المحتوى الرئيسى

هزة جديدة في السعودية.. وهيئة الزلازل تكشف عن حقيقة "تصدع أرضي"

11/04 15:30

أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية في السعودية، رصد هزة أرضية جديدة، صباح اليوم السبت، على بُعد 13 كم شمالي النماص، مشيرةً أن الهِزة كانت بقوة 3 درجات على مقياس ريختر وتقع على عُمق 5.4 كم.

وكانت الهيئة قد أعلنت، أمس الجمعة، رصد هِزة أرضية على بُعد 16 كم شمالي النماص بقوة 4 درجات على مقياس ريختر على عُمق 9.1 كم.

وأوضحت هيئة المساحة الجيولوجية، في حينه، أن الهِزة الأرضية ضعيفة على مقياس ريختر، وأن سبب شعور الناس بها لقربها من سطح الأرض؛ حيث بلغ عُمقها 9 كيلو مترات.

وقال المتحدث الرسمي للهيئة طارق أبا الخيل: عدد الهِزات التي ضربت النماص بلغ سبع هِزات؛ منها ست ارتدادية تراوح قوتها بين 1.1 و1.7 درجة، لافتاً إلى أن محطات الرصد الزلزالي التابعة للشبكة الوطنية بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية سجّلت هِزةً أرضيةً بقوة أربع درجات على مقياس ريختر في الساعة 4:06:52 بالتوقيت المحلي؛ حيث وقعت هذه الهزات شمال غربي مدينة النماص، وأعقبت هذه الهِزة ست هزات ارتدادية تراوح قوتها بين 1.1 و1.7 درجة على مقياس ريختر، بحسب صحيفة "سبق" السعودية.

وعلل أبا الخيل؛ سبب حدوث هذه الهِزات الأرضية التي حدثت بسبب الصدوع في المنطقة، حيث امتد الشعور بالهِزة إلى مدينة النماص والقرى المجاورة "حلباء، وآل جميل، والغرة، والمدانة، وخشرم، وآل قحطان، والفرعة وآل عمر"، مؤكداً أنه لا يمكن التنبؤ بحدوث الهِزات الأرضية ولا يمكن أيضاً معرفة موقعها.

وطمأن المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية، المواطنين، داعيًا الجميع إلى متابعة مواقع الهيئة الرسمية وأخذ المعلومات الصحيحة، إضافة إلى الاستفادة من التوضيحات والإجراءات الواجب اتباعها أثناء وقوع الهزات الأرضية وبعدها.

في السياق ذاته، أكد المركز الوطني للزلازل والبراكين أن الصورة المتداولة منذ يوم أمس لشق أحدثته الضربات الزلازلية التي تعرضت لها منطقة "النماص"، هي صورة غير صحيحة ولا علاقة لها بهذه الهزات.

هزة أرضية بقوة 4 درجات ريختر جنوبي السعودية

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل