المحتوى الرئيسى

صحف السعودية: الملك سلمان يحمي النزاهة ويحارب الفساد

11/05 10:59

صحيفة "الجزيرة" السعودية الصادرة اليوم

احتفت الصحف السعودية الصادرة صباح اليوم الأحد بالإجراءات التي اتخذتها اللجنة العليا لمكافحة الفساد التي شكلت في السعودية، السبت،  بإيقاف 10 أمراء وعشرات الوزراء السابقين، على خلفية اتهامات بالفساد والتربح.

وعدّت الصحافة السعودية الأمر الملكي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بتشكيل اللجنة العليا برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وعضوية كل من رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة، خطوة مهمة لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.

وتحت عنوان :" حرب على الفساد بحزم وعزم سلمان"، وصفت صحيفة "عكاظ" الخطوة بالنوعية التي تستهدف اجتثاث الفساد من جذوره ومحاسبة الفاسدين.

وأضافت أن أمر خادم الحرمين الشريفين يهدف لحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة بقضايا الفساد العام، والتحقيق وإصدار أوامر القبض والمنع من السفر وكشف الحسابات وتجميدها وتتبع الأموال والأصول ومنع نقلها، أو تحويلها من قبل الأشخاص والكيانات للخزينة العامة للدولة، وتسجيل الممتلكات والأصول باسم عقارات الدولة.

أما صحيفة الرياض فاحتفت بالخطوة مشيرة تحت عنوان:" خادم الحرمين يضرب الفساد بسيف الإصلاح: لا نخشى في الله لومة لائم بحزم وعزيمة لا تلين"، إلى أن القرار يعد مرحلة مفصلية في مجابهة الفساد ومكافحة العابثين بأموال الشعب السعودي.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الخطوة سيكون لها ما بعدها في بسط النزاهة والشفافية.

وصدرت صحيفة "مكة" صفحاتها بعنوان "الملك يحارب المفسدين بحزم ولي العهد الأمين"، لتوضح أن الخطوة التي تهدف لمكافحة الفساد تمثل صفحة جديدة من صفحات الحزم والعزم في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز والأمير محمد بن سلمان.

أما صحيفة "الشرق الأوسط" فأفردت صفحاتها للاحتفاء بالأوامر الملكية وقالت:" أطلقت المملكة العربية السعودية حملة صارمة لمكافحة الفساد طالت أمراء ووزراء، في حين أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أوامر ملكية أبرزها تشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد، لحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام".

فيما شددت صحيفة "الجزيرة" على أنه "لا فساد في عهد سلمان" مستعرضة الآثار الايجابية التي يمكن أن يسفر عنها القرار الملكي بإنشاء لجنة لمكافحة الفساد.

ورصدت الصحيفة ردود الأفعال الشعبية على الخطوة الملكية، مشيرة إلى أنها وجدت أصداء طيبة لدى الشارع السعودي الذي احتفى بمكافحة الفساد ودحر المفسدين. 

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية تحت عنوان :" الملك سلمان يحمي النزاهة ويحارب الفساد" أنه و بعد مرور 6 أشهر من التصريحات التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في أول مقابلة تلفزيونية، وأكد فيها أن أي شخص تورط في قضية فساد لن ينجو أياً كان أميرا أو وزيرا، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس أمرا ملكيا يقضي بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد لحصر جرائم الفساد العام والتحقيق فيها.

وأضافت الصحيفة:" وفقا للأمر الملكي سيتم تطبيق الأنظمة بحزم على كل من تطاول على المال العام، ولم يحافظ عليه أو اختلسه أو أساء استغلال السلطة والنفوذ، فيما أسند إليه من مهام وأعمال، نطبق ذلك على الصغير والكبير لا نخشى في الله لومة لائم، بحزم وعزيمة لا تلين، وبما يبرئ ذمتنا أمام الله سبحانه ثم أمام مواطنينا".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل