المحتوى الرئيسى

«الري»: 29 مليون جنيه لمشروعات مائية في الغربية | المصري اليوم

10/22 12:59

تلقى الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، تقريرًا موجزًا حول الأنشطة والمشروعات التي تقوم بتنفيذها الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالغربية في مجال الأعمال والمشروعات التي تخدم الشأن المائي.

وأشار التقرير إلى حزمة من المشروعات الجاري تنفيذها استكمالا للعام المالي 2017-2018، والتي تضمنت إحلال وتجديد كباري بتكلفة إجمالية 5 ملايين جنيه بهندسات «قطور- بسيون – غرب المحلة» بنسبة تنفيذ 70%، وهندسات «بشبيش- كفر الزيات» بنسبة تنفيذ 90%، وهندسة سمنود بنسبة تنفيذ 58%.

وقال المهندس جمال الشيمي، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالغربية، إن الإدارة تقوم حاليًا بإنشاء محطة خلط لتغذية ترعة السلامونية بهندسة بسيون بنسبة تنفيذ 90% وذلك بتكلفة إجمالية قدرها 3.8 ملايين جنيه، إضافة إلى عملية تغطية ترعة طنبدي بنسبة تنفيذ 92% بتكلفة إجمالية قدرها «1» مليون جنيه.

وأضاف «الشيمي» بأن خطة الوزارة في نطاق المحافظة خلال العام المالي الحالي تستهدف تنفيذ العديد من المشروعات التي تم طرحها وتشمل إحلال وتجديد أفمام ترع عمومية ومساقى «عقد أ» هندسات«طنطا – كفر الزيات» باعتماد مالي قدره 3، 5 ملايين جنيه وجاري إصدار أمر الشغل. وإحلال وتجديد أفمام ترع عمومية ومساقى «عقد ب» هندسات «قطور- بسيون – بشبيش- غرب المحلة» باعتماد مالي قدره 3 ملايين جنيه.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالغربية، إنه يجري حاليا إصدار أمر الشغل، وكذلك عملية تأهيل الجسر المشترك لترعة نشيل ومصرف السجاعية باعتماد مالي قدره 3، 5 ملايين بتمويل من البنك الألماني وجاري البت، علاوة على عملية حماية الجسر المشترك بين الخليج العباسى ووصلة القطني باعتماد مالي قدره 5، 2 مليون تمويل البنك الألماني وجاري البت. وأيضًا عملية توريد مواسير لزوم إحلال وتجديد البدالات باعتماد مالي قدره 500 ألف جنيه وجاري إصدار أمر الشغل.

وأضاف «الشيمي»، أن الإدارة تقوم حاليًا بأخذ الموافقة على طرح عدد من المشروعات في مقدمتها عملية إنشاء محطة خلط لتغذية ترعة متبول من مصرف متبول، وعملية إنشاء محطة خلط لتغذية ترعة القهوجي من مصرف العتوه، وهذه العمليات يتم تمويلها من البنك الألماني، موضحًا إنه يجري العمل في دراسة حزمة أخرى من المشروعات لخدمة منظومة الري بالمحافظة والحفاظ على مياه الري وضمان وصولها إلى النهايات وتشمل عملية إنشاء محطة خلط لتغذية ترعة النعناعية وتم مخاطبة مصلحة الميكانيكا والكهرباء لعمل الدراسة اللازمة للمحطة، وعملية إحلال وتجديد كباري وحجوزات وأفمام بدائرة هندسة بحري زفتى، وعملية إحلال وتجديد كباري وحجوزات وأفمام وهياكل للمصبات بدائرة هندسة قبلى زفتى.

ولفت «الشيمي»، إلى إنه يجري حاليا تنفيذ عملية إحلال وتجديد مصاب للترع وعملية تكسية بالدبش على الجسر المشترك بين ترعتي تطاى والجعفرية بهندسة السنطة، وعملية تكسية حائط راسى بالدبش على ترعة الساحل وترعة المقطع وعمل مشايات على أفمام الترع بهندسة سمنود، إلى جانب عملية تغطية ترعة القيصرية بهندسة سمنود.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل