المحتوى الرئيسى

اتحاد الصناعات يطالب الشركات بوضع باركود على الدواء لمنع الغش

10/23 15:42

قال المهندس سهل الدمراوى عضو غرفة الأدوية باتحاد الصناعات، إن غش الأدوية يمثل كارثة اجتماعية للبلاد، نظرا للخطورة الناتجة عن استعمال دواء مغشوش بدون فاعلية، مما يؤدى إلى تفاقم حالات المرض والموت من تعاطيه.

وأوضح الدمراوي أن الغش يتضمن الأدوية الأصلية وأيضا الأدوية المثيلة، ويكون إما بدون المكونات الأصلية الفعالة للدواء أو بكميات غير كافية أو بمادة تسبب الضرر للمريض.

وأضاف الدمراوى أن غش الأدوية موجود على نطاق العالم ولكنه ينتشر فى البلاد النامية، وتقدر منظمة الصحة العالمية نسبة الأدوية المغشوشة بـ1% فى البلدان المتقدمة وبأكثر من 25% فى البلاد النامية.

وأشار عضو غرفة الأدوية إلى أنه فى مصر مع زيادة سعر الدواء ونسبة الربح الكبيرة من تجارة الدواء انتشر الدواء المغشوش من مصانع "بير السلم" للأدوية الغالية الثمن، لدرجة تعبئة بودرة التلك بدلاً من المضادات الحيوية مع استعمال لوجو الشركات وطباعة علب مثيلة للمنتج الأصلى وأيضا النشرة الداخلية، منوهًا بتعاون هذه المصانع مع شركات التوزيع غير المعتمدة من وزارة الصحة للاستفادة من فرق السعر والربحية العالية من توزيع وبيع الدواء.

وطالب الدمراوى الصيدليات بالتعامل مع شركات التوزيع المعتمدة فقط، وأيضا يجب على المريض فحص الدواء من الناحية الظاهرية والتعامل مع الصيدليات حسنة السمعة.

وأضاف الدمراوي أنه يلزم قيام الشركات بتفعيل وضع باركود جديد وملون على المنتج الدوائى من خلال علامة يستحيل تزييفها وتتجاوب مع كاميرا التليفون المحمول.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل