المحتوى الرئيسى

التفسير العلمي لـ «غصة الحلق» لحظة البكاء - روتانا

10/22 23:22

يعاني الكثير من الأشخاص من “غصة الحلق” لحظة البكاء، وهي الشعور بصعوبة التنفس خلال دخول وخروج الهواء بالشكل الحيوي والطبيعي.

هذا الشعور قاد أستاذ الطب النفسي بجامعة تلبيرغ الهولندية البروفيسور “فينغرهويتس” إلى تفسيره، مشيرًا إلى أن سبب “غصة الحلق” عند البكاء تعود إلى ظاهرة تسمى “fight or flight” وتعني “حارب أو اهرب”، وهي تعتبر الاستجابة الفطرية التلقائية لمواجهتنا مواقف خطرة.

وأوضح “فينغرهويتس” أن أمام المواقف الخطرة أو المؤلمة، تزداد سرعة ضربات قلب الإنسان، ويتبع ذلك ارتفاع في ضغط الدم، وكذلك سرعة في التنفس، عند ذلك يتسع مزمار الحنجرة، وهو جزء مكون من أحبال صوتية متداخلة، لتمرير مزيد من الهواء لمواكبة سرعة التنفس، ويسبب الشعور بالغصة أو بعقدة في الحلق.

وأكد البروفيسور أن ما يزيد الأمر سوءًا، أننا نحاول في كثير من الأحيان أن نفعل عكس ما يريده الجسم، فمحاولة كتم البكاء تمثل للجسم محاولة لكبح اتساع مزمار الحنجرة، ما يشكل ضغطًا إضافيًا عليها، ما يتسبب في حدوث تقلصات للعضلات. بحسب ما ذكر موقع “iflscience”، المعني بالصحة والعلوم.

ونصح البروفيسور بأنه عند الشعور بالغصة الاسترخاء قدر المستطاع والتنفس بعمق وبهدوء لتجنب تشنج الأحبال الصوتية ومن ثم تجنب هذا الشعور المزعج.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل