المحتوى الرئيسى

واشنطن تعوّل على وقف إسلام آباد دعمها لـ"طالبان"

10/23 19:24

أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون عزم واشنطن التعاون مع شركائها على عودة الاستقرار إلى أفغانستان ومنطقة جنوب آسيا بأسرها.

وأشار تيلرسون في تصريحات صحفية أدلى بها أثناء زيارته أفغانستان، اليوم الاثنين، إلى أن تحقيق هذا الهدف يتوقف إلى حد بعيد على جهود الدول الإقليمية، مضيفا: "نحن ندعو الدول الأخرى إلى منع تقديم ملاذات للإرهابيين" في المنطقة.

وذكر الوزير الأمريكي بهذا الصدد باكستان قائلا: "لقد بعثنا رسائل واضحة جدا إلى باكستان بأن عليها اتخاذ خطوات لوقف دعم طالبان وغيرها من التنظيمات الإرهابية في هذا البلد".

وفي وقت سابق من اليوم، وصل تيلرسون إلى كابل في زيارة مفاجئة، اليوم الاثنين، ليلتقي الرئيس الأفغاني أشرف غني، حسبما أفادت السفارة الأمريكية في كابل.

وقالت السفارة عبر موقعها الإلكتروني، إن "وزير الخارجية تيلرسون والرئيس غني التقيا في كابل في 23 أكتوبر/تشرين الأول، وأكدا معا سعي الولايات المتحدة في أفغانستان إلى إحلال السلام والاستقرار والازدهار المستدام" في البلاد.

استراتيجية ترامب في أفغانستان: زيادة عدد الجنود ومحاورة طالبان

وأضافت السفارة أن وزير الخارجية الأمريكي أكد أن الاستراتيجية الأمريكية الجديدة إزاء جنوب آسيا "تبرز بصورة جلية تمسك الولايات المتحدة بالتعاون مع حكومة أفغانستان والشركاء في المنطقة من أجل بسط السلام هناك وترفض توفير ملاذات آمنة لإرهابيين".

من جهته جدد أشرف غني تأييده للاستراتيجية الأمريكية الجديدة وأكد تمسك حكومته بمواصلة "إصلاحات رامية إلى ضمان الأمان والأمن ورفاهية جميع المواطنين الأفغان"، بحسب السفارة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن، في 22  أغسطس/آب الماضي، عن استراتيجية واشنطن الجديدة للتعاطي مع الوضع في أفغانستان، مضيفا أنه قرر التراجع عن وعده الانتخابي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل