المحتوى الرئيسى

صحف اليوم.. 64 دولة تشارك فى منتدى شباب العالـم غدا.. والمالية: 85 مليار جنيه إضافية للحماية الاجتماعية.. ومحافظ البنك المركزي الأسبق: التضخم سيتراجع.. وفتح الله جولن يكشف أسرار أردوغان في حوار مطول

11/04 05:22

الأهرام: وفود ٦٤ دولة يشاركون فى منتدى شباب العالـم غدا

تشهد مدينة شرم الشيخ جهودا مكثفة لوضع اللمسات الاخيرة لاستقبال الضيوف المشاركين فى منتدى شباب العالم الذى يقام خلال الفترة من 5 إلى 10 نوفمبر تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقد استقبل مطار القاهرة الدولي، صباح أمس عددا كبيرا من الوفود والشخصيات الأجنبية من مختلف دول العالم، للمشاركة فى الفعاليات، كما كثفت شركة مصر للطيران رحلاتها الجوية إلى مدينة شرم الشيخ لنقل الوفود المشاركة.

ومن المقرر أن يتم افتتاح فعاليات المنتدى غدا وسط إبهار فى الإخراج داخل قبة تطل على البحر يتم تنفيذها لأول مرة فى منطقة الشرق الأوسط وتشبه قبة جامعة القاهرة، وتعلوها الكرة الأرضية بداخلها شاشات عرض.

ويعد منتدى شباب العالم أول فعاليات من نوعها فى مصر تضم عددا كبيرا من الشخصيات البارزة والمؤثرة فى مجتمعاتها وعلى مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

وصرح عمرو عصام الدين، الدبلوماسى بوزارة الخارجية والمُكلف بمهام المُنسق العام لمُنتدى شباب العالم، بأن فريق العمل فى مرحلة وضع اللمسات الأخيرة فيما يتعلق بالإعداد لانعقاد المُنتدي.

وأشار إلى أن العمل يمتد على مدار الساعة بمقر البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة وكذلك مركز العمليات بشرم الشيخ للتعامل مع كافة التفاصيل التنظيمية والموضوعية الخاصة بالمُنتدى بما فى ذلك صياغة الملامح النهائية للجلسات النقاشية والمتحدثين خلالها وكذلك تلقى طلبات المشاركة من الشباب المصرى والأجنبى وفحصها وتولى الترتيبات الخاصة بضمان مشاركة كوادر شبابية متميزة فى مختلف التخصصات من مختلف دول العالم، مشيرا إلى التعاون والتنسيق المستمر بين إدارة المُنتدى ومجموعة العمل المُشكلة بوزارة الخارجية والسفارات فى الخارج.

وأوضح أن من تأكدت مشاركتهم ينتمون إلى أكثر من 100 جنسية من 86 دولة ، بينهم عدد من أبرز الشخصيات الشابة المؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف أن الجلسات ستشهد نقاشًا تفاعليًا بين قيادات سياسية واقتصادية وثقافية وشخصيات عامة من ناحية، وكوادر شبابية واعدة فى مجالات العمل العام وريادة الأعمال والأدب والفنون والرياضة من ناحية أخري، مُوضحًا أن هذه الجلسات تُمثل فرصة نموذجية لفتح الباب أمام الدمج الفعال لمنظور الشباب واحتياجاتهم وتحدياتهم فى عملية صناعة السياسات والنقاش المجتمعي.

فتح الله جولن المعارض التركى ومؤسس حركة «الخدمة» لـ«الأهرام»:  أردوغان يستخدم الإخوان لبسط نفوذه.. وتحالفه مع قطر ضد مصلحة الشعوب

ما زال فتح الله جولن الرجل الذى دخل عقده الثامن يمثل رقما صعبا فى معادلة المشهد السياسى التركي، ورغم وجوده فى منفى اختيارى بإحدى الولايات الأمريكية، فإن فكرة وحركة «الخدمة» التى أسسها تمثل هاجسا وشبحا وكابوسا للرئيس التركى رجب طيب أردوغان ، الذى يرى أن لحركة الخدمة وأتباع جولن خطرا ماحقا يهدد حكمه، وقد ألصق بالرجل وأتباعه كل تهم الخيانة.

فى هذا الحوار يشن الزعيم التركى المعارض جولن هجوما حادا على أساليب القمع والترهيب التى يمارسها الرئيس التركى على كل من يعتقد أنه يخالفه الرأي، ويرى جولن أن أردوغان مهووس بالسلطة ، ويرفع شعارات لا علاقة لها بحقيقة نياته. كما ينتقد جولن التدخلات السافرة التى يقوم بها أردوغان فى الخلافات العربية -العربية، ويتهمه باستغلال تنظيم الإخوان لبسط نفوذه وزعامته المزعومة على العالم الاسلامى .. وإلى تفاصيل الحوار.

كيف تقيمون المشهد السياسى فى تركيا بعد التطورات الأخيرة المتلاحقة؟

بداية أود أن أعبر عن تقديرى لمؤسسة الأهرام العريقة فى الصحافة والإعلام فى المنطقة العربية، فقد كانت منبرًا حرًّا للحقيقة فى وقتٍ تراجع فيه كثيرون. أما تركيا فهى تنجرف منذ خمس سنوات تقريبًا وبسرعة فائقة نحو سلطة الرجل الواحد، وقد ظهر ذلك واضحًا فى بيانات وتقارير المنظمات الحقوقية الدولية، والاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة، ومنظمات حقوق الإنسان. وصارت قضايا مثل حقوق الإنسان والحريات الأساسية أمورًا لا قيمة لها فى تركيا، أما سيادة القانون واستقلال القضاء فقد باتت من الأحلام، وتركيا الآن فى ظل هذا النظام أصبحت بعيدة تمامًا عن تركيا التى كانت تفاوض على عضوية الاتحاد الأوروبى فى عام 2004.

كيف تقيمون وجود «الإخوان» فى تركيا كأفراد ومؤسسات إعلامية، وكيف تفسرون علاقة الحكومة بتنظيم محظور فى بلده؟ وما الذى يجمعهما؟ وكيف ستكون علاقتهما فى المستقبل؟

أولًا: علينا أن نتساءل: هل تحتضن الحكومة التركية الإخوان المسلمين وتقترب منهم لأنها تتشارك معهم فى نفس القيم والمعتقدات؟ أم أنها تريد أن تستخدمهم لتحقيق غرض ما؟ هذا أمر قابل للنقاش. أعتقد أن النظام التركى الحالى يستخدم «الإخوان» أداة لبسط نفوذه فى جميع أنحاء العالم الإسلامي، عبر استغلال المشاعر الدينية، وقضايا الأمة المركزية، فقد سمعنا تصريحات نارية وخطبًا عنترية فى الأعوام السابقة حول فلسطين وبالأخص غزة، ثم ماذا حدث على أرض الواقع؟ وإلى أين صارت عاقبة هذه التصريحات؟

كيف ترى سياسة أردوغان وتدخله فى الشئون الداخلية للدول العربية؟

لا يخفى على أحد هوس أردوغان بحلم زعامته للعالم الإسلامي، لقد كان يتوقع منا نحن أبناء الخدمة أن نروج لهذه الزعامة عبر مؤسسات حركة «الخدمة» التربوية والتعليمية المنتشرة فى شتى أنحاء العالم، وأن نبايعه بوصفه خليفة وأميرًا للمؤمنين، ولما أدرك أن هذا لن يتحقق، فتح النار علينا جميعًا، واستخدم كل وسائل الكراهية والعداء ضدنا، ولذلك فإن تدخله السافر فى شئون الدول الأخرى سواء المجاورة لتركيا أو غيرها بات واضحًا للعيان. ولا أعتقد أن هناك دولة ترحب بمثل هذه التدخلات الخارجية.

الجمهورية: وزير المالية في تصريحات خاصة لـ"الجمهورية": 85 مليار جنيه إضافية للحماية الاجتماعية

أعلن الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية زيادة حزمة الحماية الاجتماعية في الموازنة الجديدة بمقدار 85 مليار جنيه عن العام الماضي تصل الي كل الناس من بطاقات التموين ودعم الخبز والدعم النقدي مثل معاش تكافل وكرامة وزيادة المرتبات.

قال في حواره لـ"الجمهورية ان تراجع سعر صرف العملة وانخفاض الدولار بشكل تدريجي دليل علي تحسن الاداء كما ان الاحتياطي زاد بشكل كبير عن الفترة السابقة ورغم ان الدين العام مرتفع الا انه تحت السيطرة ومخططات خفض موجودة وسيتم ملاحظتها خلال السنوات القادمة.

اكد الجارحي تدفق الاستثمارات فضلا عن تخصيص 120 مليار جنيه للمشروعات القومية لانجازها في الوقت المطلوب لتحقق الفوائد الاقتصادية منها حتي يتحقق الاستقرار المطلوب للاسعار وتزداد فرص العمل تدريجيا.

الشروق: «التضامن» تجتمع مع بعثة صندوق النقد وتعرض خططها لدعم الفقراء نيفين قباج: 9 ملايين مستفيد من تكافل وكرامة فى نوفمبر الحالى 

قال مصدر حكومى بوزارة التضامن الاجتماعى، إن بعثة صندوق النقد الدولى برئاسة سوبير لال، التقت مساء أمس، مع وزيرة التضامن غادة والى، بمقر الوزارة، حيث تمت مراجعة برامج الحماية الاجتماعية خلال اللقاء.

وأضاف المصدر فى تصريحات لـ«الشروق»، أن بعثة النقد الدولى أشادت ببرامج الحماية الاجتماعية التى عملت عليها وزارة التضامن، مشيرا إلى أن وزيرة التضامن عرضت على أعضاء صندوق النقد خلال اللقاء ملف كامل يخص برامج الحماية الاجتماعية، وآخر الإجراءات والتطورات لحماية محدودى الدخل.

كما عرضت الوزيرة ــ بحسب المصدرــ خطة توحيد برامج الحماية الاجتماعية بدمج معاشات الضمان وتكافل وكرامة التى سيبدأ العمل بها فى منتصف عام ٢٠١٨، إلى جانب عرض أعداد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة والتى بلغت أكثر من ٢ مليون مستفيد، ومعاشات الضمان التى يستفيد منها 1.7 مليون مواطن، وخطط التوسع فى برامج حماية المرأة والطفل وبرامج التنمية الريفية، وإجراءات الشمول المالى التى تبنتها الوزارة من خلال بنك ناصر وبرامج تطوير الحضانات، لافتة إلى أن هناك 14 ألف حضانة مرخصة متفاوتة المستوى.

كما عرضت الوزيرة برامج التغذية المدرسية والإقراض المتناهى الصغر، وبرامج بنك ناصر لحماية الفئات الأولى بالرعاية، وأهمها دفع النفقة للمطلقات من خلال صندوق نظام تأمين الأسرة، والقروض الحسنة التى يقدمها البنك لمحدودى الدخل بدون عائد، وبشروط ميسرة والتى يستفيد منها الشباب والنساء فى إنشاء مشروعات تنموية متناهية الصغر.

وأشار المصدر إلى أنه تم تقديم شرح تفصيلى لبيانات مستحقى الدعم بالمعاشات الضمانية للتأكيد على ذهاب الدعم لمستحقيه، وشرح كيفية مراجعة جميع الأسر التى تحصل على معاشات ضمانية بشكل ميدانى، وإعادة البحث الاجتماعى لها، بحيث يتم استبعاد غير المستحقين، ويتم إدراج المستحقين ضمن منظومة موحدة للحماية الاجتماعية التى ستتيح مزايا أكبر فى إطار توحيد نظم الدعم النقدى وتحقيق العدالة والشفافية.

ومن جهتها، قالت نيفين قباج مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى لبرامج الحماية الاجتماعية، إن عدد المستفيدين من «تكافل وكرامة» سيصل فى نوفمبر الحالى إلى 9.1 مليون مواطن، لافتة إلى أن نسبة الفقر فى محافظات الوجه البحرى أقل من محافظات الوجه القبلى، وأنه يتم توفير منظومة متكاملة من الرعاية الاجتماعية.

وأضافت قباج لـ«الشروق»، أن الوزارة لديها قاعدة بيانات لما يقرب من 18.4 مليون مواطن تقدموا للحصول على مساعدات تكافل وكرامة منذ إطلاق البرنامج، وأن هذه البيانات تتضمن الحالات المقبولة، وكذلك المرفوضة، والتى يتم فحصها فى البرنامج.

المصرى اليوم: محافظ البنك المركزى الأسبق: التضخم سيتراجع.. والأموال الساخنة «مقلقة» 

قال الدكتور محمود أبوالعيون، محافظ البنك المركزى الأسبق، إنه مقتنع تماما بأن البنك المركزى لا يتدخل حاليا في إدارة سعر الصرف بأى شكل، مؤكدا أن سوق الإنتربنك بالنقد الأجنبى تضم 39 بنكا خاصا وحكوميا، متسائلا: «كيف يمكن إجراء تحالف مع 39 لاعبا».

وأَضاف أبوالعيون، في حوار لـ«المصرى اليوم»، أن تحرير سعر الصرف من أشجع وأجرأ القرارات التي تم اتخاذها منذ عام 1990، وأن وراءه بالتأكيد إرادة وقناعة رئاسية بعدم جدوى المسكنات في علاج أزمات الاقتصاد.

وأشار إلى أن التعويم أغلق باب الارتزاق على حساب أزمة العملة ومنح المستثمرين ثقة كبيرة في الاقتصاد، مؤكدًا أن برنامج الإصلاح المصرى طموح، معبرا عن تفاؤله لما سيكون عليه الاقتصاد المصرى في السنوات المقبلة، لأن التوجهات الحالية تعنى لأى اقتصادى محترف أن اقتصادنا يتجه إلى طريق الاستقرار والقضاء على الاختلالات الكلية.. وإلى نص الحوار:

■ ما تقييمك لقرار تعويم الجنيه وآثاره بعد مضى عام عليه؟

- قرار تغيير «أسلوب إدارة سوق الصرف الأجنبى»- وهكذا أحب أن أصفه للدقة- وما ترتب عليه من تفعيل قوى العرض والطلب عند تحديد سعر الجنيه المصرى أمام العملات الأجنبية هو من أشجع وأجرأ القرارات التي تم اتخاذها منذ عام 1990، عندما شرعت الحكومة آنذاك في تنفيذ برنامجها للإصلاح الاقتصادى. وسبق أن قلت إنه جاء متأخرًا عن موعده خصوصًا بعدما انخفض احتياطى النقد الأجنبى لدى المركزى إلى مستوى حرج بعد ثورة يناير 2011، وبعد هروب الأموال دون رادع، واستخدام جزء كبير من أموال الاحتياطى في دعم سعر الصرف دون داع ودون علم بجدوى هذا الدعم، وبعد التخوف مؤخرًا من عدم القدرة على مواجهة تحدى سداد الالتزامات الخارجية.

■ وإلى من يعود الفضل فيه.. إلى الظروف أم القيادات؟

- للحق يرجع الفضل أساسًا في اتخاذ هذا القرار إلى «الإرادة السياسية» وقناعة الرئاسة بعدم جدوى أي حلول وقتية أو مسكنات أخرى، وبأهمية- بل وحتمية- الإصلاح الاقتصادى جذريًا، وهى الإرادة التي لم نر وجودا لها منذ عقود طويلة ظل فيها استخدام المسكنات هو الأسلوب النمطى لنظام إدارة الاقتصاد المصرى، ويجب أيضًا تقدير المجموعة الاقتصادية ومن وراءها من مستشارين، وكذلك رفع يد البنك المركزى عن إدارة سوق النقد الأجنبى وترك إدارتها لبنوك بلغ عددها 39 بنكًا تمارس معاملات النقد الأجنبى بيعًا وشراء بحرية منذ عقود طويلة بدلا من ترك أمر تحديده للشارع وللمقامرين.

■ وما أهم نتائج القرار؟

- تدفق النقد الأجنبى بعشرات المليارات على البنوك، ففى رأيى يعتبر ذلك أهم نتيجة ملموسة، لأن سوق الصرف الأجنبى أصبحت سوقا واحدة ذات سعر واحد لكل عملة.

وللقرار آثار إيجابية أخرى تمثلت في غلق أبواب الارتزاق على حساب أزمات نقص العملة، وفى إعطاء ثقة كبيرة للمستثمر الأجنبى سواء كان من المستثمرين في الأوراق المالية وأدوات الدين أو كان من أصحاب الاستثمار الأجنبى المباشر في جودة إدارة الاقتصاد المصرى. ولعل استقرار السوق في الشهور الخمسة الأخيرة سعريًا هو مؤشر للنضج والواقعية في تفاعل قوى العرض والطلب على النقد الأجنبى، كذلك لقد قوبل القرار بالثناء من كل المنظمات والمؤسسات المالية الإقليمية والدولية ومن مؤسسات التصنيف الائتمانى الكبرى على مستوى العالم، وما كان لمصر أن تجد تلك المساندة القوية من صندوق النقد الدولى أن أبقت على سوق الصرف على حالته المرضية التي شهدناها منذ يناير 2011، وما كان لمصر أن تجد هذا التصنيف الائتمانى الحالى (رغم عدم قناعتى بانخفاض مستواه) بدون هذا التوجه الحميد.

الوطن: توقيع عقود «الضبعة» نهاية العام و«الكهرباء»: إطلاق أول وحدة بالمحطة 2024 مسئول: الانتهاء من الجوانب الفنية والإعلان عن مراحل التنفيذ بعد التوقيع

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل