المحتوى الرئيسى

رئيس البرلمان يُظهر "العين الحمرا" للنواب - برلمانى

10/23 17:52

ضمن محاولاته المتكررة لمواجهة ظاهرة تغيب النواب عن الجلسات العامة والمُستمرة منذ دور الانعقاد الأول، طالب الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام للمجلس برفع بصمة النواب بالجلسة العامة فى تمام الساعة 11:15 صباحا، أى بعد موعد بدء الجلسة الرسمى بـ15 دقيقة.

وقال عبد العال موجها حديثه للنواب: "هناك لوائح يجب تطبيقها، واللى انتخبوكم من حقهم أن يروكم فى هذه القاعة، وهذا المظهر غير مقبول على الإطلاق".

وأعلن رئيس مجلس النواب أن الجلسة العامة ستنعقد من غدا بدءًا من الساعة العاشرة صباحا، لافتا إلى أن هذا اختصاص حصرى لرئيس المجلس، وتابع قائلا "نحن نأخذ على الصحافة أن تنشر هذا الوضع لكن الصحافة ماشية صح ولازم يوصل الوضع دا للرأى العام ومش معقول الجلسة تبدأ الساعة الثالثة".

وقال رئيس المجلس، إن اللجنة العامة للمجلس أتخذت قرارا أمس بأن تنعقد اللجان النوعية الساعة التاسعة صباحا، مضيفا "ولكن  يبدو أن هذا القرار لن يحقق الغرض منه، ولا يمكن أن يكون حضور النواب بالجلسة بهذا الشكل"، مشيرا إلى أن الانتخابات على الأبواب وسينزل النواب لدوائرهم ولن تنعقد اللجان إلا بعد انتهاء الجلسة العامة.

"عبد العال" غاضباً من عدم الانضباط:"الناس اللى بتتمشى بالقاعة..دا غير مقبول"

كما استنكر عبد العال عدم الانضباط بالجلسة العامة، حتى أنه هدد برفع الجلسة أكثر من مرة لحين عودة الهدوء إليها، بقوله: "الناس اللى بيتمشوا فى وسط القاعة، دا أمر غير مقبول، هضطر لرفع الجلسة"، ثم عاود بعد دقائق: "الجلسة مش عاجبانى"، وهدد مرة أخرى برفعها لحين عودة النظام إليها.

"عبد العال" يطالب الأعضاء بعدم الالتفاف حول وزير التعليم:"حرارته مرتفعة..خفوا عليه"

وطالب الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، الأعضاء بعدم التحامل على الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم وتقديم طلبات له فى الجلسة العامة، متابعا: "الوزير كان مريضا وملازم الفراش، احتراماً للبرلمان حضر لهذه الجلسة، أرجو من النواب ألا يجهدوا الوزير أكتر من كده، الوزير تصدى لعدد كبير من المشاكل بمنهج علمى الكثير معترف به، لكن ربما لا تأتى الثمار بسرعة وربما تأخذ وقتا".

وشدد رئيس البرلمان، بضرورة عدم الالتفاف حول الوزير بهذا الشكل، متابعا: " الوزير درجة حرارته مرتفعة، خفوا من الطلبات عليه ".

وزير التربية والتعليم يتوجه لعيادة مجلس النواب للحصول على العلاج

وقال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، توجه إلى العيادات للحصول على الأدوية اللازمة، لاسيما وأنه درجة حرارته مرتفعة.

زعيم الأغلبية يطالب نائب الوفد بإعلان زوال أسباب استقالته وعدم الإساءة للمجلس

وطلب المهندس محمد السويدى، رئيس ائتلاف دعم مصر، وزعيم الأغلبية البرلمانية، النائب محمد أحمد فؤاد، نائب حزب الوفد، بإعلان زوال أسباب استقالته من المجلس أمام الجلسة العامة، والتأكيد على عدم إساءته للمجلس وأعضائه.

وقال "السويدى" تعقيبا على قرار النائب محمد فؤاد بسحب استقالته: "نعلم أن المسئولية صعبة والهروب منها فى أوقات حسب ما يخطر للنائب يبقى كلنا بنحارب المواطن وأنفسنا، لكن بعض النواب لهم أعذار كما ذكر فى الاستقالة المقدمة من بعض النواب".

وتابع "السويدى": "من الشجاعة أن الدكتور محمد فؤاد سحب الاستقالة، وأتمنى أن أسمع منه عدوله عن الاستقالة وزوال أسباب هذه الاستقالة، استكمالا للقرار الذى أعلنه بسحب استقالته، والتى على أساسها هنقرر الموافقة على الاستقالة أو الترحيب بسحب الاستقالة، وأحب أنه ينفى أن أى أسباب تسيئ للمجلس وأنها زالت".

فؤاد يُعلن سحب استقالته مرة أخرى..و"عبد العال":"أحييك على شجاعتك"

وتعقيبا على كلمة زعيم الأغلبية أعلن النائب محمد فؤاد، للمرة الثانية، سحب استقالته التى قد قدمها للبرلمان، منذ شهور فى أعقاب التصويت على اتفاقية تعيين الحدود بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية.

وقال النائب محمد فؤاد أمام النواب خلال الجلسة العامة "أُعلن سحب الاستقالة، وأعتبر الأسباب الواردة بها كأن لم تكن، وأتعشم أن نعمل سوياً فى جو وطنى وديمقراطى"، فعقب الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان،: "أهلا بيك فى بيتك، وأتمنى أن تكون عضواً فاعلاً، نحن أسرة واحدة نعمل وطنياً من اجل الصالح العام، وأنا بشكرك على شجاعتك".

و علق الدكتور على عبد العال على مطالبات بعض النواب بالتصويت على الاستقالة: " الاستقالة سُحبت كأن لم تكن وليس هناك تصويت، يوم أن تقدم بالاستقالة متضمنة أسباب، ويوم يُعلن سحبها تعد كأن لم تكن".

النائب محمد فؤاد يسحب استقالته ويُعلن زوال أسبابها

وفى سياق آخر أعلن النائب محمد فؤاد، عضو الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، سحبه الاستقاله  المقدمة منه خلال دور الانعقاد الثانى وما جاء بها من أسباب، وذلك انطلاقا من احترامه لرغبة الأهالى الذين يمثلهم تحت القبة وما لمسه من أعضاء مجلس النواب.

وقال فؤاد، إن استقالته لم تحمل مزايدة أبدا، بل ورفض الحديث بشأنها إعلاميا خشية عباءة المزايدة، مضيفا: لم أكن طالبا للشو الإعلامى.

وأضاف فؤاد، أنه لم يتوقف عن ممارسة العمل البرلمانى بعدما تقدم بالاستقاله، إيمانا بدوره وما يقع على عاتقه، وإن دل ذلك إنما يدل على احترامه لقاعه مجلس النواب، وأعضاء المجلس والمؤسسة التى تحتم عليه العمل بشكل مؤسسى.

وأكد فؤاد، أن مجلس النواب قام بجهود كبيرة على الجانب التشريعى، وأنه شرف فى المشاركة بمناقشة العديد منها باللجان النوعية.

رئيس البرلمان عن النائب محمد فؤاد: من الشباب المجتهد ويمتلك خبرة عالية

ومن ناحيته قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إنه يكن كل احترام للنائب محمد فؤاد، ويشهد له بأنه من الشباب الذى يمتلك الخبرة ويؤدى عمله بمهنية شديدة، كما يتحلى بدماثة الخلق وآداب المعاملة العامة ويعى جيدا كيف يخاطب الزملاء بالمجلس.

وأضاف عبد العال، أن هناك إجراءات دستورية يعلمها الجميع بشأن تقديم أى عضو الاستقالته من البرلمان، تتمثل فى علم البرلمان الدولى بها، ولهذا فإن الاستقالة كما انطوت على أسباب، فإن العدول عن الاستقالة يتطلب إعلان النائب صراحة سحب الاستقالة وما انطوى عليها من أسباب وأنها كان لم تكن.

ومن جانبه قال المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، ورئيس الهيئة البرلمانية بحزب الوفد، إن النائب إن محمد فؤاد، نائب مجتهد، وله العديد من البصمات فى مشروعات القوانين التى تقدم بها وما بدر منه كان فى ثورة غضب وقد كان الجميع فى هذه المشاعر وعندما تهدأ الأمور نعود إلى الحكمة والعدل.

وفى نفس السياق قال النائب طلعت السويدى، إن النائب محمد فؤاد أعلن سحب استقالته وما كان بها كأن لم يكن وهذا الكلام واضح، وإذا أخطأ فى أحد فنحن جميعنا نعتذر إذا كنا أخطأنا.

"دعم مصر": انتهاء مشكلة أزمة الدواء نهائيا خلال 6 شهور

من جانبه قال النائب محمد السويدى، رئيس ائتلاف دعم مصر، إنه تقدم الأسبوع الماضى تقدم ببيان عاجل خاص بمشكلة الدواء، وان وزارة الصحة لديها سياسة "البوكسات" والتى تعنى أنها تخص صناعة الدواء على عدد من الشركات فقط، مما كان يؤدى إلى زيادة أسعار الدواء وعدم إتاحة الفرصة لوجود بدائل بالإضافة إلى غلق عدد من المصانع مما شكل عبئا إضافيا على المرضى.

وأضاف السويدى، أنه من ضمن الأسباب التى ساهمت فى مشملة الدواء عدم وجود هيئة لسلامة الدواء، وما نتج عنه عجز فى التصدير والأصناف الموجودة فى الأسواق بشكل عام،مؤكدا على انه اجتمع مع وزير الصحة فى مكتب المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، لبحث هذه المشكلة وانتهى اللقاء إلى تعهد الوزير بإرسال قانون هيئة سلامة الدواء الاسبوع المقبل، مناشدا لجنة الصحة بمجلس النواب بالإسراع فى مناقشته وإقراره لسرعة إنشاء الهيئة.

واستطرد رئيس ائتلاف دعم مصر، أن الوزير وافق على إلغاء نظام "البوكسات" الموجودة وفتح المجال لكل المصانع بتسجيل أدوية بديلة، متابعا: أوجه رسالة للمواطنين خلال 6 شهور من اليوم سيتم توفير أدوية كثيرة بديلة وذلك بعد تغيير السياسة القائمة حاليا، وسيتم طرح كل البدائل فى الأسواق، مطالبا لجنة الصحة بالبرلمان، بمتابعة ما تم الاتفاق عليه مع وزير الصحة وتطبيقه على أرض الواقع.

وتابع: تقدمت فى الأسبوع الماضى أيضا بطلب لوزير التموين بشأن تخفيض سعر سكر التموين إلى 8 جنيهات ونصف، للتخفيف عن كاهل المواطن البسيط، ولكن لم يتم الرد من قبل وزير التموين حتى الآن، مضيفا: عندى علامة تعجب على عدم رد الوزير نهائيا على الطلب، حيث إننى طالبت أيضا بزيادة سعر توريد قصب السكر إلى 800 جنيه للطن.

واختتم السويدى، كلامه قائلا: لابد من الاهتمام بالتعليم الفنى على ان يتم تخصيص 80% للتعليم الفنى والباقى للتعليم الإدارى، ولابد من إنشاء كيان دولى لاعتماد مدارس التعليم الفنى حتى يتم دمجها بشكل مباشر فى سوق العمل الخارجى.

برلمانى: الفقراء يحتضرون.. ووزير الصحة قاعد فى مكتبة وعايز الخدمة تبقى كويسة

ووجه أعضاء مجلس النواب، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الاثنين، برئاسة الدكتور على عبد العال، انتقادات حادة لوزير الصحة الدكتور أحمد عماد، نتيجة الإهمال فى المستشفيات وعدم تقديم الخدمة الجيدة للمواطنين.

وأكد النائب سيف نصر الدين، عدم وجود أى خدمات طبيية تقدم للمواطنين فى مركزى دشنة والوقف بمحافظة قنا، قائلاً : " الفقراء يحتضرون والحكومة لا تراعيهم".

ووجه نصر الدين، فى كلمته أمام مجلس النواب، انتقادات حادة لوزير الصحة متهماً إياه بالتقصير فى حق المواطنين، قائلاً: وزير الصحة قاعد فى مكتبه وعايز يبق فى خدمات كويسة، لم أجدة يقوم بزيارات ميدانية للمستشفيات، ولا أجدة يقوم بدوره".

وطالب النائب عصام نصار، عضو مجلس النواب، وزير الصحة بالتحقيق العاجل فى واقعة التعدى على المواطن السيد محمد يوسف، فى مستشفى هيها، بعد تعدى الأمن الإدارى للمشفى عليه فى أعقاب مشادة بينه وأحد الممرضين، وانتهت بوقاته بالسكتة القلبية، قائلا: "اللى داخل المستشفيات الحكومة مفقود".

وشدد نصار، على أهمية تشكيل لجان للمرور على المستشفيات لاسيما فى أوقات المسائية، للتأكد من انضباط الأوضاع داخلها".

"فين حقن البنسلين".. برلمانى: سعرها وصل بالسوق السوداء إلى 150 جنيها

وبدوره طالب النائب بسام فليفل ، عضو مجلس النواب، فى بيان موجه إلى وزير الصحة الدكتور أحمد عماد، بتوفير حقنة البنسلين طويل المفعول حيث إنها غير متوفرة فى الأسواق منذ فترة  وسعرها الآن فى السوق السوداء وصل إلى 150 جنيها.

وقال فليفل، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الآثنين، برئاسة الدكتور على عبد العال، إن هذه الحقنة يتعاطاها المريض كل 15 يوم أو شهر مطالبا رئيس البرلمان بإعطاء تعليماته لوزير الصحة بتوفيرها حفاظا على حياة المرضى وخاصة الفقراء منهم.

نائب يتقدم ببيان عاجل لوزير الخارجية بشأن اختفاء ابن عمه بإيطاليا

وتقدم النائب محمد عقل ببيان عاجل لوزير الخارجية، بشأن اختفاء مواطن مصرى بإيطاليا، قائلا "عبده عبده عقل، إبن عمى، لا يوجد عنه أى معلومات منذ 1/8/2017 حتى الآن، وتم مخاطبة السفير المصرى بميلانو والسلطات هناك تقول أنه لا يمكن إصدار أى بيانات عنه إلا بعد 90 يوما قاربت على الانتهاء ولا يوجد أى بيانات أو معلومات عنه".

كما طالب اللواء محمد عقل وزارة الخارجية بإنشاء مكاتب قوية داخل السفارات والقنصليات المصرية بالخارج لمتابعة أحوال المصريين بالخارج وحرصا عليهم، مضيفا "أنا مش عايز أقول دا ريجينى المصرى زى ريجينى الإيطالى".

استغاثة للرئيس لعودة العمل بمحكمة العريش..ونائب:"اللى ما يشوفش المشروعات جاحد"

كما وجه النائب رحمى بكير، استغاثة للرئيس السيسى لعودة العمل بمحكمة العريش من جديد، مؤكداً أن أهالى سيناء يعانون جراء توقف العمل بالمحكمة، والموظفون لا يعلمون رغم كونها مؤمنة بالكامل ومن جميع الجوانب، متابعاً، "الأهالى ينتقلون من العريش إلى الإسماعيلية، وهذا عبء كبير على أهالى سيناء، والمحامون لا يعلمون".

وقال النائب شكرى الجندى، إن "اللى ما يشوفش المشروعات الكبيرة القومية جاحد حاقد، وزارة الصحة شيدت مشروعات كبيرة"، مطالباً فى الوقت ذاته وزارة الصحة بإنشاء إدارة للتفتيش، لمراقبة تواجد الأطباء من عدمه، وكذلك الأدوية، وغيره من أدوات المنظومة الصحة، متابعا: "لو عمل كده، الدنيا هتتظبط جداً، وفى كل الأحوال الوزارة شغالة كويس جداً، يكفى ما حدث فى قصة فيروس سي".

فيما أبدى النائب سعد العبودى استياءه من التعامل مع زُراع الأرز، فى بيان عاجل وجهه لوزير الرى ورئيس الوزراء، مطالباً النظر بعطف لزراع الأرز، متابعاً، : "الفلاحين بيإنوا ولا الرز جاب إنتاج، ولا وزير الرى وفر مياه علشان يساعدهم على الزراعة، وجايب غرامات شديدة جداً، ليه بنعاقب الفلاحين، عمرهم ما جم على الدولة فى حاجة".

وشكا النائب سلامة الجوهرى، فى بيان عاجل موجه لوزير البترول، من تشريد نحو 300 ألف عامل غير مُؤمن عليهم، ويعملوا فى مصانع المنتجات البترولية، متابعا: " أكتر من 150 مصنعا موجودا فى مركز زفتى وقراها، أصبح إنتاجهم من 140 طن مازوت فى الشهر إلى 40 طن كل شهرين، ما أدى إلى تشريد هؤلاء العمال الذين سيتجه أغلبهم للبلطجة وأعمال خارج القانون، هيؤدى إلى كارثة".

لتوقفه منذ 4 أشهر..مطالبة برلمانية ببدء تنفيذ مشروعات تنمية الصعيد بقرض البنك الدولى

وكان للنائب محمد الغول بيان عاجل وجهه لوزير المالية ورئيس الوزراء، حول التنسيق المتعلق بجدول القيمة  المضافة الذى وافق عليه البرلمان، موضحاً، : "بيتم حسابه بشكل غير منضبط، مثال كارت المحمول بـ 100 جنيه ، الجدول بـ 8% ، المفروض يبقى بـ 108 ، الأزمة أنه يتم إضافة لها 14 %"، مطالبا بإعادة الأمر للجنة الاقتصادية لبحث الأمر .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل