المحتوى الرئيسى

اللجنة الفنية للتعليم والعلوم تختتم فعاليات الاتحاد الإفريقي

10/23 19:06

اختتمت مساء اليوم فعاليات الاجتماع الثاني للجنة الفنية المتخصصة للتعليم والعلوم والتكنولوجيا التابعة للاتحاد الإفريقي برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس اللجنة الفنية المتخصصة للتعليم والعلوم والتكنولوجيا التابعة للاتحاد الإفريقي، وبحضور الدكتورة سارة أجبور مفوضة العلوم والتكنولوجيا بالاتحاد الإفريقي، ومندوبي الدول الإفريقية وممثلي التعليم والتعليم العالي والبحث العلمي بالقارة الإفريقية.

وانتهت الجلسة الختامية إلى عدد من القرارات المهمة بشأن التعليم والعلوم والتكنولوجيا وهي على النحو التالي:

(1) اعتماد مشروع النظام الأساسي للمركز الدولي للفتيات وتعليم المرأة في إفريقيا، وإعادة النظر في الهيكلية المعتمدة للاتحاد الإفريقي؛ لكي يتمكن المركز من أداء مهامه بكفاءة.

(2) الجامعة الإفريقية الإلكترونية الافتراضية:

إقرار تفعيل جامعة إفريقيا الافتراضية والجامعة الإلكترونية بوصفها الذراع المفتوحة والتعلم الإلكتروني التابعة لجامعة البلدان الإفريقية.

(4) تنفيذ استراتيجية الاتحاد الإفريقي للتعليم لإفريقيا:

تنظیم إطلاق استراتیجیة التعلیم القاري لإفریقیا علی المستوى المحلي لإضفاء الطابع المحلي في أفریقیا علی الھدف العالمي الرابع من التعلیم، وتنظيم أحداث تبادل الخبرات للدول الأعضاء للتعلم من أفضل الممارسات في محو الأمية والتعليم، وتعليم الطفولة المبكرة، والتغذية المدرسية وغيرها من المجالات الرئيسية، بالإضافة إلى ضمان تطوير ومواءمة أطر المؤهلات من التعليم الأساسي إلى التعليم العالي والتعليم والتدريب التقني والمهني من أجل تطوير التعليم المتماسك، ومطالبة مفوضية الاتحاد الإفريقي بوضع برامج لتعزيز ثقافة القراءة بين الأطفال والشباب والبالغين، وتشجيع الدول الأعضاء على دعم عمل مفوضية الاتحاد الإفريقي في تعزيز قدرات نظام معلومات إدارة التعليم من أجل ضمان أن تتولى إفريقيا مسؤولية بياناتها التعليمية.

تم الاتفاق على تعزيز برنامج المؤتمر الإفريقي بشأن تعليم وتطوير المعلمين في إطار استراتيجية التعليم القارية لإفريقيا، والدعوة لإنشاء جائزة للمعلم الإفريقي لتطوير الاختصاصات وإعداد الآلية اللازمة بشأن الجائزة وتقديمها إلى مكتب اللجنة الفنية المتخصصة بشأن التعليم والعلوم والتكنولوجيا بحلول أبريل 2018 لإقرارها، بحيث يمكن تقديمها إلى قمة يوليو 2018، كما طالبت مفوضية الاتحاد الإفريقي بالشراكة مع اليونسكو لوضع الصيغة النهائية لبروتوكول التنقل القاري للمعلمين لتقديمه إلى قمة الاتحاد الإفريقي في يوليو 2018.

تم الاتفاق على تخصیص میزانیة لوحدة إدارة مشترکة بین الوزارات بشأن التغذية المدرسية للغذاء المنتج محليا، وتشجيع الدول الأعضاء على بحث التغذية المدرسية بالغذاء المنتج محليا كاستثمار طويل الأجل لإنتاج الجيل القادم .

(7) تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم:

تم الاتفاق على تنظيم المشاركة في تقاسم الخبرات من أجل تبادل أفضل الممارسات، وتعبئة الموارد لصالح مفوضية الاتحاد الإفريقي لتسهيل توسيع نطاق المبادرات المتعلقة برقمنة التعليم.

دعوةالدول الأعضاء لإقرار إعلان المدارس الآمنة وتنفيذ مبادئها التوجيهية .

(9) فيما يتعلق بالتعليم العالي:

حث الدول الأعضاء على تأمين تمويل مستدام لضمان نجاح تنفيذ مبادرات الاتحاد الإفريقي في مجال التعليم العالي، ومنها ما يتعلق بالمنح الدراسية للاتحاد الإفريقي، وكذلك تشجيع مؤسسات التعليم العالي في بلدانها المعنية على استخدام الآلية الإفريقية لتقييم الجودة من خلال التقييم الذاتي والتحقق الخارجي، وكذلك مطالبة المفوضية بوضع إطار قانوني والإعداد التنظيمي لإنشاء وكالة إفريقية لضمان واعتماد الجودة، فضلًا عن إطلاق حملة للتصديق على اتفاقية أديس أبابا في بلدانها المعنية، وكذلك حث الدول الأعضاء على التصديق على اتفاقية أديس أبابا بحلول نهاية عام 2018.

اعتماد محتويات تربوية مشتركة توضع على أساس التاريخ العام لإفريقيا ودمجها في مناهجها الوطنية.

(11) مبادرة المهارات لإفريقيا والعقد المتعلق بالتدريب التقني والمهني والتدريبي في مجال الأعمال الحرة والعمالة الشبابية:

تم الاتفاق على تعزيز مبادرة المهارات لإفريقيا وإنشاء المهارات العالمية في إفريقيا بوصفها برامج موجهة نحو معالجة النقص في المهارات ، وتعزيز فرص العمل للشباب في إفريقيا، ودعوة الدول الأعضاء والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والقطاع الخاص والشركاء المعنيين للعمل معا من أجل تعزيز المبادرة، وحث الدول الأعضاء على المساهمة في خطة العمل القارية لتنفيذ عقد التدريب التقني والمهني، وتنظيم المشاريع وتشغيل الشباب، ووضع خطط تنفيذية وطنية تمشيا مع المقرر.

(13) نظم التعليم والتخطيط الإداري ونظم المعلومات من قبل المعهد الإفريقي للتعليم من أجل التنمية

تسهيل إجراءات إعادة تنشيط المعهد الإفريقي للتعليم من أجل التنمية .

(14) المؤتمر الإفريقي حول تعليم وتطوير المعلمين:

الاتفاق على تعزيز برنامج المؤتمر الإفريقي حول تعليم وتطوير المعلمين لدعم عمل مجموعة تطوير المعلمين في إطار استراتيجية الاتحاد الإفريقي للتعليم لإفريقيا، والدعوة لإنشاء جائزة للمعلمين من الاتحاد الإفريقي.

(15) وفيما يتعلق بالعلوم والتكنولوجيا:

مطالبة المفوضية بوضع نموذج للإبلاغ من أجل تنفيذ استراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار في إفريقيا 2020- 2024، لتمكين الدول الأعضاء من تقديم تقارير عن مبادراتها خلال اجتماع اللجنة الفنية المتخصصة بشأن التعليم، والعلم والتكنولوجيا، والمنظمة الإفريقية للملكية الفكرية، وحث المفوضية والجمهورية التونسية بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية والمنظمات الإقليمية للملكية الفكرية لسرعة تنفيذ هذا القرار.

(16) وفيما يتعلق بالمجلس الإفريقي للبحوث والابتكار العلمي والفني: حث المفوضية على بناء أوجه التعاون والتكامل مع البرامج القائمة والمؤسسات الأخرى مثل الأكاديمية الإفريقية للعلوم في تنفيذ استراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار لإفريقيا، ومطالبة مفوضية الاتحاد الإفريقي عقد مؤتمر في عام 2018 وتقديم تقرير و دعوة الشركاء والدول الأعضاء والمجموعات الاقتصادية الإقليمية لدعم إطلاق استراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار لإفريقيا.

(17) المنح البحثية للاتحاد الإفريقي: حث الدول الأعضاء والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والقطاع الخاص وسائر شركاء التنمية على التعاون مع المفوضية لتعزيز البرنامج كأداة إفريقية مستدامة لتمويل البحث والتطوير والابتكار في القارة، وكذلك الاستفادة من الموارد المحلية لتمويل البحث العلمى والتطوير في القارة.

(18) جوائز كوامي نكروما العلمية التابعة للاتحاد الافريقي: الإحاطة بإطلاق جوائز كوامي نكروما العلمية التابعة للاتحاد الافريقي لعام 2017، ومطالبة الدول الأعضاء والمجموعات الاقتصادیة الإقلیمیة الإعلان عن الجائزة علی نطاق واسع، وتعزيز أوجه التعاون مع برامج الجوائز المماثلة على الصعيدين الإقليمي والقاري من أجل تحقيق الكفاءة والاستدامة، وحث الدول الأعضاء على تقديم الدعم المالي لجوائز كوامي نكروما العلمية الإقليمية والقارية التابعة للاتحاد الإفريقي.

الاحاطة علما بالخطوات التي اتخذتها المفوضية في هذا الشأن، والحث على الاهتمام ببناء قدرات إفريقيا لاستغلال علوم وتكنولوجيات وابتكارات الفضاء من أجل الاستجابة لأجندة الاتحاد الإفريقي 2063 التي تحدد الفضاء الخارجي الإفريقي بوصفه برنامجا رائدا يقوم على بناء القدرات الفضائية في رصد الأرض، والاتصالات بالأقمار الصناعية، والملاحة وتحديد المواقع، وعلوم الفضاء والاستكشاف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل