المحتوى الرئيسى

10 أندية فازت بفارق أربعة بنصف النهائي وسقطت في «الفاينال».. الأهلي استثناء

10/23 18:20

فارق 4 أهداف في مباراة إياب نصف النهائي نتيجة كبيرة، خاصة مع خصم عنيد مثل النجم الساحلي، إلا أنها سبق وأن تحققت 10 مرات من قبل، بالفوز برباعية نظيفة في 7 لقاءات، وبخمسة أهداف لهدف في ثلاثة.

الغريب من أصل 10 مرات، لم ينجح سوى نادي واحد من التتويج باللقب الإفريقي، وهو الأهلي فقط، بينما رسبت 9 أندية في الفوز باللقب فكانت بمثابة عقبة بالنسبة لهم.

1- أوتيل دي لوما التوجولي

لعب دي لوما التوجولي مواجهة أمام أبوليها الكيني، بنصف نهائي 1968، وخسر مباراة الذهاب بهدفين دون رد إلا أنه انتقم في مباراة العودة برباعية نظيفة وصعد للمباراة النهائية، في مواجهة الأنجلبير، ذلك الفريق الرهيب، فسقط بخماسية نظيفة بالذهاب خارج أرضه، ثم فاز بملعبه 4/1 ولكن النتيجة لم تكن كافية لحصد اللقب.

رغم فوزه عليه، لم يتعلم الانجلبير من درس دي لوما، بألا يفوز بالأربعة، ففي نصف نهائي 1969، فاز على كونكاري الغيني برباعية نظيفة، تأهل بها رغم خسارته إيابًا 5/3، ليواجه دراويش الكرة المصرية، ويتعادل بأرضه بهدفين لمثلهما ويخسر بالقاهرة بثلاثة أهداف لهدف، ليحصد الإسماعيلي لقبه الإفريقي الوحيد ويكون أول نادي مصري ينال البطولة.

في نصف 1980، لعب بيلاما بطل زائير (الكونغو الديمقراطية) مباراة أمام يونيون دوالا الكاميروني وخسر ذهابا بهدف، إلا أنه فاز بفارق 4 أهداف في الإياب بالفوز 5/1 ويتأهل بالنتيجة للنهائي، ويواجه كانون ياوندي الكاميروني، ويتعادل بهدفين لمثلهما ذهابًا،قبل أن يخسر خارج أرض بثلاثية نظيفة، ليفقد اللقب ويشكل عقدة للأندية التي تفوز بفارق 4 أهداف للمرة الثالثة.

فاز شوتينج ستارز عام 1984 بذهاب نصف النهائي على سماسي التوجولي 5/1 ذهابًا، وتأهل للنهائي رغم خسارته الإياب بهدفين مقابل هدف، ليواجه الزمالك في النهائي الذي أعاد عقدة الرباعية بعد فوزه بهدفين دون رد، ذهابًا، وتكرار الفوز بهدف نظيف في الإياب.

في إياب الدور نصف النهائي عام 1995، فاز اسيك على الإسماعيلي 5/1 بعد فوز الدراويش بالإسماعيلية 1/0 ليتأهل للنهائي، ويواجه اورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي، الذي يواصل تلك اللعنة، ومنح أورلاندو بيراتس اللقب، بالتعادل ذهابًا بهدفين لمثلهما، والخسارة بهدف في الإياب.

إياب بطولة 2002 ، فاز الرجاء على أسيك الإيفواري برباعية نظيفة، ثم خسر خارج الأهلي بهدفين ليتأهل للنهائي، ويزيد من أوجاع الفرق التي تفوز برباعية عندما يواجه الزمالك ويخسر بهدف تامر عبد الحميد إيابًا بعد التعادل السلبي في الذهاب.

المارد الأحمر، النادي الأهلي، تصدى هذه المرة وعاقب الأندية التي تفوز بفارق أربعة أهداف بنصف النهائي، عندما واجه القطن الكاميروني بنهائي 2008، وفاز بهدفين بالذهاب، وتوج بالبطولة في العودة بالتعادل الإيجابي بهدفين لهدف.

القطن كان قد تأهل للنهائي بالفوز في إياب نصف النهائي على ديناموز الزيمبابوي، برباعية نظيفة، بعد فوزه في الذهاب بهدف دون رد.

فاز هارتدلاند على مواطنه كانو بيلارس بذهاب نصف النهائي 2009، برباعية نظيفة، وكرر الفوز بالإياب بهدف، ليتأهل للنهائي ويواجه مازيمبي الكونغولي الذي استطاع تأكيد العقدة للأندية التي تفوز برباعية، بفضل الهدف خارج الأرض، بعد فوز هارتدلاند بأرضه بهدفين لهدف، وخسارته بالكونغو بالإياب بهدف، ويفقد اللقب.

الزمالك في البطولة الماضية، تغلب على الوداد برباعية نظيفة، في الذهاب، وصعد للنهائي رغم الخسارة بخمسة أهداف لهدفين، ويواجه صن داونز الذي فاز عليه بجنوب إفريقيا بثلاثية نظيفة، ثم فاز الزمالك إيابًا بهدف نظيف، ليتم ترسيخ عقدة، عليك الفوز بأقل من 4 أهداف فارق في نصف النهائي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل