المحتوى الرئيسى

التحكم في الأحلام أصبح ممكنًا! | مشبك

10/22 18:34

الأحلام ليست دائمًا سارة أو واضحة التفاصيل، فأحيانًا تكون واضحة كفيلم يدور أمامك، وأحيانًا ضبابية مبهمة التفاصيل، لكن ربما يمكن التحكم في الأحلام ومدى وضوحها، كما تشير ورقة بحثية نشرها باحثون من كلية علم النفس بجامعة أديلايد الأسترالية، يعملون على تقنيات واعية أكثر فاعلية في استقراء الأحلام، في مجلة “Dreaming” الخاصة بأبحاث النوم.

نوعية الأحلام التي يعمل عليها الباحثون هي الأحلام التي يعرف فيها الشخص أنه يحلم، ويمكنه التحكم في تفاصيل الحلم وتحدث في آخر ساعتين من مراحل النوم. وتشمل ثلاثة استراتيجيات مختلفة هي، اختبار الواقع، والاستيقاظ والعودة مرة أخرى للفراش، واستقراء الذاكرة الخاصة بالحلم.

اختبار الواقع يتضمن فحص البيئة المحيطة عدة مرات في اليوم، للتأكد من أن الشخص يحلم أم لا، بينما يقوم استقراء الذاكرة على الاستيقاظ بعد خمس ساعات من النوم، وغرس الفكرة التي كان يحلم بها الشخص قبل الاستيقاظ، قبل أن يعود إلى النوم ثانية، من خلال تكرار عبارة “في المرة القادمة التي أحلم، سأتذكر أنني أحلم”، ويتخيل نفسه في الحلم.

شارك في التجربة 169 شخصًا، كان الأكثرهم نجاحًا المجموعة التي أكملت استراتيجيات استقراء الذاكرة بالكامل، فكانوا أكثر من استطاع الوصول لمرحلة الأحلام الواضحة كحلم، خلال خمس دقائق من العودة للنوم بنسبة 46%، بينما المجموعة التي جربت خليط من الاستراتيجيات الثلاثة نجحت في الحصول على أحلام واضحة بنسبة 17%.

ولعل نجاح استراتيجية استقراء الذاكرة يعود للفترة القصيرة للغاية التي تفصل ما بين التفكير في الحلم والعودة للنوم، بينما الفترة ما بين التفكير والنوم في اختبار الواقع كبيرة نوعًا.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعرف على أكبر منافسي جوجل.. هل تستخدم أحدهم؟

إليك الحل لمشكلة ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر

كيف تسببت كاميرات المراقبة في تعطل الإنترنت حول العالم؟

أعلنت شركة أبل، اليوم الثلاثاء، عن الهاتفين الذكيين آيفون 8 وآيفون 8 بلس، وهما...

كشفت شركة أبل، اليوم الثلاثاء، عن الإصدار الثالث من ساعتها الذكية، Apple Watch 3،...

بعد الأداء المالي المتردي لها خلال شهر أغسطس، تتحدث تقارير إعلامية عديدة عن وصول مفاوضات...

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل