المحتوى الرئيسى

الجيزة تسترد 85 ألف فدان من أملاك الدولة

10/21 21:43

نجحت محافظة الجيزة، في استرداد ما يقرب من 85 ألف فدان من المساحات المتعدى عليها بالمحافظة، وكانت أغلب المناطق بطريق الواحات، وتدرس المحافظة حاليا إقامة مناطق صناعية واستثمارية.

وقال اللواء محمد كمال الدالي محافظ الجيزة، إن المحافظة تدرس حاليا إنشاء مناطق صناعية واستثمارية بالأراضي التي تم استردادها وطرحها بالمزاد العلني على المستثمرين، لافتا إلى أن المحافظة تدرس مع هيئة الاستثمار ووزارة الزراعة وضع الأسعار للمناطق المستردة، لتتمكن المحافظة من تحقيق أعلى عائد من استثمارها.

من جانبه قال اللواء محمد رأفت سكرتير عام المحافظة، إن حملات الإزالة للتعديات التي بدأت في 16 مايو الماضي تمكنت من إزالة التعديات عن 85 ألف فدان حتى الآن ويقع معظمها في طريق الواحات.

وقال إن المحافظة شكلت لجنة من رؤساء المدن والأحياء لاستعراض مقترحاتهم حول الأراضي المستردة، وركزت نسبة كبيرة من المقترحات على إنشاء المدارس لسد العجز الكبير في الفصول، إلى جانب استغلال المناطق بطريق الواحات لصالح الاستثمار الزراعي .

وكشف عن أن 85% من الأراضي المستردة لا تقع تحت ولاية المحافظة وإنما تخضع لجهات ولاية أخرى أبرزها هيئة التعمير وهيئة الأوقاف والإصلاح الزراعي، موضحا أن هيئة التعمير لها الولاية على معظم الأراضي المستردة، كما أن الأوقاف لها الولاية على معظم الشقق المستردة، مطالبا بإعادة النظر في المساحات التي يتم تخصيصها لصالح الآثار تحت مسمى حرم المنطقة الأثرية والتي تكون على مساحة 5 كيلو متر من كل اتجاه للمنطقة، لأن التعديات تستهدف هذه المناطق .

وتابع أن التعديات تزيد أيضا في المناطق المحيطة بالمحميات الطبيعية التابعة لوزارة البيئة والتي يتم ترك مساحات فارغة حولها تزيد على مساحة المحمية ذاتها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل