المحتوى الرئيسى

كيف تساعد حالة الطوارئ في وأد العمليات الإرهابية في لحظتها الأولى؟

10/22 22:11

تعتبر حالة الطوارئ إجراء استثنائيا صعبا تلجأ إليه الحكومات لمواجهة ما يهدد البلاد من أخطار، واستطلعت "الوطن" آراء الخبراء حول هذا القانون ومدى فاعليته في مكافحة الإرهاب، بعد موافقة مجلس النواب على قرار رئيس الجمهورية بإعلان الطوارئ.

يقول اللواء علاء عز الدين، الخبير الأمني، إن حالة الطوارئ من الممكن إعلانها في أي دولة في العالم بسبب الظروف الاستثنائية وللقضاء على الروتين الحكومي في الضبطيات القضائية والحصول على إذن من النيابة العامة في شأن تفتيش شخص بعينه أو منزل أو مراقبة الهواتف.

وأضاف عز الدين في تصريح لـ"الوطن"، أن إعلان حالة الطوارئ يتيح لقوات الشرطة والقوات المسلحة بالتعاون بشكل أسرع في إطار الدستور، فيما توفر حالة الطوارئ ضمانات للمواطنين لحمايتهم والقبض على الإرهابيين بشكل أسهل وأسرع، مشيرا إلى أن حالة الطوارئ من الممكن أن تفرض أيضا في الكوارث الطبيعية وفرض الإجراءات وسرعة التحرك وتيسير التعامل مع الضباط والمسؤولين.

وأكد الخبير الأمني أن المواطنين يحيون حياتهم بشكل طبيعي جدا، غير أن حالة الطوارئ يستهدف بها المجرمون سواء أكانوا إرهابيين أو جنائيين وذلك لكونهم الأكثر عرضة في التعامل مع قوات الأمن.

وفي السياق ذاته، قال اللواء محمود قطري، الخبير الأمني، إن فرض حالة الطوارئ يتم بعد تعطيل القانون العادي وقانون الإجراءات الجنائية حيث إنه يكون مسموحا لرجال الشرطة باتخاذ بعض الاجراءات دون استئذان السلطات المختصة مثل تفتش شخص أو بيت ومراقبة الهواتف.

وأضاف قطري في تصريح لـ"الوطن"، أن حالة الطوارئ تلك تتيح لقوات الأمن التعامل بدون اللجوء إلى القضاء الجزئي حيث إن تلك الإجراءات تسرع من العمل الشرطي، موضحا أن حالة الطوارئ حاليا لن تفيد بشكل كبير حيث إنه وأثناء ثورة 25 يناير وأثناء حالة الانفلات الأمني لم تفد قوات الأمن بشكل كبير.

أما عن حالة الطوارئ فقد أكد الخبير الأمني أن لها مردود سلبي كبير على الاقتصاد والسياحة وسمعة مصر الخارجية ومنظمات حقوق الإنسان، حيث يشعر المواطنون في الدول المجاورة والأجنبية أن هناك حالة كبيرة من الإرهاب تعاني منها مصر أدت إلى رفع حالة الطوارئ.

وأكد قطري أنه من الضروري تقوية جهاز الشرطة في المقام الأول وإعادة هيكلته وذلك لأنه لا توجد منظومة لمنع الجريمة في الشارع المصري من الأساس، موضحا ضرورة نشر العساكر وأمناء الشرطة في الشوارع والطرقات منعا لوقوع الجريمة من الأساس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل