المحتوى الرئيسى

حصاد الكنيسة..البابا تواضروس يقدم التحية للقوات المسلحة..المجمع المقدس يصدر قائمة السيامات الجديدة..الأب بطرس دانيال: الهدف من وثيقة 'توحيد المعمودية' هو التقارب بين الكنيستين الأرثوذكسية والكاثوليكية

11/03 10:54

البابا فرنسيس وصف مصر بـ " البركة " لأنها مجمع للأديان السماوية أسقف الشباب يقدم تعزية البابا تواضروس في وفاة كاهن مصر الجديدة البابا تواضروس يهنئ عائلة النقيب الحايس بعودته بطريركية الإسكندرية تهنئ البابا تواضروس بعيد ميلاده

ينشر موقع "صدى البلد" الإخبارى أهم الأخبار الخاصة بالكنائس القبطية المصرية على مدار الأسبوع الماضي.. حيث أصدر المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية بيانا، بأسماء الأساقفة الجدد الذين سيتم رسامتهم قبيل انعقاد سيمنار المجمع، وذلك في الحادي عشر من نوفمبر الجاري.

جاء في الرسالة التي أرسلها الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس: "بناءً على استطلاع رأي الآباء الأحبار الأجلاء أعضاء المجمع المقدس، وما وصل إلينا من إيميلات تقرر بنعمة المسيح الهنا ستصير سيامات آباء أساقفة جدد لايبارشيات خلت بنياحة أساقفتها، وايبارشيات جديدة تنشأ، كما سيتم تجليس بعض الأباء الأساقفة العموم في إيبارشيات جديدة".

التجليسات تضم الأنبا انجيلوس:"الأسقف العام باستيفنچ"، أسقفًا لايبارشية لندن بإنجلترا، الأنبا كاراس "الأسقف العام بنيوجيرسي"، أسقفًا لإيبارشية بانسلفانيا وديلاوير وميرلاند ووست فيرچينيا، الأنبا مارك أسقفًا لباريس وشمال فرنسا وسيامة القمص بيجول المحرقي أسقفًا ورئيسًا لدير السيدة العذراء "المحرق"، والقمص انطونيو افا شينوتي أسقفًا لايبارشية ميلانو بإيطاليا، والقمص سيرافيم السرياني أسقفًا لإيبارشية أوهايو وميتشيجان وإنديانا بأمريكا، والقمص جيوڤاني أفا شينوتي أسقفًا لإيبارشية المجر ويتبعها رومانيا والتشيك وسلوفانيا وبولندا"وسط أوروبا".

ومن المقرر أن تتم عشية السيامات بدير الأنبا بيشوي الساعة ٥ م السبت ١١ نوڤمبر ٢٠١7، وقداس السيامات بدير الأنبا بيشوي الساعة ٦ ص الأحد ١٢ نوڤمبر ٢٠١٧.

البابا تواضروس يقدم التحية للقوات المسلحة

قدَّم البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية التحية باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية للقوات المسلحة لدورها في العمليات الأخيرة وتطهير منطقة الواحات وتحرير النقيب محمد الحايس.

وقال البابا تواضروس خلال عظته الأسبوعية بكنيسة الملاك ميخائيل بكينح مريوط بالإسكندرية إننا نقدم التحية للقوات المسلحة والشرطة المصرية في دورها لحماية الوطن قائلًا: إننا نقدر جهود جنودنا وشهدائنا الذين ضحوا بأنفسهم من أجل الوطن.

وأضاف البابا قائلًا: إننا نفرح مع أسرة النقيب محمد الحايس من أجل عودته لهم ونفرح مع الأسرة الكبيرة وهي الوطن لعودته إليها مرة أخري".

وتابع: "إن رجال القوات المسلحة والشرطة المصرية يقومون بدور كبير ويقدمون شهداء من أجل الدفاع عن الوطن واستقرار الأوضاع بها".

صدى البلد يحاور الأب بطرس دانيال

أكد الاب بطرس دانيال رئيس المركز الكاثوليكى للسينما، أن الفن الهادف يقدم رسالة قيمة للمجتمع تتفق مع قيم الاديان السماوية ، لذا جاء اهتمام الكنيسة الكاثوليكية به.

وأضاف خلال حواره لـ"صدى البلد" أن البعض يتعجب من كوني رجل دين ويتدخل في الفن، موضحًا أن الكنيسة تشجع الفنون ، ولم تقبل اي افلام تسيء للمجتمع او لأي دين من الاديان السماوية.

وأكد ان بابا الفاتيكان عقب انتهاء زيارته لمصر وعودته إلى الفاتيكان عقد مؤتمرا صحفيا بالطائرة ووصف مصر بـ " البركة " لأنها مجمع للأديان لتواجد العديد من الأماكن المقدسة بها لجميع الأديان السماوية مثل جبل موسى بدير سانت كاترين ، والأماكن المقدسة التى زارتها العائلة المقدسة بمصر ، والأماكن المقدسة الإسلامية والأزهر الشريف.

وتابع ان البابا فرنسيس كان متحمسا جدا لزيارة مصر خاصة بعد لقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسى والبابا تواضروس والدكتور أحمد الطيب بالفاتيكان ، وكان دائما يطلب الصلاة لمصر فى العديد من الأزمات التى مرت بها خلال السنوات الماضية عقب فض اعتصام رابعة.

وأشار الى ان الهدف الأساسى من وثيقة "توحيد المعمودية" هو التقارب بين الكنيستين وهذا ما كانت تسعى اليها الكنيستان منذ اكثر من 40 عاما والاختلاف في ذلك يرجع نتيجة لاختلاف اللغة بين الكنيستين ، والوثيقة بداية لاعتراف الكنيستين بمعمودية كل منهما.

وتابع انه للأسف البعض اعترض على ذلك، وأخذها بمعنى آخر دون معرفة ما تحتويه لذلك تم تغيير البيان حرصا من الكنيسة الكاثوليكية على عدم تسبب اى احراج للبابا تواضروس ، وأرسل البابا فرنسيس بيانا اخر مضيفا كلمه " نسعى " حتى لا يسبب اى احراج للكنيسة الارثوذكسية بمصر.

بطريركية الإسكندرية تهنئ البابا بعيد ميلاده

قدمت بطريركية الاقباط الارثوذكس بالاسكندرية التهنئة للبابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بمناسبة عيد ميلاده الموافق 4 نوفمبر .

وقالت البطريركية ان هذا اليوم يوافق ايضا مرور 5 سنوات على اختيار قداسة البابا تواضروس بطريركيا للكنيسة الارثوذكسية اثناء انعقاد القرعة الهيكلية بالكاتدرائية المرقسية.

البابا تواضروس يعزى شعب كنيسة مصر الجديدة لوفاة كاهنها

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل