المحتوى الرئيسى

مكتبة الإسكندرية تصدر موسوعة للنقوش العربية فى سوريا

10/22 13:15

كشف رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية، الدكتور خالد عزب؛ عن أن المكتبة ستصدر فى عام 2018 موسوعة ضخمة للنقوش العربية فى سوريا.

وقال عزب -فى تصريح اليوم الأحد- إن الموسوعة تأتى فى إطار مشروع قامت به المكتبة للحفاظ على تلك النقوش، حيث تفرغ الدكتور فرج الحسينى لهذه الموسوعة، وهو ما يعد حفاظًا على التراث السورى خاصة ما تم تدميره من قبل «داعش» الإرهابية وحلفائها.

من ناحية أخرى، تستضيف مكتبة الإسكندرية عددًا كبيرًا من مبدعى فن الخط العربى فى مصر، بالاشتراك مع النقابة العامة للخطاطين، وذلك خلال معرض (جمال وسلام)، والذى سيقام مساء اليوم الأحد فى بيت السنارى الأثرى بالقاهرة والتابع لمكتبة الإسكندرية، والذى سيستمر حتى نهاية شهر أكتوبر الجارى.

وقال الدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية، إن المعرض سيعقبه برنامج ضخم لرعاية فن الخط العربى على المستوى المحلى والدولى، خاصة أن مكتبة الإسكندرية أسست أول مركز يعنى برعاية الخط العربى وهو مركز دراسات الخطوط.

وأشار إلى أن المعرض يضم مجموعة من روائع الخط العربي لأساتذة ومشاركين متخصصين حصلوا على العديد من التكريمات، والجوائز داخل مصر وخارجها.

وأضاف الفقى، أن هذا المعرض يأتى فى إطار التعاون بين بيت السنارى والنقابة العامة للخطاطين لتطوير حركة الفنون والثقافة والابداع، ويلقى المعرض الضوء على الجهود المبذولة لتصحيح الصورة الخاطئة التى صدرتها الجماعات المتطرفة عن الإسلام للعالم، وبمبدأ إبراز مفهوم الإسلام الصحيح من خلال استخدام فن الخط العربى فى إظهار نصوص القرآن والأحاديث النبوية والأشعار والحكم التى تتحدث عن سماحة الإسلام ووسطيته فى صورة فنية بعمل كلاسيكى أو بالاتجاهات الخطية الحديثة.

تجدر الإشارة، إلى أن فن الخط العربى هو فن تصميم الكتابة فى مختلف اللغات التى تستعمل الحروف العربية، وتتميز الكتابة العربية بكونها متصلة، مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب.

شن العميد وليد البيلى، رئيس حي الزهور ببورسعيد، اليوم الأحد، حملة مكبرة لإزالة كافة التعديات والإشغالات، التي تعيق حركة السير بالطريق العام، وفقًا لتوجيهات اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد. وتمكنت ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل