مؤكدا أن حزم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة كفيل باحباط كل اشكال العدوان والتامر ضد المملكة والمنطقة ككل".

وبحسب صحيفة "الخليج"، بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، مساء أمس، برقية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أعرب فيها عن استنكار دولة الكويت وإدانتها الشديدة لإطلاق صاروخ باليستي فوق شمالي مدينة الرياض قادمًا من اليمن.

وأشار أمير الكويت إلى أن هذا العمل العدائي الذي استهدف أمن وسلامة السعودية وشعبها يتنافى مع كافة الشرائع والقيم والمبادئ الدولية.

أما في شأن استقالة رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري أمس من منصبه، فنقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن خطابه المتلفز الذي ألقاه أمس تشبيهه ما يعيشه لبنان حاليًا بما كان سائدًا ما قبل اغتيال والده، رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، وتحدث عن أجواء "في الخفاء لاستهداف حياته".

وقال الحريري في خطابه "إخواني وأحبائي أبناء الشعب اللبناني العظيم، أتوجه إليكم بهذا الخطاب في هذه اللحظات الحاسمة من تاريخ بلادنا والأمة العربية التي تعيش ظروفًا مأساوية، أفرزتها التدخلات الخارجية في شئونها الداخلية".

وأضاف "أشير بكل صراحة ودون مواربة إلى إيران، التي لا تحلّ في مكان إلا وتزرع فيه الفتن والدمار والخراب. يشهد على ذلك تدخلاتها في الشؤون الداخلية للبلدان العربية في لبنان وسورية والعراق والبحرين واليمن. يدفعها إلى ذلك حقد دفين على الأمة العربية، ورغبة جامحة في تدميرها والسيطرة عليها".

وأردف الحريري "وللأسف، وجدت من أبنائنا من يضع يده في يدها، بل يعلن صراحة ولاءه لها، والسعي لخطف لبنان من محيطه العربي والدولي، بما يمثله من قيم ومثل، وأقصد في ذلك (حزب الله)، الذراع الإيرانية ليس في لبنان فحسب، بل في البلدان العربية".

وفي هذا الصدد، أفاد موقع "24" بأن الرئيس اللبناني ميشيل عون أجرى سلسلة اتصالات بقيادات رسمية وسياسية وروحية ركز فيها على أهمية المحافظة على الوحدة الوطنية وعلى أجواء الاستقرار الأمني.

وأكد الرئيس لهذه القيادات أن التهديدات التي يتعرض لها لبنان لاسيما منها التهديدات الإسرائيلية تحتّم وقوف اللبنانيين صفًا واحدًا في مواجهتها، وأي خلل يصيب الوضع الداخلي يؤثر سلبًا على المناعة الوطنية ووحدة الصف.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل