المحتوى الرئيسى

لبنان منذ اغتيال رفيق الحريري عام 2005

11/05 00:25

يعاني لبنان من ازمات سياسية خانقة ومن تداعيات الحرب في سوريا خصوصا بسبب الدعم العسكري الذي يقدمه حزب الله الشيعي اللبناني الى نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

في ما يلي تذكير باهم الاحداث التي وقعت في لبنان منذ اغتيال رفيق الحريري عام 2005 حتى استقالة ابنه سعد الحريري السبت من رئاسة الحكومة.

- اغتيال رفيق الحريري -

في الرابع عشر من شباط/فبراير 2005 قتل رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري في تفجير سيارة مفخخة في بيروت، كما قتل معه 22 شخصا واصيب 220 اخرون بجروح.

واتهمت المعارضة النظام السوري بالوقوف وراء الاغتيال وطالبت بانسحاب القوات السورية من لبنان. ونفت دمشق ان يكون لها اي علاقة بعملية الاغتيال.

وفي الرابع عشر من اذار/مارس 2005 نزل اكثر من مليون شخص الى وسط بيروت مطالبين بانهاء الوصاية السورية على لبنان.

وبعد اغتيال الحريري تعرض العديد من السياسيين المناهضين لسوريا لعمليات اغتيال.

في السادس والعشرين من نيسان/ابريل 2005 انسحب اخر جندي سوري من لبنان بعد مرور 29 عاما على تواجد الجيش السوري في لبنان، نتيجة الضغط الشعبي المتزايد وضغوط المجتمع الدولي.

- النزاع بين اسرائيل وحزب الله -

في الثاني عشر من تموز/يوليو 2006 اندلعت حرب شرسة بين القوات الاسرائيلية وحزب الله في لبنان بعد قيام الحزب باسر جنديين اسرائيليين. وتوقفت المعارك اثر التوصل الى اتفاق مع اسرائيل باشراف اميركي واثر صدور قرار عن مجلس الامن.

واوقعت هذه الحرب التي استمرت 34 يوما نحو 1400 قتيل بينهم 1200 من الجانب اللبناني.

وبموازاة انسحاب اسرائيل بشكل كامل من الجنوب اللبناني في الاول من تشرين الاول/اكتوبر 2006 انتشر الجيش اللبناني مع القوة الدولية في جنوب لبنان التابعة للامم المتحدة في كامل الجنوب بعد غياب عنه تواصل لاربعين سنة.

في العاشر من حزيران/يونيو 2007 تم انشاء المحكمة الخاصة بلبنان لمحاكمة المسؤولين عن اغتيال رفيق الحريري. واصدرت هذه المحكمة مذكرات توقيف بحق عناصر من حزب الله الذي رفض تسليمهم ونفى اي علاقة له بالاغتيال.

- أحداث 7 أيار/مايو -

في السابع من ايار/مايو 2008 وقعت اشتباكات في بيروت بين حزب الله وحلفائه من جهة وانصار الحكومة المنبثقة من اكثرية مناهضة لسوريا من جهة ثانية، تمددت ايضا الى مناطق اخرى من لبنان واوقعت نحو مئة قتيل خلال اسبوع.

وفي نهاية الشهر نفسه انتخب ميشال سليمان رئيسا للجمهورية اثر اتفاق تم التوصل اليه بين الافرقاء اللبنانيين في الدوحة.

وفي الحادي عشر من تموز/يوليو تشكلت حكومة وحدة وطنية بمشاركة حزب الله وحلفائه.

وفي الخامس عشر من تشرين الاول/اكتوبر اقيمت للمرة الاولى علاقات دبلوماسية بين سوريا ولبنان.

في السابع من حزيران/يونيو 2009 فازت قوى الرابع عشر من اذار المناهضة لسوريا بالانتخابات النيابية، وفي السابع والعشرين من الشهر نفسه كلف سعد الحريري تشكيل الحكومة ولم ينجح بذلك سوى في تشرين الثاني/نوفمبر من العام نفسه اثر مفاوضات صعبة مع حزب الله وحلفائه بشكل خاص.

وفي كانون الثاني/يناير 2001 انهارت الحكومة اثر استقالة حزب الله وحلفائه. وفي حزيران/يونيو شكلت حكومة جديدة موالية لحزب الله وحلفائه.

- حزب الله في سوريا -

في الثلاثين من نيسان/ابريل 2013 اقر الامين العام لحزب الله حسن نصرالله بمشاركة قوات من حزب الله في الحرب في سوريا الى جانب النظام. وارسل الحزب منذ تلك الفترة الاف المقاتلين الى سوريا بدعم ملحوظ من ايران.

- ميشال عون رئيسا -

في الحادي والثلاثين من تشرين الاول/اكتوبر 2016 انتخب ميشال عون رئيسا بدعم واضح من حزب الله. وانهى انتخابه فراغا رئاسيا تواصل لـ29 شهرا.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر من العام نفسه اصبح سعد الحريري رئيسا للحكومة من جديد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل