المحتوى الرئيسى

الري: تنفيذ حزمة من المشروعات بإجمالي 29 مليون جنيه بالغربية

10/22 12:55

تلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري تقريرا موجزا حول مجمل الأنشطة والإنجازات التي تقوم بتنفيذها الإدارة المركزية للمــوارد المـائيـة والري بالغربيــة في مجال الأعمال والمشروعات التي تخدم الشأن المائي.

وأشار التقرير إلى حزمة من المشروعات الجارى تنفيذها استكمالا للعام المالى 2017/2018 . والتي تضمنت إحلال وتجديد كبارى إحلال وتجديد كبارى بتكلفة إجمالية 5 ملايين جنيه بهندسات: ( قطور- بسيون – غرب المحلة ) بنسبة تنفيذ 70% ، وهندسات (بشبيش- كفر الزيات) بنسبة تنفيذ 90% ، وهندسة سمنود بنسبة تنفيذ 58%.

وأوضح المهندس جمال الشيمي رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالغربية بن الإدارة تقوم حاليًا بإنشاء محطة خلط لتغذية ترعة السلامونية بهندسة بسيون بنسبة تنفيذ 90% وذلك بتكلفة إجمالية قدرها 8,3 مليون جنيه، إضافة إلى عملية تغطية ترعة طنبدي بنسبة تنفيذ 92% بتكلفة إجمالية قدرها مليون جنيه.

وأشار المهندس الشيمي إلى أن خطة الوزارة فى نطاق المحافظة خلال العام المالي الحالي تستهدف تنفيذ العديد من المشروعات التي تم طرحها وتشمل إحلال وتجديد أفمام ترع عمومية ومساقى (عقد أ) هندسات(طنطا – كفر الزيات ) باعتماد مالى قدره 3,5 مليون جنيه وجارى إصدار أمر الشغل . واحلال وتجديد أفمام ترع عمومية ومساقى ( عقد ب) هندسات (قطور- بسيون – بشبيش- غرب المحلة) باعتماد مالى قدره 3 ملايين جنيه وجارى إصدار أمر الشغل.

وكذلك عملية تأهيل الجسر المشترك لترعة نشيل ومصرف السجاعية باعتماد مالى قدره 3,5 مليون بتمويل من البنك الألماني وجارى البت .علاوة على عملية حماية الجسر المشترك بين الخليج العباسى ووصلة القطنى باعتماد مالى قدره 5,2 مليون تمويل البنك الألماني وجارى البت . وأيضًا عملية توريد مواسير لزوم إحلال وتجديد البدالات باعتماد مالى قدره 500 ألف جنيه وجارى إصدار أمر الشغل.

تجدر الإشارة إلى أن الإدارة تقوم حاليا بأخذ الموافقة على طرح عدد من المشروعات في مقدمتها عملية إنشاء محطة خلط لتغذية ترعة متبول من مصرف متبول وعملية إنشاء محطة خلط لتغذية ترعة القهوجى من مصرف العتوه وهذه العمليات يتم تمويلها من البنك الألماني.

كما يجري العمل في دراسة حزمة أخرى من المشروعات لخدمة منظومة الري بالمحافظة والحفاظ على مياه الري وضمان وصولها إلى النهايات وتشمل عملية إنشاء محطة خلط لتغذية ترعة النعناعية وتم مخاطبة مصلحة الميكانيكا والكهرباء لعمل الدراسة اللازمة للمحطة، وعملية إحلال وتجديد كبارى وحجوزات وافمام بدائرة هندسة بحرى زفتى، وعملية إحلال وتجديد كبارى وحجوزات وافمام وهياكل للمصبات بدائرة هندسة قبلى زفتى عملية إحلال وتجديد مصاب للترع وعملية تكسية بالدبش على الجسر المشترك بين ترعتى تطاى والجعفرية بهندسة السنطة، إضافة إلى عملية تكسية حائط رأسى بالدبش على ترعة الساحل وترعة المقطع وعمل مشايات على افمام الترع بهندسة سمنود، إلى جانب عملية تغطية ترعة القيصرية بهندسة سمنود.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل