المحتوى الرئيسى

أسغارديا: الوطن المأمول في الفضاء

11/04 19:46

مع أن أسغارديا (Asgardia) تخطط لتشمل مستعمرة قمرية ومحطة فضائية يوماً ما إلا أن الأمة الفضائية تبدأ بخطوات صغيرة، إذ إن المشروع سيطلق أول قمر صناعي له خلال هذا الخريف لتخزين بيانات لمواطني الأمة المحددين حديثاً، حيث اختُيِر ما يقارب 200,000 شخص من بين طالبي المواطنة الذين فاق عددهم 500,000.

كشف مؤسس أسغارديا إيغور أشبيلي Igor Ashurbeyli خلال مؤتمر صحفي في هونغ كونغ بتاريخ 13 حزيران/يونيو تفاصيلاً ثابتة عن القمر الصناعي: سيُنشَر أسغارديا-1 (Asgardia-1) من مركبة سيغنوس OA-8 لإعادة التزويد التابع لشركة أوربيتال إي تي كي (Orbital ATK) التي ستُطلَق في أيلول/سبتمبر، وتقاس أبعاد القمر الصناعي 10×20×20 سنتمتر وله ثماني بطاريات وأربع صفائف شمسية قابلة للنشر، كما سيقع في مدار يبلغ ارتفاعه 500 كيلومتر فوق الأرض.

تعمل شركة الخدمات الفضائية نانو-راكس (NanoRacks) كمقاولة ومشغلة للقمر الصناعي الرئيس، وتتخذ ولاية تكساس مقراً لها.

يقول أشبيلي إنه يتمنى في يوم من الأيام أن ينشئ كوكبة لحماية الأرض ستساعد في الدفاع ضد الكويكبات (asteroids)، والتوهجات الشمسية (solar flares)، والأنقاض الفضائية (space debris) بشرية الصنع، فيمثل هذا القمر الصناعي الخطوة الأولى فقط.

 كذلك وصف أشبيلي مخططات لمحطة فضائية ومستعمرة قمرية خلال المؤتمر قائلاً: "إننا نخطط لتأسيس هذه المحطة في الفضاء وعلى القمر، ستكون محطة مدارية ذات أربعة مستويات، أعتقد أن وزارة العلوم ستحدد التفاصيل التقنية، وأتمنى أن نحصل عليها بحلول نهاية العام".

لم يقدم أشبيلي تفاصيل إضافية ولكن أسغارديا أصدرت رسوماً للأماكن المحتملة خارج الأرض، إذ تُظهِر إحدى الرسوم محطة فضائية على شكل عجلة دوّارة بجانب صاروخ يسافر بين الكواكب، وعلى ما يبدو تظهر صورة أخرى الجزء الداخلي لهذه المحطة بجدار من النوافذ وقناة ونباتات.

للصاروخ وحدة سكن ومركبة للهبوط القمري، يشبه تهجيناً من مركبة أوريون (Orion) التابعة لوكالة ناسا ومركبة الهبوط القمري من برنامج أبولو في ستينيات القرن الماضي. 

سيتلقى طالبو المواطنة الأسغاردية الذين حظوا بالموافقة دعوة للتصويت لدستور الأمة القائمة في الفضاء في 18 حزيران/يونيو، ويقول أشبيلي إنه في ذلك الوقت ينبغي إنشاء أجهزة هذه الدولة المقترحة، أي الوزارات والبرلمان والسلطة التنفيذية، فأطلق أشبيلي على 18 حزيران/يونيو اسم "اليوم الأسغاردي للوحدة الوطنية" وسيصبح هذا التاريخ عطلة عامة إن تحققت الدولة.

طلب أكثر من 500,000 شخص المواطنة الأسغاردية في غضون 20 يوماً عندما أُعلِن عن المشروع في شهر تشرين الأول/أكتوبر من السنة الماضية، حيث أزال المنظمون الأشخاص غير المؤهلين من مثل الأطفال وتبقى لديهم نحو 200,000 شخص من نحو 200 بلد. (الآن يدرج الموقع أكثر من 210,000 شخص). 

استلم جميع المتقدمين الذين حظوا بالموافقة شهادات أسغاردية شخصية ويَحق لهم التصويت في 18 حزيران/يونيو لتقديم موافقتهم على الدستور الذي صممه محامون، ونُشِرَ هذا الدستور في 13 حزيران/يونيو.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل