المحتوى الرئيسى

رئيس كتالونيا يرفض إجراءات الحكومة الإسبانية ضد الإقليم

10/21 22:45

أعلن رئيس حكومة كتالونيا كارليس بوتشديمون اليوم السبت أن شعب كتالونيا لا يمكن أن يقبل الإجراءات "غير القانونية" التي اتخذتها مدريد ضد الإقليم بتفعيل المادة 155 من الدستور الإسباني.

راخوي: قررنا إقالة حكومة كتالونيا بسبب تجاوزها للقانون والدستور

وقال بوتشديمون في خطاب متلفز إن "الإجراءات المتخذة لتغيير صفة كتالونيا لا تتوافق مع سيادة القانون".

ودعا برلمان الإقليم إلى الاجتماع لمناقشة إجراءات مدريد، واصفا إياها بـ"أسوأ الهجمات" ضد الديمقراطية منذ ديكتاتورية فرانسيسكو فرانكو.

وقال: "سأطالب البرلمان (الإقليمي) عقد جلسة لمناقشة محاولة القضاء على ديمقراطيتنا، إن ما لدينا وصلنا إليه بدعم من الشعب وعبر الديمقراطية".

وتابع: "لم يولد البرلمان (الكتالوني) مع الدستور الإسباني الحالي، إن الحكومة (الإسبانية) أقدمت على تعيين وكيل خاص للكتالونيين، وليست هذه هي المرة الأولى التي تتلقى فيها المؤسسات الكتالونية ضربات من قبل إسبانيا".

وأضاف بوتشديمون إنه يؤمن بأوروبا الديمقراطية التي يتعين عليها الدفاع عن كتالونيا، ويؤمن بما تفعله سلطات الإقليم.

وسبق أن أعلن رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي أن الحكومة المركزية قررت تفعيل المادة 155 من الدستور التي تتيح تعليق عمل نظام الحكم الذاتي في كتالونيا، إضافة إلى عزل قادة الإقليم عن السلطة كخطوة لمعالجة الأزمة بين مدريد وبرشلونة. 

وتأزمت العلاقات بين مدريد وبرشلونة على خلفية تنظيم الإقليم يوم 1 أكتوبر الماضي الاستفتاء على الانفصال عن إسبانيا، أعقبه الإعلان عن الاستقلال مع تعليق تنفيذه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل