المحتوى الرئيسى

زيارة الرئيس السيسي الثالثة لفرنسا دفعة جديدة للعلاقات الثنائية

10/22 16:31

تمثل زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المرتقبة غدا الاثنين لفرنسا دفعة جديدة في العلاقات الثنائية وتعكس الحرص المشترك على دعم وتعزيز الشراكة بين البلدين، والتشاور بشأن أزمات الشرق الأوسط وخاصة مكافحة الإرهاب والأوضاع في ليبيا والعراق وسوريا واليمن وسبل استئناف عملية السلام خاصة بعد اتمام المصالحة الفلسطينية برعاية مصرية، بالإضافة إلى الأزمة بين قطر والدول الداعية لمكافحة الإرهاب وعلى رأسها مصر.

ويلتقي الرئيس السيسي-خلال زيارته التي تستغرق ثلاثة أيام وتعد الثالثة له منذ توليه رئاسة البلاد نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون -الثلاثاء- على غداء عمل في أول لقاء بينهما يعقبه مؤتمر صحفي وذلك بعد أن يتناول الرئيسان القضايا ذات الاهتمام المشترك والملفات الثنائية وسبل تعزيز العلاقات في مجالات الثقافة والتعليم.. حسبما أشارت الرئاسة الفرنسية.

وسيجتمع الرئيس السيسي بعدد من كبار المسئولين الفرنسيين وعلى رأسهم رئيس الوزراء ادوار فيليب ووزير خارجية فرنسا جون ايف لودريان حيث ستجرى جلسة مباحثات يعقبها مأدبة عشاء ستقام على شرف الرئيس والوفد المرافق له.

ويجري الرئيس لقاءات مكثفة مع وزيرة الجيوش (الدفاع) فلورنس بارلي ورئيس الجمعية الوطنية (مجلس النواب) فرانسوا دو روجي ورئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشي الذي أعيد انتخابه مؤخرا على رأس الغرفة العليا للبرلمان، حيث من المنتظر أن تم التعاون البرلماني وجهود الدولة المصرية لإتمام برنامج الإصلاح الاقتصادي بالتوازي مع مكافحة الإرهاب.

وتعكس زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لفرنسا رغبة مشتركة للقاهرة وباريس في مواصلة التشاور والتنسيق الوثيق لحل أزمات الشرق الأوسط التي تغذي التطرف والإرهاب وتلقي أيضا بظلالها على فرنسا وأوروبا بشكل عام..والتي تعرضت في الفترة الأخيرة  للعديد من الهجمات الإرهابية وتواجه تدفقات الآلاف من المهاجرين الفارين من النزاعات الدامية في الشرق الأوسط وهو ما يتطلب تكثيف اللقاءات على أعلى مستوى أكثر من أي وقت مضى بين مصر التي تحظى بأهمية جيوستراتيجية تعد قوة عربية وأفريقية كبرى لا يمكن تجاوزها وفرنسا باعتبارها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي وإحدى ركائز حلف "الناتو" والاتحاد الأوروبي، فضلا عن علاقاتها الوطيدة ببلدان منطقة المتوسط.

ورحبت الأوساط السياسية والفكرية الفرنسية بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الثالثة إلى فرنسا التي تعكس قوة ومتانة العلاقات الثنائية .. وتشهد مصر وفرنسا علاقات سياسية على مستوي رفيع منذ عهد بعيد إلا أن هذه العلاقات شهدت دفعة جديدة وتطورا إيجابيا منذ تولي الرئيس السيسي رئاسة البلاد.

وأكد فيليب فوليو رئيس مجموعة الصداقة الفرنسية المصرية في الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان)، لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الثالثة إلى فرنسا تعكس قوة ومتانة العلاقات الثنائية مع فرنسا.

واعتبر فيليب فوليو إن العلاقات بين البلدين قطعت شوطا طويلا في السنوات الماضية وازدادت قوة في المجالات الأمنية والعسكرية وكذلك في مجال مكافحة الإرهاب وهو ما يمثل أهمية لكلا البلدين.

وشدد السياسي و البرلماني الفرنسي على أنه لن يكون هناك سلام واستقرار في منطقة الشرق الأوسط دون المشاركة الفاعلة والكاملة والأساسية لمصر على الساحة الدولية لتسوية الأزمات لاسيما المندلعة على أبوابها.. وقال إنه من هذا المنطلق فإنه من الطبيعي أن تلتقي القوتان مصر وفرنسا - في إشارة إلى اللقاء المرتقب بين السيسي ونظيره الفرنسي إمانويل ماكرون - للتشاور والتعاون سويا لمجابهة التحديات المشتركة لا سيما خاصة مكافحة الإرهاب.

ودعا النائب الفرنسي إلى ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية بين باريس والقاهرة ودعم المشروعات القومية الكبرى في مصر خاصة في منطقة قناة السويس، مشيرا إلى التواجد الفعلي للعديد من الشركات الفرنسية في السوق المصري.

وقال الدكتور شارل سان-برو مدير مرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس إن وجهات النظر الاستراتيجية بين باريس والقاهرة متطابقة حيال الأزمات الإقليمية الراهنة وخطر التعصب والإرهاب وضرورة تعزيز التعاون في هذا الشأن بين ضفتي المتوسط.

وشدد سان-برو على ضرورة أن تحظى مصر بدعم أصدقائها وحلفائها في حربها الضارية ضد الإرهاب الذي يحتاج إلى رد شامل عبر التنسيق الوثيق بين الأجهزة المتخصصة للدول المعنية، مشيرا إلى أن مصر تواجه في آن واحد خطر الإخوان والعناصر الإرهابية في شمال سيناء والقادمة من ليبيا.

وذكر أن مصر إحدى أهم ركائز السياسة العربية لفرنسا التي اتبعتها كل الحكومات المتعاقبة، وتعد شريكا مهما في ضوء التحولات التي يشهدها العالم العربي، مشيدا بالعلاقات التاريخية بين البلدين وما تكتسبه من بعد حضاري.

ومن جهتها رحبت الجبهة الوطنية للمصريين في الخارج بالزيارة الرسمية للرئيس عبدالفتاح السيسي لفرنسا، معربة عن تأييدها لنهج القيادة السياسية في تعاملها مع الملف الخارجى من خلال التعاون و التنسيق في كافة الأمور المشتركة.

وأكدت الجبهة- التي تتخذ من باريس مقرا لها- اتخاذها الترتيبات اللازمة مع الجاليات المصرية بدول أوروبا للاحتفاء بزيارة الرئيس السيسي للعاصمة الفرنسية "باريس"، والإعراب عن تأييدها لسياسات الدولة المصرية في الداخل والخارج، ودعمها لها في حربها ضد الإرهاب واستكمال مسيرة التنمية.

وعلى الصعيد الاقتصادي والتجاري تشير البيانات الرسمية إلى ارتفاع المبادلات بين البلدين خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2017، حيث زادت الصادرات 9.2 في المئة لتبلغ 1.1 مليار يورو وزادت الواردات 21٪ لتبلغ 401.4 مليون يورو.. ومصر اليوم في الترتيب العاشر بالنسبة إلى فائض الميزان التجاري العالمي لفرنسا.

وكانت فرنسا سادس مستثمر في مصر في عام 2016 وبلغت مخزون الاستثمارات الأجنبية المباشرة الخاصة بها 3.5 مليار يورو وتحتل المرتبة السابعة من بين مورّدي مصر والمرتبة الثالثة عشرة من بين عملائها وتتلقى فرنسا 2.1 في المئة من الصادرات المصرية.

وهناك أكثر من 160 منشأة فرنسية تعمل في مصر تشغّل قرابة 30 ألف شخص في قطاعات متنوعة مثل الصناعة والصناعة الزراعية والمعدات الكهربائية والصيدلة والتوزيع والمحروقات والسياحة.

أما على المستوى العسكري فقد شهد التعاون بين باريس والقاهرة طفرة خلال السنوات الماضية حيث تعاقدت مصر لشراء 24 طائرة رافال وحاملتي مروحيات من طراز "ميسترال" وقمر عسكري للاتصالات وفرقاطة متعددة المهام من طراز "فريم" واربع فرقاطات من طراز "جويند"، واحدة مصنعة في فرنسا و تسلمتها مصر الشهر الماضي في مدينة لوريان فيما يتم تصنيع الثلاث الأخريات بشركة ترسانة الاسكندرية في إطار نقل التكنولوجيا.

وترتبط مصر وفرنسا أيضا بعلاقات ثقافية قديمة فمصر عضو في منظمة الفرنكوفونية، فضلًا عن أن 000 45 تلميذ مصري يتابعون تعليمهم باللغة الفرنسية.. ويتولى المعهد الفرنسي في مصر بالأساس تنشيط التعاون الثقافي بين البلدين، ويملك المعهد ثلاثة فروع (في القاهرة وإسكندرية ومصر الجديدة).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل