المحتوى الرئيسى

عقود «الضبعة» وملحقاتها فى انتظار توقيع الرئاسة

11/04 22:01

أنهت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة جميع المفاوضات سابقة البدء فى تنفيذ بناء أول محطة نووية بمنطقة الضبعة بقدرة إجمالية تصل لـ4800 ميجاوات مع الجانب الروسى متمثل فى شركة روزأتوم الروسية المنوط به تنفيذ المفاعل النووى المصري السلمى لإنتاج الكهرباء.

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إنه تم الانتهاء بالفعل من الجوانب الفنية والتمويلية والقانونية فى عقود التصميم وتأمين توريد الوقود النووي، والخدمات الاستشارية للتشغيل والصيانة، وإدارة الوقود النووى المستنفذ، بحسب تصريحاته، على هامش فعاليات المؤتمر الدولي للطاقة النووية فى الإمارات.

وأكدت مصادر رسمية بوزارة الكهرباء إنهاء مراجعة عقود إنشاء الضبعة وتسوية النقاط النقاشية بين الجانبين، بما فيها الاتفاق على القرض الروسى ومقداره 25 مليار دولار لتمويل 85% من إجمالى إنشاء المحطة بحلول 2029 بعد بدء تشغيل 4 مفاعلات بالمحطة النووية، وتحديد جدول زمنى متفق عليه بين الجانبين لسداد أقساط القرض.

وأوضحت المصادر لـ"الدستور" أن لجان العمل المشترك بين الجانبين المصرى والروسى تعاونت على مراجعة العقود الأربعة الخاصة بالمفاعل النووي"عدد 2 عقد خاصة بالوقود، وهما عقد الإمداد بالوقود النووى وعقد الوقود المستنفذ، وعقد للمحطة النووية يضم إقامة 4 مفاعلات نووية لإنتاج الكهرباء وعقد التشغيل والصيانة.

وانتهت اللجان من مراجعة الأعمال المتعلقة بالدراسات والمفاوضات المالية والقانونية والفنية المتعلقة بتنفيذ المشروع النووى بالضبعة، كما تعاونا على مراجعة ملحقات العقود التى تتمثل فى ملحق خاص بالملف النووى، وآخر للتربينة والمولّد وملحق خاص بنطاق التوريدات والأعمال.

ووفقًا للجدول الزمنى المتفق عليه بين الجانبين المصرى والروسى يكون موعد تشغيل أول مفاعل 2022 وآخر مفاعل بالمشروع النووى فى 2027، كما تم الاتفاق على أن يكون سداد القرض من عائد تشغيل المحطة، مع حصول مصر على فترة سماح 13 عامًا.

تفقد اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية، مساء اليوم، الحالة الأمنية بنطاق مدينة شرم الشيخ والوقوف ميدانيًا على الاستعدادات الأمنية التي اتخذت لتأمين فعاليات منتدى شباب العالم بالتنسيق مع القوات ...

"كل من لديه حلم يكافح لتحقيقه".. بتلك الجملة بدأ محمد كريم مدرس الكيمياء بمعهد فتيات العتامنة الأزهري بمحافظة سوهاج، عمله بكتابة حلم كل طالبة تريد أن تصل إليه سواء طبيبة أو مهندسة قبل اسمها فى ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل