المحتوى الرئيسى

هاميلتون يفوز بلقب سباق فورمولا

10/23 02:17

اقترب البريطاني لويس هاميلتون، سائق فريق مرسيدس، من الحصول على لقبه الرابع في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1 ،بعد فوزه بلقب سباق جائزة أمريكا الكبرى، اليوم الأحد، متفوقا على الألماني سيباستيان فيتيل ، سائق فريق فيراري.

وبهذه النتيجة سيستمر الصراع قائما بين السائقين في سباق الجائزة الكبرى المكسيكي، يوم الأحد المقبل ، حيث يحتاج هاميلتون لإنهاء السباق في أحد المراكز الخمس الأولى، ليضمن حصوله على لقب العام الحالي.

واستطاع هاميلتون عبور خط نهاية مضمار "أميركا" بفارق مريح عن ملاحقه فيتيل ليحصل على لقبه الرابع على التوالي في سباق الجائزة الكبرى الأمريكي، بينما ضمن فريق مرسيدس الحصول على لقب العالم في فئة المصنعين للمرة الرابعة على التوالي.

وقال هاميلتون لزملائه، عبر الإذاعة الداخلية للفريق :"كانت المتعة مضاعفة اليوم، أقدر ذلك. لقد عملتم بكد، سعيد جدا لكوني جزء من هذا".

وفاز هامليتون /32 عاما/ حاليا بخمس سباقات من آخر ست سباقات على مضمار "أميركا" وفاز بآخر خمس سباقات من أصل ستة في الموسم، ليرفع رصيد ألقابه هذا الموسم إلى تسع ألقاب و62 بوجه عام.

وخسر الفنلندي كيمي رايكونن ، سائق فريق فيراري ، المركز الثالث ومنصة التتويج في الأمتار الأخيرة، بعد تجاوز جريء من قبل الهولندي ماكس فيرستابن،سائق فريق ريد بول ، إلا أن لجنة الحكام وجدت أن تجاوز سائق ريد بول غير شرعي لتخطيه حدود الحلبة. وبالتالي استعاد رايكونن مركزه الثالث وسط تراجع فيرستابن للمركز الرابع.

واستطاع فيتيل أن يتفوق على هاميلتون، صاحب مركز الانطلاق الأول ببداية ذكية، ولكن السائق البريطاني استعاد الصدارة في اللفة السادسة، وتمتع بالسرعة دائما للحفاظ على تقدمه.

وكاد فيتيل يتخلى عن أمل اللحاق بهاميلتون ،عندما اضطر للدخول لمنطقة الصيانة في اللفة 17 من السباق، الذي يتكون من 56 لفة، لتغيير الإطارات، وكان قريبا من التفوق على هاميلتون الذي اضطر لتغيير اطارته بعدها بثلاث لفات.

وتساءل هاميلتون عبر إذاعة الفريق :" لماذا تركتموه يقترب إلى هذا الحد".

التوقف في مركز الصيانة جعل فيرستابن ينتزع الصدارة وقتا قصيرا ،قبل ان يعود هاميلتون ويتفوق عليه ، ليجري بعدها السائق الهولندي تغيير الإطارات.

واضطر فيرستابن لدخول مركز الصيانة مجددا ، ودخل فيتيل أيضا مركز الصيانة ليخرج منه في المركز الرابع، متوفقا على سائق ريد بول قبل 16 لفة من نهاية السباق.

وتمكن رايكونن، سائق فيراري، من عبور الفنلندي فالتيري بوتاس ، سائق مرسيدس، ليحتل المركز الثاني، واستطاع فيتيل أن يعبر بوتاس مع تبقي خمس لفات على نهاية السباق.

وعلى الفوز سمح رايكونن لفيتيل بالعبور، وتبديل المراكز، وعبر فيرستابن نظيره بوتاس قبل أن يقوم السائق الفنلندي بتغيير إطارته في وقت متأخر.

وجاءت الدراما عندما اقترب فيرستابن من رايكونن وتمكن من عبوره في النهاية، ولكن لجنة الحكام عاقبته بالتراجع خمس ثوان لتخطيه حدود الحلبة- ليستشيط كريستيان هورنر، رئيس فريق ريد بول، غضبا.

وقال هورنر :" لقد كانوا يتخطون حدود الحلبة طوال السباق، قام ماكس بحركة عادلة".

وأضاف :"إنه قرار مروع. لقد سرقوا كل الجماهير هنا. كان سباقا عظيما للجائزة الكبرى ولكنهم دمروه".

وحل بوتاس في المركز الخامس متفوقا على الفرنسي إستيبن أوكون سائق فريق فورس إنديا، وعلى الاسباني كارلوس ساينز ، سائق رينو، والمكسيكي سيرجيو بيريز سائق فورس إنديا و البرازيليي على فيليبي ماسا سائق فريق ويليامز وعلى الروسي دانييل كفيات سائق فريق تورو روسو.

وانسحب نيكو هولكنبرج سائق رينو وباسكال فيرلين سائق ساوبر مبكرا، بينما اضطر سائق ريد بول دانيل ريكياردو، الذي كان يتنافس مع بوتاس على احتلال المركز الثالث، للانسحاب من السباق في اللفة السادسة بسبب عطل في المحرك.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل