المحتوى الرئيسى

مارك زوكربيرغ هو خامس أغنى رجل في العالم - فكم مليارا يمتلك وفيم ينفق أمواله؟ - تيك فويس

10/24 01:08

مارك زوكربيرغ، الشاب البالغ من العمر 33 عاما مؤسس ورئيس فيس بوك التنفيذي، ارتفعت ثروته مؤخرا لدرجة أنها زادت 4 مليار دولار في يوم واحد وحسب منذ بضعة أشهر، والآن وحسب بلومبيرج فهي تعادل 74 مليار دولار.

هذه الثروة تجعله خامس أغنى رجل في العالم، وستظل ترتفع خلال السنوات المقبلة فخلال العام الأخير وحده ارتفعت بقدر 24 مليار دولار، إلا أنه بالرغم من ذلك فهو لا يبدو عليه الاهتمام بالحياة الترفة، خاصة عندما تأتي الأمور للسيارات والملابس والسفر.

على مدار حياته، سيكرّس زوكربيرغ ثروته لأجل التبرع للأعمال الخيرية، وذلك عبر مباردة تشان زوكربيرغ التي أسسها بالتعاون مع زوجته بريسيلا تشان والتي تسعى لتمويل التعليم وعلاج الأمراض وربط حياة الناس ببعضها وبناء مجتمعات قوية.

في 2012، بعد 8 أعوام من تأسيس فيسبوك، تم طرح شبكة التواصل الاجتماعي في بورصة نيويورك ومنذ ذلك الوقت ارتفعت ثروة زوكربيرغ كل عام بمعدل لا يقل عن 9 مليار دولار.

بالرغم من كل هذا الثراء الفاحش، فزوكربيرغ الذي ترك هارفارد لأجل فيسبوك، يعيش حياة عادية مع زوجته بريسيلا تشان وابنته الصغيرة.

زوكربيرغ يرتدي نفس نوع التيشيرت دائما، وهو رمادي مع غطاء للرأس، إلا أنه أكثر غلوا مما تعتقد ويقال أن سعره يقدر بآلاف الدولارات.

من ناحية السيارات، فزوكربيرغ ليس مهتما بشراء واحدة فارهة فهو لم يمتلك سوى أكيورا TSX وفولكس فاجن جولف وهوندا فيت، وهي سيارات سعرها أقل من 30 ألف دولار.

من ناحية العقارات، فزوكربيرغ ينفق الكثير فيها، ففي 2011 اشترى منزلا مساحته 5000 قدم مربع بسعر 7 مليون دولار، ولاحقا اشترى المنازل المحيطة له بأكثر من 30 مليون دولار، وفي 2013 اشترى منزلا في سان فرانسيسكو مساحته 5500 قدم مقابل 1 مليون دولار.

ولم تتوقف الأمور عند ذلك، ففي 2014 اشترى المياردير شاطئين ومزرعتين وعقارات في جزيرة كاواي مقابل 100 مليون دولار للحفاظ على طبيعتها الساحرة.

من ناحية السفر، فرئيس فيسبوك لا يسافر للمتعة، فزياراته تكون مقصورة على الأعمال الخيرية والتجارية، وفي 2015 كلفت 5 مليون دولار.

لكن يتوقع أن تكون تكاليف سفر زوكربيرغ مرتفعة في 2017 نظرا لقضاءه الصيف يسافر داخليا بأمريكا كوه يريد زيارة كل ولاية خلال العام الجاري، وذلك لمقابلة مختلف الناس وليس لأجل المتعة التي هي ليست بشيء أساسي له حيث أنه يريد التبرع بكامل ثروته بدلاً من إنفاقها.

زوركربيرغ هو عضو في مباردة Giving Pledge بجانب بيل غيتس ووارن بافيت وأكثر من 100 ملياردير آخر يتعهدون بالتبرع بغالبية ثرواتهم، وعلى مدار حياته يسعى خامس أغنى رجل في العالم لبيع 99% من أسهمه بفيسبوك والتبرع بأموالها.

زوكربيرغ يسيطر بالكامل على مستقبل فيسبوك حيث أنه يتحكم بأغلب الأصوات في مجلس إدارة الشركة، ومنذ أبريل 2016 وحتى الآن ارتفع سهم فيسبوك بأكثر من 50%، وإثر ذلك يخطط زوكربيرغ للتسريع في عملية بيع أسهمه لتمويل مبادرة تشان زوكربيرغ حيث يسعى خلال الـ 18 شهرا المقبلة لبيع 35-70 مليون سهم أي ما بين 6-12 مليار دولار.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل