المحتوى الرئيسى

25 سؤالا وجوابا بشأن نظام التعليم المفتوح الجديد

10/23 14:45

اكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، انه يتابع اجراءات تنفيذ برنامج التعليم الإلكترونى المدمج بالجامعات الحكومية.

مشيرًا إلى انه قد تم عقد اجتماع مع المجلس الأعلى للجامعات توصل إلى عدة قرارات، جاء في مقدمتها الالتزام بمضى 5 سنوات من تاريخ آخر مؤهل دراسى كشرط للتقدم للدراسة به، وأن يمنح النظام الجديد شهادة الدبلوم المهنى، وتكون الدراسة به عامًا أو عامين.

ويرصد " صدى البلد" 25 سؤالا وجوابا بشأن نظام برنامج التعليم الإلكترونى المدمج بالجامعات " التعليم المفتوح سابقا"، والتى نشرتها كلية الاعلام بمركز التعليم المفتوح بجامعة القاهرة.

1. ما هو التعليم المدمج؟

هو أحد النظم التعليمية المعترف بها والمعمول بها على مستوى العالم؛ حيث يعتمد هذا النظام على الجمع بين التعليم التقليدي (25%) والتعليم عن بُعد (75%)، وذلك من خلال:

1. اللقاءات الدورية وجهًا لوجه : حيث ينظم المركز مجموعة من اللقاءات التي تجمع بين الاستاذ ودارسيه فى قاعة المحاضرات بالإضافة إلى الفصول الافتراضية.

2. عبر الوسائط المتعددة :حيث يوفر المركز مرجعًا إلكترونيًا لكل مقرر على الموقع الرسمي والمصمم وفقًا لأساليب تكنولوجيا التعليم، كما يوفر صفحة خاصة لكل دارس تشمل كل المنتجات العلمية الخاصة بالمواد المسجل بها ويتابع من خلالها المستجدات والتعليمات الخاصة بتلك المواد ويمكنه التواصل مع أساتذة المادة عن طريق بريد إلكترونى خاص بذلك.

3. كما يقدم المركز المادة العلمية من خلال فيديوهات تتم إذاعتها على قناة اليوتيوب الخاصة بالمركز وأيضا فى شكل برامج تعليمية ومحاضرات تلفزيونية من تزاع على القناة الفضائية التابعة للمركز على نايل سات Cairo Univ 1 التردد 12437 (v) 27500 (3/4)

2. ما أهمية الشهادة بالنظام الجديد؟

تبرز أهمية الشهادة بالنظام الجديد من خلال التركيز على الجانب العملي مع عدم إغفال الجانب الأكاديمي، حيث إن القائمين بالتدريس هم السادة أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة، كما أنه من المقرر الاتفاق مع مهنيين ومؤسسات لتقوية الجانب العملي حتى يتم الربط بين خريج البرنامج المدمج وسوق العمل.

سوف تتم الدراسة من خلال عقد ندوات وعمل مشروعات مشتركة مع النقابات حتى لا يكون الخريج بمنأى عن الواقع التطبيقي ما بعد التخرج؛ وبما يفيده ويقوي مركزه.

3. هل هناك إمكانية للالتحاق بالنقابات؟

في ضوء اهتمام المركز بالجانب العملي في الدراسة سوف يتم عقد ندوات وعمل مشروعات مشتركة مع النقابات حتى لا يبتعد الخريج عن الواقع التطبيقي ما بعد التخرج؛ وبما يفيده ويقوي مركزه.

4. هل المؤهل معترف به وموثّق من قبل وزارة التعليم العالي؟

تم الاعتراف بالشهادة من قبل وزارة التعليم العالي؛ حيث تمت الموافقة من قبل المجلس الأعلى للجامعات وهو المختص بهذا الشأن؛ وبذلك يحصل الدارس على شهادة معتمدة من جامعة القاهرة.

5. هل يمكننا التحويل من جامعة لأخرى؟

نظرًا للاختلاف فى اللوائح بين الأنظمة التعليمية لا يجوز التحويل من أي جامعة أو عمل "مقاصة" للمواد التي تمت دراستها، ويمكنك التحويل من جامعة القاهرة بنظام التعليم المدمج إلى جامعة أخرى لديها نفس النظام.

6. هل يمكننا التسوية بهذه الشهادة في مجالات العمل المختلفة؟

نحن مركز تعليمي أي أنه يقدم العديد من الخدمات التعليمية (برامج البكالوريوس أو الليسانس- دبلومات مهنية- دورات معتمدة) والجهة الوحيدة المسئولة عن التسوية هي جهة العمل فقط وليس المركز.

7. هل النظام الجديد يطبق على دارسي مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح بما فيهم الدارسين القدامى؟

لا يطبق النظام المدمج الجديد على الدارسين القدامى؛ فهو خاص فقط بالدارسين الجدد.

8. ما مدة التسجيل المتاحة للمواد الدراسية؟

ثلاثة أسابيع من بداية الدراسة بكل فصل دارسي، ويجوز مدها بقرار من إدارة المركز.

9. ما هو شكل الامتحان في النظام الجديد؟

يتم تحديد شكل الامتحان إما موضوعي (بابل شيت) أو مقالي بحسب طبيعة كل مقرر.

10. ما الفائدة من امتحانات القبول؟ ولماذا "الحاسب الآلى"؟

لأننا نخطو نحو "رفع مستوى الخريج" ليكون مؤهلا لسوق العمل، وليكون بإمكانه الاستفادة الكاملة من الخدمات التعليمية المقدمة من قبل المركز، كان ولا بد لنا من عمل امتحانات للقبول لتقييم مدى إلمام الدارسين بمبادئ اللغتين العربية والإنجليزية حيث تكون الدراسة باللغتين العربية والإنجليزية، كما أن الخدمات الإلكترونية التي تبدأ من الحضور عبر برامج افتراضية تتطلب خلفية ولو بسيطة عن الحاسب الآلى.

11. هل هناك "ترم بيني" في النظام الحديث؟

سوف يتم الإعلان عن "الترم الصيفي" إن وجد قبل التسجيل بمدة كافية.

12. ما الخدمات المقدمة لدارسي الأقاليم؟

يتم تقديم الخدمات التعليمية كاملة من خلال الموقع الإلكتروني، وعبر التواصل مع جامعات الشراكة بالأقاليم حيث يمكنهم أداء الامتحانات في أقرب إقليم من الأقاليم التابعة للمركز والمعلنة من خلال الموقع الالكترونى الرسمى.

13. ما الخدمات المقدمة للدارسين الوافدين؟

يتم تقديم الخدمات التعليمية كاملة من خلال الموقع الإلكتروني وعبر الوكلاء بالخارج.

14. ما المصاريف المحددة لكل مادة؟

تم تحديد رسوم المقرر من قبل مجلس إدارة مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح برئاسة السيد الأستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة على أن تكون 375 جنيها فقط لا غير للمقرر الواحد، حيث تم تقديرها على ضوء الخدمات التكنولوجية المميزة التي ستوفرها الجامعة.

15. هل هناك "تطبيق موبايل" للخدمات التعليمية للموقع؟

هو مشروع يتبناه المركز؛ ليسهل على الدارس الدخول على حسابه على موقع المركز لتحميل المواد العلمية وسهولة التعامل مع المحاضرات الافتراضية وغيرها من خدمات إلكترونية.

16. ما التقديرات الدراسية المعمول بها بالنظام الجديد؟

17. ما المنح والتسهيلات المقدمة للدارسين الجدد؟

سوف يتم الإعلان عن المنح والتسهيلات المقدمة للدارسين قريبا عبر الموقع الإلكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي.

18. هل يمكننا الدفع عبر "السداد البنكي"؟

يمكنكم السداد البنكي عبر حسابات المركز ببعض البنوك والتى سيتم الإعلان عنها عبر صفحاتكم.

19. ما التخصصات المتاحة بالنسبة للنظام الجديد؟

بالنسبة لبرنامج التجارة : إدارة الأعمال، - المحاسبة - التأمين، وسوف تتاح دراسة البرنامج باللغة الإنجليزية؛ كما سيتم لاحقًا الإعلان عن بكالوريوس رياض الأطفال وبرامج تابعة لكلية الآداب.

20. هل يسمح للدارس بالانقطاع عن الدراسة؟ وكم تبلغ المدة ؟

لا يجوز الانقطاع عن الدراسة لأكثر من فصلين دراسيين دون عذر مقبول وإلا يلغى قيد الدارس تماما، يمكن للدارس أن يدرس بحد أقصى 20 فصلا دراسيا رئيسيا يكون الدارس مسجلا فيها؛ عدا الفصول التي يتم فيها إيقاف الدارس بعذر مقبول.

21. هل يوجد "تدريب عملي" بالنظام الجديد؟

بالطبع؛ فالتدريب العملي له نصيب من الساعات المعتمدة والتي بدونها لن يتخرج الدارس.

22. كم عدد الساعات وجها لوجه التي على الدارس حضورها حتى ينجح بالمادة؟

عدد الساعات التي على الدارس حضورها حتى ينجح بالمادة هى 9 ساعات وجها لوجه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل