المحتوى الرئيسى

بعد السعودية.. العبادي إلى مصر والأردن لنقل "مشروع رؤية عربية"

10/22 14:00

بعد اجتماع قمة عقده مع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، يتهيأ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لزيارة القاهرة وعمّان، اليوم الأحد، في إطار جولة إقليمية.

وأعلنت سفيرة العراق لدى الأردن، صفية السهيل، في حديث إلى صحيفة "الغد" الأردنية أن العبادي يصل المملكة على رأس وفد كبير بزيارة رسمية سريعة، وذلك في إطار جولة إقليمية ستشمل عدة دول أخرى.

العبادي إلى السعودية اليوم لحضور توقيع اتفاقية مجلس التنسيق الثنائي

وذكرت السهيل أن رئيس الوزراء العراقي سيعقد اجتماعا مع العاهل الأردني عبد الله الثاني بهدف بحث آفاق العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، فضلا عن القضايا العربية وتطورات الحرب على "داعش"، والمسائل الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

ونقلت السفيرة عن العبادي قوله إنه يحمل معه إلى عمّان "مشروع رؤية عربية يتضمن طي صفحة الخلافات والحروب بين دول المنطقة والتركيز على التنمية وبسط الأمن والاستقرار، خصوصا أن الصراعات لم تجلب للمنطقة سوى الدمار والتخلف". 

وأعربت السفيرة عن سعي العراق إلى بناء علاقات استراتيجية مع الأردن، مؤكدة حرص بغداد على التواصل مع الملك عبد الله وإطلاعه على المستجدات في الساحة العراقية، خصوصا أن عمّان تترأس جامعة الدول العربية في دورتها الحالية.

وقبل مغادرة السعودية، سيترأس العبادي والملك سلمان في الرياض اجتماع اللجنة التنسيقية العليا بين دولتيهما والتي تتشكل من سبعة وزراء و19 مسؤولا آخرين، كما جاء في بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي.

وأضاف البيان أن العبادي سوف يواصل جولته الإقليمية  بوفد يتكون من خمسة أعضاء.

وأفادت "الغد" بأن العبادي سيصل المملكة قادما من مصر ولن تستغرق زيارته إلى عمّان إلا عدة ساعات، ونقلت عن مصادر سياسية عراقية قولها إن جولة رئيس الوزراء العراقي ستشمل، علاوة على السعودية ومصر والأردن، تركيا وإيران.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل