المحتوى الرئيسى

الغندور: نسعى لاستدامة النماذج التعليمية الناجحة فنيًا وإداريًا وتشريعًا

10/23 12:15

أكد الدكتور عبد الوهاب الغندور الأمين العام لصندوق تطوير التعليم برئاسة مجلس الوزراء، أن المؤتمر المنعقد الآن هو مؤتمر ختام مشروع (Closing conference)، الخاص بمجمع التعليم التكنولوجي المتكامل بالفيوم

وأوضح الغندور أن هذا المؤتمر يهدف إلى عرض مراحل تنفيذ المشروع ، وأهم التحديات التي واجهها خلال مدة تنفيذه في الفترة من 1 نوفمبر 2010 وحتى نهاية شهر أكتوبر 2017، إضافةً إلى التعريف بأهم الدروس المستفادة منه وعرض الخطوات التي قام بها صندوق تطوير التعليم لضمان استدامة مخرجاته.

وأشار الغندور إلى أن المجمع تم إنشائه بالشراكة مع جمهورية إيطاليا ، من خلال برنامج مبادلة الديون المصرية الإيطالية من أجل التنمية، موضحًا أنه يضم ثلاث مراحل دراسية وهي المدرسة الثانوية الفنية والكلية التكنولوجية المتوسطة والكلية التكنولوجية المتقدمة.

وأشار "الغندور" إلى أن المجمع استقبل الدفعة الأولى من الطلاب بالمدرسة الثانوية الفنية في أكتوبر 2012، وقام بتخريج الدفعة الثالثة من المدرسة الثانوية الفنية ، والدفعة الأولى من الكلية التكنولوجية المتوسطة في العام الدراسي 2016/2017.

وأوضح أن المشروع يهدف إلى إنشاء نموذج رائد في مجالي التعليم الفني والتكنولوجي لإمداد سوق العمل المحلي والإقليمي والأوروبي بالعمالة الفنية المدربة على أحدث النظم التكنولوجية الحديثة.

وقال الغندور : إن الصندوق له رؤية أساسية وهى تطوير قطاع التعليم المصرى لتغطية احتياجات سوق العمل ومن ثم يعمل كحضانة لحل مشكلات التعليم ويتبنى مشروعات لتطوير التعليم .

وأضاف عبد الوهاب خلال المؤتمر الختامى لمشروع مجمع التعليم التكنولوجي المتكامل بالفيوم بأحد فنادق القاهرة، إن تفعيل نماذج المشروعات الناجحة فى التعليم مثل مدارس النيل والمجمعات التكنولوجية ، يحتاج إلى تحالف تعليمى من كل مؤسسات الدولة من برلمان ووزارات وهيئات، موضحًا أن استراتيجية الصندوق تعتمد على أن يكون هناك شريك تعليمى أجنبى له خبرة فى إعداد الكوادر وتطوير المناهج وتطوير البنية التحتية لتخريج طالب مستوى الجودة العالمية.

وأوضح أن المجمعات التكنولوجية تعتمد على 4 نماذج مدرسة فنية وكلية تكنولوجية وبعض الشهادات الأخرى، مؤكدًا أن مصروفات التشغيل مُكلِفة لأن التعليم الجيد مكلف ومن ثم تم اضافة مكون وهو المرسة الثانوية الفنية لتخريج عمالة ماهرة.

وأشار إلى أن مشروعات مجمعات التكنولوجية بدأت بمجمع التكنولوجيا بالأميرية بتمويل حكومى ثم تم ضم الجانب الكورى بمشاركة مليون دولار.

وأكد أن مجمع أسيوط تمت به الدراسة هذا العام بتكلفة 20 مليون يورو بمشاركة الجانب الالمانى ، كما أن هناك مشروعين فى أكتوبر وبدر لتلبية وخدمة احتياجات المشروعات القومية مثل العاصمة الإدارية.

وقال إن الهدف من تفعيل النماذج الناجحة هو تطوير مدارس التعليم الفنى ومن ثم تم توقيع برتوكول لتطوير 27 مدرسة ، لافتًا الى أنه تم توقيع برتوكول مع وزارة الصحة لتصميم نموذج تعليمى من التمريض وتم البدء فى المشروع منذ شهر وأيضا مشروع آخر فى مجال الغزل والنسيج ، مشيرا إلى أنه سيتم تعميم مشروعات أخرى مثل صناعة السفن ونموذج تعليمى آخر لتعلم القيادة وسيتم تطبيقة على مجموعة من السائقين فى البلد والقطاع العام، مؤكدا كل هذه النماذج لن تقوم إلا بالجامعة التكنولوجية حيث مظلة مطالبا بإنشاء الجامعة التكنولوجية قائلا : أوراقها منذ 2010 ومن يجب البدء فى إنشائها لأمها تعد التعليم الموازي لطلاب التعليم الفنى بالنسبة للتعليم العالى.

وأكد عبد الوهاب الغندور أن التحدى الذى يواجه الصندوق هو أن تحقيق استدامة النماذج التعليمية الناجحة فنيا وإداريا وتشريعا ، مشيرًا إلى أن هذا الهدف يمكن أن يتحقق من خلال لجنة التعليم فى البرلمان ، كما أن الاحتياجات المالية يجب أن تتحقق من خلال المشاركة مع القطاع الخاص لأن النماذج التعليمية تحتاج إلى تكلفة كبيرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل