المحتوى الرئيسى

المخترع الصغير خالد حسن: مقابلة الرئيس السيسي الأهم في حياتي - صوت الأمة

10/22 20:45

لم أشعر بالخوف أو الرهبة عند مقابلتى الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال احتفالية تكريم خريجى الدورة الأولى لمبادرة " رواد تكنولوجيا المستقبل ".. هكذا بدأ الطالب خالد حسن، الطالب بالصف الثامن بمدراس النيل المصرية ، حديثة مع " صوت الأمة"، وقال" الرئيس كان حنونا معنا.

وأضاف: اعتدت المشاركة فى المسابقات والوقوف أمام المحكمين، وتقديم عروض توضيحية أمامهم والدخول فى التصفيات النهائية للمسابقات .

وتابع الطالب خالد حسن، أنه عرض أفكارا حول الروبوت وهو المشروع الذى عمل على تصميمه ونفذه مع زميله خليل إبراهيم أثناء حصولهما على دورة تدريبية متخصصة فى مجال الانظمة المدمجة " Embedded Systems " بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ووصف لقائة الرئيس عبد الفتاح السيسى بـ "الأهم  فى حياته العملية "، متمنيا ألا يكون الأخير، موضحا أنه حصل على الرخصة الدولية في قيادة الكمبيوتر ” ICDL ” من اليونسكو وعمره 6 سنوات وكان وقتها أصغر طفل مصري يحصل على هذه الشهادة خلال 55 يوما فقط  كما أنه حصل على تدريبات في برنامج “UC Mass” .

وأضاف الطالب خالد حسن، أنه عندما علم  بأنه سيكون ضمن 8 أطفال سيلتقى بهم الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، دار فى ذهنه أفكارا ومقترحات كثيرة أراد أن يعرضها على الرئيسى تمثلت فى حل مشكلة الطلاب العاملين فى مجال تطوير البرمجيات والروبات بسبب مشاركتهم فى المسابقات، واضطراهم إلى التغيب عن المدرسة، بجانب ضرورة منح المتفوقين فى مجال تكنولوجيا المعلومات ، والحاصلين على دورات تدريبة متخصصة وجوائز معتمدة ، درجات للتفوق الدراسى لتشجيعهم على الاستمرار .

وتابع مخترع الروبوت الذكى " الروبوتات التى قمنا بعملها نستطيع توجيهها ونرسم له خطوط على الأرض لتسير عليها وعبر برنامج التدريب سنجعل الروبوتات تقوم بقياس درجة الحرارة لإعطاء الانذار وتحذير المواطنين من الحرائق"، لافتا إلى أنهم  يسعون  لتطويرها مستقبلا لحل المشكلة بسرعة حين قام زميلى خليل بشرح الروبوت الذى جعله يرقص على أنغام "جانجام ستايل " .. مما جعل الرئيس يضحك  عند رؤية التغيير الذى طرأ على الروبوت عند سماعه الأغنية وتشجعيه لنا .

 وطالب المخترع الصغير، الحكومة ، ممثلة فى وزارة الاتصالات ، فى أن تواصل دورها بدعم هؤلاء المخترعين  وإلا يتوقف عند عملية التأهيل والتدريب  وإنما مساعدة أصحاب الافكار الجديدة للتحول الى رواد أعمال لتحويل أفكارهم إلى منتجات ملموسة، وفقا لاحتياجات السوق ،وكذلك المشاركة فى المسابقات العالمية حصد المراكز الاولى فى كافة مجالات  تكنولوجيا المعلومات " الربوتات ، الالعاب الالكترونية ، البرمجيات ، أمن المعلومات "  .

وقال" بدأ اهتمامى بصناعة الروبوت منذ كان عمرى 9 سنوات حيث احضر لى ولدى مكعبات لتصنيع الانسان الالى وبدأت اتعرف على هذا العالم الجديد والقراءة الحرة  من خلال الكتب والانترنت ،وبعد ذلك بدأت فى الانتظام فى الحصول على مجموعة من الدورات وورش العمل المتخصصة فى هذا المجال ثم انتقلت الى مرحلة المشاركة فى المسابقات " المحلية والعالمية " المتخصصة فى مجال الروبوتات".

لافتا أنه شارك فى عدد كبير من المسابقات المحلية والدولية حيث حصل بالفعل على المركز الاول ، تحت السن ، فى فاعليات الدورة الحادية عشر لمسابقة ومعرض انتل للعلوم والهندسة " ايساف " لعام 2015 ، بمشارك فيها نحو 4000 الاف طالب على مستوى الجمهورية ، وهى واحدة من اكبر واهم المسابقات المسابقة التى تركز على نشر ثقافة وتوطين مفهوم البحث العلمى لدى الطلاب ، قبل المرحلة الجامعية ،  ومن خلال تصفيات التى تمت فى اكثر من 100 معرض محلى ، على مستوى الادرات التعليمية والمديريات والمحافظات ، وصلنا الى نحو 450 طالب يشاركون فى ثلاث معارض اولها كان بالصعيد والثانى .القاهرة والاخير سيكون فى الاسكندرية  .

وأضاف "مشروعه الذى فاز هو روبوت المراقبة الذكية اذ يقدم حل تكنولوجى يوفر الرقابة الشاملة و التفاعلية للمنازل و المنشات عن بعد و التى تسمح للمستخدم بان يراقب و يتحكم فى الاخطار التى قد يتعرض لها مكان ما يهمه اثناء تواجدة خارج هذا المكان من خلال تطبيق على المحمول يتيح لة التحكم عن بعد  ،وتمنى  المخترع الصغير  استكمال دراساته ودخول كلية الهندسة لدراسة علوم الروبونات وفى نفس الوقت الاستمرار فى تنمية مهاراتة الشخصية فى هذا المجال وحصد المزيد من الجوائز فى المسابقات المتخصصة بهذا المجال وأن يكون له  بصمة واضحة فى هذا العلم على المستوى العالمى وأساهم فى ان تكون بلدى مصر احد اهم الدول المنتجة للاجيال الجديدة من الروبوتات الحديثة .

 يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ،شارك في حفل خريجي المبادرة الرئاسية "رواد تكنولوجيا المستقبل"، والتي تم إطلاقها كمنصة للتعليم التفاعلي بهدف تأهيل الشباب وتدريبهم على أحدث التقنيات في التخصصات التكنولوجية الحديثة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل