المحتوى الرئيسى

الكنيسة تختتم فعاليات المجموعة الأولى من برنامج تطوير التعليم الكنسي

10/23 18:14

اختتمت مساء اليوم فعاليات المجموعة الأولى من برنامج البابا تواضروس الثاني، لتطوير التعليم الكنسي الذي يحمل عنوان "تراث كنيستنا.. روح وحياة"، والذي شارك فيه 215 من الكهنة والخدام والخادمات يمثلون 13 إيبارشية وحي من أحياء القاهرة، وذلك في المستوى الثاني للمشروع التعليمي المتطور.

وقال القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن الخطوة الأولى من المشروع الذي يوليه البابا اهتمامًا كبيرًا، تستهدف تدريب 1000 من قيادات الخدمة بكافة مسؤولياتهم التعليمية (كهنة، أمناء وأمينات خدمة، خدام وخادمات) من كافة إيبارشيات الكرازة المرقسية (داخل مصر) على حزمة جديدة من مهارات التعليم الكنسي، حيث تم تقسيمهم إلى خمس مجموعات تدريبية تتكون كل مجموعة من حوالي 200 متدرب، يستغرق تدريب كل مجموعة ثلاثة أيام.

وأضاف حليم، في بيان له، أنه يحاضر في تدريب أولى المجموعات الخمس، كل من: "الأنبا دانيال أسقف المعادي، والأنبا رافائيل الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة وسكرتير المجمع المقدس" إلى جانب الشماس المكرس الدكتور جوزيف فلتس أستاذ علم الآباء بالكلية الإكليريكية، بينما يقود ورش العمل تدريبيًا نخبة من المدربين المتخصصين، فيما ينضم إلى محاضري المشروع على مدار مجموعاته الأربعة المقبلة كل من: "الأنبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ والبراري، والأنبا موسى الأسقف العام للشباب".

وأشار حليم، إلى أنه شارك في المجموعة الأولى المنتهي تدريبها اليوم إيبارشيات أسوان، إسنا وأرمنت، الأقصر، البلينا ودار السلام، جرجا، ملوي وأنصنا والأشمونين، حلوان، المعادي، شبرا الخيمة، بنها وقويسنا، المنصورة، ومن أحياء القاهرة حدائق القبة والوايلي، وعين شمس والمطرية.

يذكر أن مشروع "1000 معلم كنسي" والذي وضع البابا تواضروس آية سفر المراثي "جَدِّدْ أَيَّامَنَا كَالْقَدِيمِ" (5 :21) شعارًا له، يعتني بتطوير التعليم الكنسي لدى المعلمين الكنسيين، وتدريبهم على استخدام مصادر التعليم الكنسي (الكتاب المقدس، الليتورجيا، أقوال وكتابات الآباء، تاريخ الكنيسة والهوية القبطية).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل